أدوات النحت على الخشب

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
أدوات النحت على الخشب

النجارة

ظهرتْ حرفةُ النجارة منذ زمن طويل، حيث ارتبطت بوجود الناس منذ بدايةِ الحياة على الأرض، حين بدأَ الإنسانُ باكتشاف الأدوات البسيطة مثل مقابض الفؤوس، وغيرها الكثير، حين بدأ باستخدامها في مختلف شؤون حياته، حيث إنّه مع التطوّر المستمرّ واكتشافه لأنواع جديدة من الأشجار والأخشاب بدأ بصنع أدوات جديدة أكثرَ تطوراً، فتحتْ له آفاقاً جديدة، حيث ترك الكهوف وبدأ بصنع مكانٍ للعيش بطرقٍ أكثر تطوّراً.


في مراحلَ متطوّرة عندما بدأ تزايد السكان، حيث أصبح هنالك حاجةٌ ماسّة لحرف وصناعاتٍ أساسيّة، كالبناء، والحدادة، والنجارة كأهمّ الحرف التي ساهمت في تلبية متطلّبات كثيرة، وكذلك تأكّدت الحاجة لوجود أفراد يمتهنونَ تلك الحرف.


بعد مرور الزمن أخذت هذه المهنة أبعاداً ووظائفَ متعدّدة مثل صناعة الأواني الخشبيّة وغيرها، كما أنّه بدأ يضفي النواحي الجماليّة والفنية إلى أشغاله الخشبيّة الحرفيّة، التي قام بتحويلِها من خشب عاديّ إلى خشب فيه فنّ جميل، وحياة نابضة، كما أنّه لم يتوقّفْ هنا، وإنما بدأ بتجريب الرسم والنحت على الخشب إلى أنْ أصبحت من أكثرِ الفنون شهرةً وجمالاً، وسوف نعرضُ في مقالنا هذا بعضاً من الأدواتِ المستخدمة في النحت والرسم على الخشب بطريقةٍ بسيطة وسهلة.


أدوات النحت على الخشب

  • الإزميل، وهو عبارة عن أداة معدنيّة مصنوعة من الحديد، وهو متوافر بأحجامٍ متعدّدة منها الصغير ومنها ما هو مدبّب الرأس، ويستخدم للحفر على الخشب.
  • الشاكوش، وهو عبارة عن أداة معدنيّة مصنوعة من الحديد مكوّنة من قسميْن، القسم الأول مكوّن من رأسٍ من الحديد القويّ، والقسم الثاني مكوّن من يد من الخشب المتين، وهو متوفّر بعدة أشكال.
  • الدقماق، وهو آلةٌ مصنوعة من الخشب، لها رؤوسٌ متعدّدة منها ما هو منشور، ومنها الملفوف.
  • الكماشة، وهي أداة مكوّنة من ساقيْن من الحديد الصلب، وينتهيان بفكّيْن متحركيْن حولَ محور ثابت.
  • البنك، وهو أداة مصنوعة من الخشب الصلب والقويّ شديد التحمل، مثل خشب الزان، ويحتوي على فتيلة للقبض على أجزاء المشغولات عند تصنيعها.
  • الفارة، أداة تستعملُ في تنعيم أسطح الأخشاب، ويتوافرُ منها أنواعٌ عديدة، أشهرها فارة التشريب.
  • المتر المعدنيّ، وهو أداة معدنيّة على شكل شريط صلب وطريّ ومقسّم إلى سنتيمترات وملليمترات، وموجود داخلَ علبة من المعدن أو البلاستيك، كما يتراوحُ طولُه ما بين متر و ثلاثة أمتار.
  • الزاوية القائمة، وهي أداة مكوّنة من يد وسلاح، ومصنوعة من الحديد أو الخشب، ويستخدمُها النجار في رسم خطوط عموديّة على الأحرف، في استواء الأحرف، أو في تربيع الأحرف المتعامدة.
307 مشاهدة