أساليب حل المشكلات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
أساليب حل المشكلات

تحديد المشكلة بوضوح

يتوجب على الشخص أن يتأكد من فهم المشكلة الموجودة بشكل تام، فقد يكون هنالك الكثير من الأعراض لكن من المهم حقاً التأكد من الوصول للسبب الجذري للمشكلة بدلاً من التركيز في الظواهر العرضية لها، وذلك في محاولة إيجاد الإجابات للاستفسارات التالية: ما هي المشكلة الحقيقية؟ ما هي المعلومات المتوفرة عن الموضوع؟ كم تبقى من الوقت من أجل إنقاذها وحلها؟ هل بالإمكان تجاهل هذه المشكلة؟ من وما الذي يمكن أن يساعد في إيجاد طرق أو خطوات حل المشكلة.[١]


اتخاذ فترة هدنة مع المشكلة

يمكن اتخاذ فترة هدنة مع المشكلة أو فترة حضانة للحصول على رؤية جديدة لها ومحاول إيجاد الحل المناسب:[٢]

  • محاولة الوصول لمعلومات جديدة من خلال التوقف عن التفكير في حل مشكلة ما بهدف دفع الدماغ للاستراحة والتركيز في الذكريات التي قد تحمل صلة ما بالمشكلة والتي حصل تجاهلها دون قصد، فقد تفيد هذه الطريقة كثيراً في تذكر معلومات ذات فائدة تساعد في حل المشكلة.
  • النسيان الانتقائي، حيث أن أخذ استراحة من المشكلة والبعد عنها يعطي شعوراً بالراحة، ويعطي للشخص منظور جديد لها والقدرة على إيجاد نهج جديد لحلها.
  • إعادة هيكلة المشكلة، عن طريق محاولة تنظيم المشكلة بطريقة جديدة لرؤيتها بصورة جديدة للوصول إلى الحل بطريقة أسهل.


خطوات حل المشكلات

يوجد بعض الخطوات التي يمكن عن طريق اتباعها القيام بحل المشكلات المختلفة وهي:[٣]

  • ذكر المشكلة بوضوح.
  • معرفة نوع العقبات التي تترتب على وجود مثل هذه المشكلة.
  • تحديد ما يمكن للشخص أن يسيطر عليه وما الذي لا يمكنه فعله.
  • التأكد من الحصول على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشكلة والتي قد يحتاجها الشخص من أجل الوصول إلى الحل المناسب.
  • وضع جميع الخيارات التي يمكن القيام بها لتقييمها واختيار الخيار الأفضل.


تقييم الحل

يجب على الشخص عندما يقوم بتطبيق الحل الذي اختاره من ضمن مجموعة الحلول المقترحة أن يحرص على أن يقوم بمراقبة وتقييم النتائج والتبعات الناتجة عن اختيار هذا الحل، حيث أنه من الضروري معرفة إذا كان هذا هو أفضل حل للمشكلة، مع ضرورة الإنتباه إلى أن لا يكون التقييم فورياً بل قد يحتاج فترة من الوقت للتأكد من صحة الخيار.[٤]


المراجع

  1. Lynn Silva, "The Simplest Ways to Improve Your Problem Solving Skills"، www.lifehack.org, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. Amy Morin (13-5-2018), "The Simple But Effective Way to Solve Problems Better"، www.psychologytoday.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. Sue Watson (18-3-2017), "How To Become an Effective Problem Solver"، www.thoughtco.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  4. Kendra Cherry (30-10-2017), "Overview of the Problem-Solving Mental Process"، www.verywellmind.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.