أسباب آلام السرة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
أسباب آلام السرة

آلام السُّرة

يعاني بعض الأشخاص من الألم في منطقة السُّرة وما حولها٬ وقد يحدُث الألم بشكل دائم ومُتكرِّر وقد يحدث من وقت إلى آخر٬ وقد يكون الألم خفيفاً كالإحساس بضغطٍ خفيف في منطِقة السُّرة٬ وقد يزيد عند الانحناء أو التّمدُّد.


لا يزول هذا الألم عادةً في أوقات الرّاحة بل يتأرجح من خفيف إلى شديد٬ ويكون ألمُ السّرة مصدراً للقلق إذا لم يُعرف السّبب الحقيقي وراءهُ٬ وتنقسم الأسباب المؤدية لهذا النّوع من الآلام إلى قسمين : أسباب بسيطة٬ وأسباب معقدة.


أسباب آلام السُّرة

  • التهاب المثانة : يُصاحب التهاب المثانة آلاماً في المنطقة المحيطة في المثانة٬ وينتشر الالتهاب أحياناً حتّى يصل إلى الكِلى٬ فيُسبب آلاماً في منطقة السُّرة٬ وتُصاب النّساء بالتهاب المثانة بشكل أكبر من الّرجال٬ ومن الأعراض الدّالة على الالتهاب٬ خروج الدّم عند التّبول٬ أو لون البول القاتم، وينصح بزيارة الطّبيب لتفادي انتشار الالتهاب.
  • التهاب المَعِدة : إن بعض التهابات المعِدة تُسبّب انتفاخاً بسبب تكاثُر الفيروسات أو البكتيريا٬ وينتُج عن التهابات المعِدة التقيُّؤ والغثيان والأعراض الشبيهة بأعراض الإصابة بالإنفلونزا٬ كما تُسبب الشعور بالألم في منطقة السُّرة.
  • الأدوية : ينتُج عن تناول الأدوية الخاصّة بعلاج مشاكل المعدة آلاماً في منطقة السُّرة٬ وهذا الألم عبارة عن رد فعل الجسم لتناوُل الدّواء؛ حيثُ يعني أنّ جسمك لا يمتص الدواء بشكل صحيح٬ لذا يُفضّل مراجعة الطبيب لتحديد الآثار الجانبيّة للدواء٬ ومدى استفادة الجِسم منهُ.
  • التّسمُم الغذائي والإفراط في تناوُل الطّعام : تتمدّد المعدة عند الإصابة بالتّسمُّم الغذائي٬ ويصاحب ألم السّرة أعراضاً أُخرى كالغثيان والتّقيُّؤ والإسهال٬ كما تُحاول المعِدة التّوسع عند استهلاك الشَّخص لكميّات كبيرة من الطّعام حتّى تستطيع هضمه٬ وهذا ما يُشكّل ضغطاً على منطِقة المعدة فيُسبب ألم السُّرة.
  • العمليّة الجراحيّة : تنتُج ألماً في منطقة السّرة عند الأشخاص الذين أجروا عملية جراحيّة مؤخراً٬ ويحدُث أن يُصاب المريض بالإمساك أو الإسهال٬ ولكن تتلاشى هذه الأعراض مع تعافي المريض من العمليّة الجراحيّة.
  • الفتق : ينتج الفتق عند خروج جزء من أجزاء المعدة من مكانهِ الطبيعي٬ ومن أكثر الأعراض انتشاراً للفتق آلام في المنطقة المُتضرّرة٬ ويتفاقم الألم عند القيام بأنشطة بدنيّة٬ ويُنصح بمُراجعة الطبيب عند الشُّعور بألم في الخصيتين عند التّبوُّل أو ألم عند حركة الأمعاء أو الشُّعور بالثقل في البطن؛ حيثُ يقوم الطبيب بإجراء عمليّة جراحيّة لترميم الأنسجة المُمزَّقة٬ كما يجِب تجنّب القيام بأشطة بدنيّة أو حركيّة حتّى لا تتفاقم المشكلة.
  • الحمل : يحدُث أن يُسبب الحمل آلاماً في منطقة البطن والسُّرة ويعود السبب إلى مُحاولة جسم الأم التّكيُّف مع نموّ الطفل، أمّا إذا كان الألم شديداً فقد يكون السبب أن الحمل حدث في قناة الفالوب٬ ممّا يستدعي مراقبة طبيّة شديدة للجنين والحامل.


فيديو أسباب آلام السرة

يبدو غريباً بعض الشيء أن تؤلمك سُرّتك! فهل هذا الألم في السرة نفسها أم لا؟ وما الذي قد يسبب الآلام في تلك المنطقة؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك :