أدوات النظافة المنزلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٧ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
أدوات النظافة المنزلية

النظافة

من منا يجهل أهميّة وقيمة أن يكون بيته وفناؤه في أجمل صورة، لما في ذلك من انعكاس إيجابيّ على النّاحية الصحيّة، والنفسيّة، والاجتماعيّة على جميع أفراد الأسرة، حيث إنّه من المهمّ الأخذ بعين الاعتبار ضرورة توفير مجموعة من أدوات التنظيف والعناية بقطع أثاث المنزل المختلفة، والتي نورد أهمها في هذا المقال.[١]


أدوات النظافة المنزليّة

بعض الأدوات الضرورية لتنظيف المنزل:[٢]

  • المكنسة والجاروف: استخدمي المكنسة لكنس أرضيات الغرف وإزالة الأوساخ المختلفة عنها، لا سيّما تلك الأرضيّات غير المفروشة بالسجاد، واجمعي القمامة في كومة واحدة لتزيليها باستخدام الجاروف المصنّع لهذا الغرض.
  • الإسفنج: يستخدم في العديد من الاستخدامات المنزلية، كفرك أسطح أجسام معينة، أو لجلي الأطباق مثلاً؛ لذلك تجدينه بأحجام متعددة وأنواع مختلفة كذلك.[٣]
  • دلو: لا بدّ من توفره في كل بيت، لملء الماء، من أجل استخدامه في أغراض غسل الأسطح أو مسح الأرضيّات وما شابه.
  • منظف زجاجي: من الضروري وجوده في كل بيت لغرض تنظيف الأسطح الزجاجية، والحفاظ عليها نظيفة لامعة، كزجاج الشبابيك، والتحف والرفوف الزجاجية أيضاً.
  • فوط تنظيف الغبار: ستحتاجينها بكل تأكيد من أجل مسح الغبار عن الأسطح المختلفة، ولكن احرصي على تنظيفها بعد الاستخدام، بغسلها جيّداً بالماء والصابون والمعقم أو الكلور، ثمّ تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لتجفيفها وقتل الجراثيم منها أيضًا.
  • أداة لجرد الماء: تستخدم عند غسل أرضيّات البلاط، فتجرد الماء كليّاً، ولكن يفضل استعمال قطعة قماش مخصصة لمسح الأرضيات "الممسحة" لتجفيف البلاط من الماء بشكل كلي.
  • المكنسة الكهربائيّة: هي وسيلة يمكنك الاعتماد عليها إذا ما أردت تقليل الوقت والجهد المستغلّ في تنظيف أرضيّة البيت، وكذلك بعض قطع أثاث المنزل -بوجود قطع معينة في المكنسة الكهربائية مخصصة للقيام بهذا الغرض-.[٤]


مواد التظيف

هنالك مجموعة مواد لا بد من توافرها لتنظيف المنزل، منها:[٢]

  • ملمّع بلاط: هو عبارة عن صابون مخصّص لتنظيف الأرضيّات، بحيث يزيل البقع المستعصية بفعاليّة، ويعطي الأرض رائحة زكيّة.
  • معطّر جو: يستخدم لتعطير رائحة المكان، ويمكنك اختيار الرائحة المفضلة لديك، كرائحة الصنوبر، أو زهرة اللافيندر، أو رائحة الليمون، وغيرها.
  • معقّم: لا بدّ من وجوده في المنزل، فهو يساعدك على تعقيم مختلف الأسطح التي قمت بتنظيفها وتطهيرها من الجراثيم، ونخصّ بالذكر أرضية الحمّام، كونها تشكل بيئة تساعد نوعًا ما على نمو البكتيريا والفيروسات؛ في حال لم تراع فيها متطلبات النظافة على أصولها.
  • ملمّع الأخشاب: إنّ قطع الأثاث الخشبية الموجودة لديك كالطاولات، أو الكراسي، أو الخزائن وما شابه تتطلب منك الاحتفاظ بملمّع الأخشاب لتنظيف أسطحها من البقع والغبار، وفي نفس الوقت يكون مخصّصاً للأخشاب، فلا يسبب لها تلفاً، أو عفناً مقارنة باستخدام الماء على سبيل المثال.


المراجع

  1. MARY LEVERETTE (21-8-2017), "5 Cleaning Mistakes You're Probably Making"، thespruce, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Alicia Walters (6-11-2015), "How to get rid of these 10 Smelliest Offenders in Your Home"، famifi, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  3. Lauren Smith (16-1-2018), "How to Get Rid of Dust and Make Your Home Shine"، goodhousekeeping, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  4. CHERYL SIMMONS (5-10-2017), "The Right Way to Vacuum Your Carpet"، thespruce, Retrieved 13-6-2018. Edited.