أدوات تنظيف المنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٨ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
أدوات تنظيف المنزل

نظافة المنزل

تُعتبر نظافة المنزل عاملاً أساسياً لصحة أفراده النفسيّة والجسدية، حيثُ إنّ النظافة هي الأساس للوقاية من الأمراض الناتِجة عن تراكم الأوساخ والجراثيم، وكذلك هي انعكاس لصورة أصحاب المنزل وأسلوب حياتهم، لذلك تحتاج كل أُسرة لوضع نظامٍ للحفاظ على نظافة المنزل بِكل تفاصيله وبالاشتراك مع جميع أفراد الأُسرة.[١]


أدوات تنظيف المنزل

هُناك العديد من أدوات التنظيف التي يجب أن تتوفر في كل منزل للمحافظة عليه نظيف ومُرتب بشكلٍ دائم دون الحاجة لإسراف الكثير من المال، ومن هذه الأدوات ما يأتي:[٢]

  • قِطع قُماش قُطنية:تُساعد قِطع القُماش في التخلص من طبقات الأتربة والغبار المُتراكم على الأثاث سواءً أكان مصنوعاً من الخشب أو الرخام او الزُجاج، مِثل الطاوِلات والكراسي والثُريات والخَزائن، وأيضاً هي مُهمة لتنظيف الأرضيات والأجهزة الكهربائية.
  • مِنفضة الغُبار ذات المِقبض الطويل:تُعتبر مِنفضة الغُبار ذات المِقبض الطويل من الأدوات الأنسب والأفضل والأكثر أماناً؛ للتخلص من الغُبار والأتربة العالقة في الأماكن المُرتفعة من المنزل، مثل الأسقف، والجُدران، والمصابيح، والخزائن المرتفعة.
  • زُجاجات الرذاذ:تُعد زجاجات الرذاذ من الأدوات البسيطة والمُهمة وغير المُكلفة في المنزل، فهي مثالية لصنع خلطات للمُساعدة في عملية التنظيف، وكذلك يُمكن استخدامها لرشّ المُعطرات والمُنظفات على الملابس قبل الكيّ.
  • المِمسحة البُخارية:يُمكن تنظيف الجُدران والبلاط والفواصل التي بين البلاط بالممسحة البُخاريّة، فهي تُخفف من الجهد المبذول في تنظيف البُقع والدُهون والشوائب المُلتصقة، وأيضاً هي مُعقمة ومُطهرة للمكان المستَخدمة عليه.
  • إسفنجة أو فُرشاة فرك:يوجد لفُرشاة الفرك أو الإسفنجة العديد من الاستخدامات، حيث إنها تُستعمل لفرك البُقع العنيدة على الأرضيات والأسطح الخشبية أو البلاستيكية أو الزجاجية، وغيرُها، وكذلك يتم استخدامها لإزالة الأوساخ العالقة على فرش السيارات، وأيضاً تعمل على تنظيف أواني الزهور، والأطباق، وأدوات الحدائق، وغيرها الكثير.
  • مُنظف الأسطح مُتعدد الاستخدامات:تُسهل المُنظفات عملية التنظيف بطريقةٍ سَلِسة وبدون أيّ عناء، حيث إنه يتوفر العديد منها بالأسواق، وبعدة ماركات وأنواع مُختلفة، ويُمكن تمييز أفضلها من خِلال التجربة، والكثير منها يحتوي على مُكوّنات آمنة تُساهم في تنظيف الأسطح والأرضيات بلطفٍ دون أن تتعرض للخدش أو التآكل، وبعد الاستخدام يترك رائحةً عَطِرة في كل أنحاء المنزل.[٣]
  • سائل غسيل الأطباق:يُعد سائل غسل الأطباق من مواد التنظيف الأساسية في المنزل، وهُنالك العديد من الماركات التجارية المتوفرة في الأسواق، حيثُ إنّها تُساعد على إزالة الشُحوم وتلميع الأطباق بشكلٍ مثالي، وتعطي رائِحةً عَطِرةً ومُنعشة، وهي أيضاً تمنح اليدين ملمساً ناعماً بعد الاستخدام.[٣]
  • مُزيل البُقع للأسطح الصلبة الخشبية:تحتاج إزالة البُقع إلى مُنتجٍ قوي يُساعد على التخلص منها نهائياً، سواءً أكانت هذه البقع على الأسطح أو الأرضيات الخشبية، أو الألواح الخزفية، أو الأبواب والخِزانات، والرُفوف، وغيرُها، إذ يعمل هذا المُنتج على تفكيك جُزئيات البُقع، وإذابتها لتسهيل إزالتها نهائياً عن السطح، لذلك يُنصح بعدم استخدام بعض الأنواع على الأرضيات الهشة، أو الأرضيات الخشبية المُغلفة بالشمع، لأنّها تذيب الشمع نهائياً عنه، ويمكن استخدام هذا المنتج من خلال رشّه على البقعة، وتركه لبضع ثوانٍ، ثمّ مسح البقعة بقطعة قماشٍ مُبللة لتترك السطح نظيفاً ولامعاً.[٤]


خُطة لتنظيف المنزل

يُعد تنظيف المنزل من أكثر الأعمال التي تُقلق السيدات بشكلٍ عام، لكن هُناك عدة أساليب وخَطوات تُسّهل وتُخفف من الجُهد المَبذول في المنزل، وهي كالأتي:[٥]

  • تحديد كم يحتاج المنزل من الجُهد والوقت: يجب على ربة المنزل تسجيل خُطة عمل من أجل عملية التنظيف، وأن تَقوم فيها بِتحديد المَهام المُتراكِمة، وتقدير كم من الوقت تحتاج لإنجاز الأعمال المنزلية، وهذا ما سيُسهل ويُبسّط عملية التنظيف، ويجب على المرأة قياس كمية الاندفاع لديها اتجاه العمل، ثُم بدء عملية التنظيف من الجهة العلوية والنزول تدريجياً للأسفل؛ حتى لا تتلوث الأرضية أو السجاد مرةً أُخرى بعد مسح الأسطُح المُرتفعة، وأيضاً يجب الانتباه على تقسيم المهام على عدد أيّام الأُسبوع حتى لا تتراكم، وتَحديد يومٍ واحد في الشهر لتنظيف أجزاء البيت بدقةٍ أكثر.
  • تسجيل قائمة بالأعمال وخُطة للبدء:يُساعد كِتابة قائِمة للأعمال، ووضع خُطة للبدء على تسريع وتسهيل التنظيف وضمان عدم تكرار المهام.
  • توزيع الأعمال على جميع أفراد المنزل:يُعتبر توزيع مهام التنظيف على سُكان المنزل خطوةً إيجابية للتقليل من الجُهد والوقت المبذول، لكن يجب الأخذ بعين الاعتِبار بأن تكون عملية تقسيم الأعمال لِكُل فردٍ بالمنزل حسب العمر والقُدرة.


طريقة تنظيف المنزل

قد يعتقد الكثير من الناس إلى أن عملية تنظيف البيت عملية متعبة وصعبة، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً؛ إذ يمكن تحويل التنظيف إلى عملية سلسة وبسيطة ومرتبة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • تنظيف الحمام: بدايةً يُمكن تنظيف المرحاض بِفُرشاةٍ مُعينة مع استخدام سائل تنظيف مُبيض، وإضافة القليل من المُعطرات، وتركه منقوع بعض الوقت؛ للاستفادة والحُصول على نظافةٍ أكثر، ثُم تنظيف حوض الاستحمام من الشوائب العالِقة كخطوةٍ ثانية، وبعدها البدء بتنظيف المغسلة بإسفنجة مُخصّصة ذات سطحٍ خشن، ثم شطفُها بالماء، وأخيراً غسل وتلميع المرايا والزُجاج بِمُلمعٍ خاص.
  • تنظيف المطبخ: يُعتبر المطبخ أهم جُزء بالمنزل فالمُحافظة على نظافتُه أمر مُهم للغاية، ويُمكن تقسيم عملية التنظيف إلى أجزاء مُعينة أو خطوات سلِسة، حيث إنّ أهم خُطوة هي جليّ الصُحون يدوياً أو استخدام غسالة مُخصصة للأطباق، ثُم تركُها لِتجف وحدها، أو تجفيفها بِقطعةٍ من القُماش، وبعدها يُمكن تنظيف خزائن المطبخ والغاز وتلميع سطح السيراميك أو الرُخام بسائل تلميعٍ مُخصص، وأيضاً فرك البُقع والشوائب العالِقة بإسفنجة خَشِنة، وأخيراً شطف الأرض من أيّ آثار مُتبقية، وإخراج النُفايات من المنزل.
  • تنظيف غُرفة النوم: تنظيف غُرف النّوم يكون بترتيب وتغيير شراشف الأسِرة، وإخراج الملابس المُتسخة من الغُرفة ووضعها في مكانٍ مُخصص، ونفض الغُرفة من الغُبار المُتراكم على الأسطُح، ومسح البُقع العالِقة على الأثاث بِقطعة قُماش رطبة، وتنظيف المرايا، وكنس الأرض، وجمع الألعاب أو الأغراض المُتناثرة بِصندوقٍ.
  • تنظيف غُرفة الجلوس أو الضيوف: يُمكن تنظيف غُرفة الجُلوس بإعادة وسائد الكنب إلى مكانِها، ثُم التخلص من الغُبار والشوائب العالِقة بالأثاث، وبعدها كنس الأرضية باستخدام مِكنسة كهربائية أو يدوية حسب المتوفر.


المراجع

  1. Marisel Ballard (2/4/2020), "Importance of a DEEP Home Cleaning"، www.trustworthycleaningserv.com, Retrieved 12/11/2015. Edited.
  2. "10 CLEANING TOOLS EVERYONE SHOULD OWN", housewifehowtos.com,2/4/2020، Retrieved 7/2/2020. Edited.
  3. ^ أ ب AMANDA GARRITY (5/4/2020), "The Best Cleaning Products for Every Kind of Mess"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 19/4/2019. Edited.
  4. Julie Evans (3/4/2020), "The 8 Best Hardwood Floor Cleaners of 2020"، www.thespruce.com, Retrieved 10/12/2019. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Clean a House", www.wikihow.life,3/4/2020، Retrieved 14/3/2020. Edited.