أذكار دينية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
أذكار دينية

الذكر هو غذاء وبلسم الروح الشافي وهو حلقة الوصل بين العبد وربه فعندما نتلو الذكر متوكلين على الله نشعر براحة نفسية، وأن الله سيحمينا من أي خطر من أي مخاوف، لأنه كل شيء مقدر بيده ولكن لا يرد هذا القدر إلا الدعاء الذي يعتبر الذكر أساسه وجزءاً مهما منه، وهنا في هذا المقال سوف تجد أذكار دينية.


أذكار دينية

أذكار تجلب الرزق

  • تلاوة القرآن الكريم: قال الله تعالى (وهذا كتاب أنزلناه مبارك) فالقرآن الكريم جعله الله تعالى بركة من خلال تلاوته بتدبر وتحكيمه في شؤون حياتك والتداوي به ولهذا قال نبينا صلى الله عليه وآله وسلم عن البيت الذي يتلى فيه القرآن (تسكنه الملائكة تهجره الشياطين ويتسع بأهله ويكثر خيره).
  • البسملة وذكر الله: قال رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قالالشيطان لأصحابه لا مبيت ولا عشاء).
  • الصدقة: من أسباب البركة على البيت التصدق.. خاصةصدقة السر فإنها تطفئ غضب الرب.
  • صلة الرحم: وقد أخبرنا نبينا عليه الصلاة والسلام أن صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار تزيد في الرزق وتطيل العمر.
  • التبكير في طلب الرزق: جاء في الحديث (بوركلأمتي في بكورها) أي الخروج لطلب الرزق باكرا وقد سئل كثير من الناسالأغنياء عن سر غناهم قالوا سببه التبكير في طلب الرزقوالدعاء.
  • إقامة الصلاة: قال الله تعالى (وأمر أهلكبالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقاً نحن نرزقك والعاقبة للتقوى..
  • التوكل على الله حق توكله: لما ورد في الحديث (لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروحبطانا)
  • مواصلة الاستغفار: والاستغفار بحد ذاته مصدر للرزق كما قال نبينا صلى اللهعليه وسلم (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقهمن حيث لا يحتسب)
روي عن سلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أن ربكم تبارك وتعالى حي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً)
  • تحري الحلال.
  • استقبال القبلة أن امكن.
  • تحري الأوقات الفاضلة (كيوم عرفة، شهر رمضان، يوم الجمعة، الثلث الاخير من الليل، وقت السحر، اثناء السجود، نزل الغيث، بين الاذان والاقامة، التقاء الجيوش، عند الوجل ورقة القلب)
  • البدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم
  • رفع اليدين حذو المنكبين

لما رواه داود عن ابي هريرة أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) قال: "لا يقولن احدكم: اللهم اغفر لي أن شئت اللهم ارحمني أن شئت ليعزم المسألة فانه لا مكره له"

  • حضور القلب والتوسل لله.
  • عدم استبطاء الدعاء
  • الدعاء مع الجزم بالاجابة
  • تكرارالدعاء ثلاثا
  • إذا دعي لغيره فليبدا بنفسه


الدعاء بظهر الغيب

عن ابي داود والترمذي: أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "أسرع الدعاء اجابة دعوة غائب لغائب"


من صيغ الدعاء المستجاب بأمر الله

  • عن بريدة: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: "اللهم أني اسألك باني اشهدك أنك أنت الله لا اله الا أنت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد" فقال: "لقد سألت باسمك الاعظم الذي اذا سئل به أعطي واذا دعي به أجاب" رواد أبو داود والترمذي
  • عن معاذ بن جبل أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) سمع رجلاً وهو يقول: ياذا الجلال والاكرام فقال: "قد استجيب لك فسل" رواه الترمذي
  • عن أنس قال: مر رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) بأبي عياش وهو يصلي ويقول: "اللهم أني اسألك بأن لك الحمد، لا اله الا أنت، ياحنان، يامنان، يابديع السموات والارض، ياذا الجلال والاكرام، ياحي ياقيوم" فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "لقد سالت الله باسمه الاعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به اعطي"رواه احمد وغيره
  • لا اله الا الله، والله اكبر، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله" رواه الطبراني عن معاوية قال: سمعت رسول الله يقول: "من دعا بهؤلاء الكلمات الخمس، لم يسال الله شيئاً الا أعطاه اياه.
  • الأستغفار يجلب كل خير، فأكثروا منه تنالون ما ترجون قال عز وجل: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا () يرسل السماء عليكم مدرارا () ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم أنهارا () ما لكم لا ترجون لله وقارا () وقد خلقكم أطوارا ) سورة نوح(10 - 14)
  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ) أخرجه الترمذي
  • روي الترمذي عن على رضي الله عنه: أن مكاتبا جاءه فقال: أني عجزت عن كتابتي فأعني فقال: ألا اعلمك كلمات علمنيهن رسول الله لو كان عليك مثل جبل صبر دينا أداه الله عنك، قل (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك).
  • كان الإمام على رضي الله عنه يدعو بهذا الدعاء العظيم طلبا للرزق مع أخذه بأسباب العمل والسعي: (اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة والمنع)
  • عن جرير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأ (قل هو الله أحد) حين يدخل منزله نفتٍ الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران) أخرجه الحاكم.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل على أبو بكر فقال: سمعت من رسول الله صلى الله عليهو سلم دعاء علمنيه قلت: ماهو ؟

قال: كان عيسى ابن مريم عليه السلام يعلم أصحابه، قال: لو كان على أحدكم جبل ذهب ديناً فدعا الله بذلك الدعاء لقضاه الله عنه: (اللهم فارج الهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، أنت ترحمنا فارحمني برحمة يغنيني بها عن رحمة من سواك)

  • قال أبو بكر رضي الله عنه: فكنت أدعو الله بذلك فأتاني الله بفائدة فقضى عني ديني.


ولجلب الرزق والمال تدعو صباحاً ومساءاً سبع مرات بهذا الدعاء

(يا كريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم )


لقضاء الدين بأمر الله

(اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير أنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت والميت من الحي ترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سولك)


(اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنني بها عن رحمة من سولك)


لسعة الرزق بأمر الله

(اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء منزل التوراة والانجيل والقرأن فالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الاخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عني الدين واغنني من الفقر)


دعاء الحوائج الدنيوية والرزق

" اللهم أرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين.. اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. وإن كان بعيدا فقربه.. وإن كان قريبا فيسره.. وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صلي على محمد وآل محمد.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.. وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين"


عند الكرب

روي البخاري ومسلم عن ابن عباس: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: "لا اله الا الله العظيم الحليم، لا اله الا الله رب العرش العظيم، لا اله الا الله رب السموات ورب الارض، ورب العرش الكريم"


أدعية أخرى

ياعماد من لا عماد له وياذخر من لا ذخر له ويا غياث من لا غياث له ياكريم العفو، يامحسن التجاوز، ياكاشف البلاء ياعظيم الرجاء ياعون الضعفاء يامنقذ الغرقي يامنجي الهلكي يامحسن يامجمل يامنعم يامفضل أنت الذي سبحك سواد الليل ونور النهار وضوء القمر وشعاع الشمس وذوي الماء وحفيف الشجر يالله (الدعاء 3 مرات) ثم الصلاة على النبي.

390 مشاهدة