أذكى رجل في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٤ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
أذكى رجل في العالم

الذكاء

الذكاء هو امتلاك القدرة على التفكير بصورة منطقيّة، وهو النشاط العقليّ الذي يتوافق مع النشاط البيئيّ الذي يعيش به الإنسان، كما يمكن تعريف الذكاء على أنّه قدرة الفرد على تعلّم المعارف وإدراكها، وكذلك اكتساب المهارات والمعارف المختلفة، وعلى مرّ القرون احتضن العالم العديد من الأشخاص فائقي الذكاء، وتمّ التعرف على هؤلاء الأشخاص واختيارهم بناءً على المعدلات التي حصلوا عليها من اختبار الذكاء.[١]


أذكى رجال العالم

من الأشخاص الذين تم وصفهم من أذكياء العالم:[٢]

  • تيرنس تاو، حصل على مجموع 230 باختبار الذكاء، وهو عالم رياضيات من أصول استرالية.
  • كريستوفر هيراتا، ويمتاز بعبقريّته منذ طفولته، حيث إنّه حصل على فرصة عمل في وكالة ناسا وهو في السادسة عشر من عمره، فكان أحد أعضاء فريق غزو المريخ، والتحق بمعهد كاليفورنيا التكنولوجي لدراسة فيزياء الفضاء.
  • كيم يونج يونج، حصل على مجموع 210 في اختبار الذكاء، وهو مهندس مدنيّ من أصول كوريّة، وأتقن اللغة الكوريّة في الستة شهور، وفي عمر الثلاث سنوات تعلم وأتقن عدّة لغات منها الإنجليزية، والصينيّة، واليابانيّة.
  • ايفانجيلوس كاتسيلوس حصل على 198 في اختبار الذكاء ويعود لأصول يونانية، وهو طبيب، وحاصل على شهادة في الفلسفة، كما أنه مؤسس منظمة شبكة الأذكياء، بالإضافة إلى مجتمع الأذكياء، ويمتاز بذكائه الشديد وامتلاكه العديد من المواهب مثل الرسم.
  • كريستوفر لانجان حاصل على درجة تتراوح من 195 إلى 210 في اختبار الذكاء، ويمتاز بأنّه تعلّم بشكل مستقل وذاتي، وذلك بعد أن جارت عليه ظروف الحياة، وأجبرته على ترك التعليم، وقام بوضع نظرية خاصة، وضح من خلالها العلاقة بين العقل والواقع، وأطلق عليها اسم النموذج النظري الإدراكي للكون.


اختبار الذكاء

اختبار الذكاء هو أسلوب يستخدم لقياس درجة الذكاء عند الأفراد، ويعرف أيضاً على أنّه فحص يستنتج منه درجة القدرات العقلية عند الأفراد، ويعمل أيضاً على معرفة مدى الرشاقة العقلية لدى الأفراد، واختبار الذكاء قائم على مجموعة من الأقسام وهي:[٣]

  • القدرات اللفظيّة، فكميّة المفردات الموجودة لدى الفرد تؤشّر بصورة واضحة وجيّدة إلى مدى الذكاء اللفظي لديه، ويجرى هذا الاختبار من خلال طرح الأسئلة حول المفردات والمفاهيم وأوجه الشبه بينهما، والألغاز اللفظية، والمتضادّات، والمترادفات، ويقاس في هذا الاختبار قدرة الفرد على تذكّر السلاسل الرقيمة.
  • القدرات الرياضيّة ويقوم هذا الاختبار على معرفة مدى قدرة الفرد في حل الألغاز الرياضيّة، وكذلك مع الأشكال الهندسيّة، وإكمال السلاسل العدديّة.
  • القدرات المكانيّة، يقوم هذا الاختبار بمدى قدرة الفرد على التلاعب الأشياء ثلاثية الأبعاد، والتصور العقلي، ومن الممكن أن يتمّ اختبار العقل لتصوّر كيفيّة ظهور الشكل بعد تركيبه.
  • القدرات المنطقية، وبهذا الاختبار يقدم للفرد مجموعة من البيانات والمعلومات، ثمّ يطلب منه استنتاج النتائج وإعطاء بيانات جديدة وإضافية على المعلومات المقدمة.


المراجع

  1. "SMART (SMART goals)", whatis.techtarget.com, Retrieved 3-8-2018. Edited.
  2. "Top 20+ Smartest People Who Ever Lived ", bigthink.com, Retrieved 3-8-2018. Edited.
  3. "AllTheTests.com -»How smart are you?", www.allthetests.com, Retrieved 3-8-2018. Edited.