أساليب تدريس رياض الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٠٦ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
أساليب تدريس رياض الأطفال

التعلّم باللعب

يمكن أن يدرّس المعلم الأطفال في الروضة باستخدام أسلوب اللعب للحصول على نتائج أفضل، ويتم ذلك من خلال ما يأتي:[١]

  • اصطحاب الأطفال إلى الخارج: يمكن أن يتنزّه المعلم مع الأطفال في الخارج، فذلك يساعدهم على اكتشاف العالم المحيط، ويتيح للمعلّم فرصة شرح وتوضيح خصائص النباتات التي تنمو، أو خصائص الحشرات، أو خصائص الطقس، كما أنّه يمكن استخدام أغصان الشجر للكتابة على الثلج ، أو رسم الأشكال، ثم يُطلب من الطفل أن يتعرف عليها ويميزها.
  • اللعب مع الأطفال: إن إدخال المرح واللعب إلى العملية التعليمية يزيد من حماسة الطلاب، ويمكن ذلك من خلال تقديم الدرس التعليمي باستخدام الألعاب، وإعطائهم أدوات صغيرة حتى يرتّبها الأطفال لتعلّم الأنماط.
  • طرح الأسئلة أثناء اللعب: يمكن أن يتجوّل المعلم بين الطلبة أثناء لعبهم، مع ملاحظة طريقة تعلّمهم، ثمّ طرح الأسئلة التي تشجعهم على الاستكشاف والتفكير.


استخدام أسلوب المناقشة

يمكن استخدام أسلوب المناقشة كأسلوب تدريس للأطفال، حيث يمنح فيه المدرس وقتاً خاصاً لكل طالب، بينما يشارك الطلاب الآخرون في نشاطٍ آخر، فيطرح المعلم الأسئلة لمناقشة صعوبات الطالب، ونجاحاته، واهتماماته، حتى يتعرّف على نقاط القوة والضعف لديه، ممّا يساعد على تخصيص الدروس والأنشطة والواجبات المنزلية المؤدية إلى النجاح، كما يُفضل أن تتم هذه المناقشات بشكل دوري خلال العام وبشكل فردي لكل طالب، مع كتابة التقارير الخاصة به.[٢]


استخدام الأشكال التوضيحية

يمكن استخدام الرسومات والصور الفوتوغرافية كأسلوب للتعليم، وذلك لأنّها أداة فعّالة لجذب انتباه الأطفال في الصف، حيث يستخدم المعلمون هذه التوضيحات والرسومات من أجل تقديم الدعم للأطفال بطيئي التعلم بشكلٍ خاص، فهي تساعدهم على اكتساب المعلومات وتنظيمها، والربط بين الأفكار بطريقة أفضل وأسهل، وهنالك العديد من هذه الأدوات الداعمة لذلك؛ ومنها: الرسوم البيانية، وخارطة سير المعلومات (بالإنجليزية: Flowchart).[٣]


مراجع

  1. "How to Teach Kindergarten", www.wikihow.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. Sebastian Malysa, "Teaching Methods Used in a Kindergarten Classroom"، www.classroom.synonym.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. "6 Strategies Teachers Use to Help Kids With Learning and Attention Issues", www.understood.org, Retrieved 2-9-2018. Edited.