أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٨
أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

يصاب الشباب بارتفاع ضغط الدم بنوعيه الأساسيّ والثانويّ، ويكون ناتجاً عن بعض العادات السيّئة التي يقومون بها كالتدخين ونمط الحياة غير الصحي، ووفقاً للأبحاث العلمية المُقامة فإنّ ضغط الدم لدى الشباب يمكن علاجه دون الحاجة إلى أدوية سواء أكان هذا الارتفاع لطيلة حياته أو لفترة مؤقتة.


الأسباب

إنه أمرٌ شائع بين الفئات العمرية من 20-40 سنة بسبب العوامل المسببة له، فبعض العادات السلبية التي يقوم بها الشباب كتناول طعام مرتفع الصوديوم، أو تناول مشروبات الطاقة، بالإضافة إلى التدخين ترفع من ضغط الدم لديهم.

  • التغذية غير السليمة وعدم ممارسة النشاط البدني والسمنة: إنّ عدم تناول الأغذية السليمة، وعدم ممارسة النشاط الرياضي يؤدّي إلى زيادة الوزن، وهذه وامل مسبّبة لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب، فالطعام المليء بالصوديوم، والأملاح، والدهون وعدم النشاط الحركي يؤدّي إلى زيادة كتلة الجسم والترسبات الدهنيّة.
  • التدخين: مادّة النيكوتين الموجودة في التبغ والسجائر تؤدّي إلى زيادة ضغط الدم الواقع على جدران الشرايين بسبب تضيقها، ممّا يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الأمراض الأخرى مثل تليف الكبد وبعض أنواع السرطان.
  • خلل في الغدّة الدرقية: إنّ حدوث خلل في نشاط الغدة الدرقية تحديداً فرط نشاطها يعدّ سبباً ثانوياً لارتفاع ضغط الدم لدى الشباب فهو يسبّب انقباضاً للأوعية الدموية.


الأعراض

معظم الشباب يقومون بإهمال الأعراض المؤقّتة التي تحدث لهم، ولا يفكرون بأنّ سبب هذه الأعراض قد يكون ارتفاعاً في ضغط الدم، ومنها:

  • آلام في الرأس تحديداً في الشق الخلفي يرافقه صداع وعدم اتزان.
  • ضعف في البصر والأطراف.
  • تشنج في العضلات، وخفقان في القلب.


العلاج

الشباب أكثر قدرة على التحكّم والسيطرة على ضغط الدم أكثر من كبار السن؛ وذلك بتغيير عاداتهم السيّئة والقيام بعادات صحيّة تمكنهم من ذلك، ومن هذه العادات:

  • خفض استهلاك الملح: الملح يحتوي على مادة الصوديوم، فهذه المادّة قادرة على رفع الضغط الانقباضي بمقدار 8 درجات، والتقليل من تناولها يؤدي إلى خفض ضغط الدم إلى معدله الطبيعي تدريجياً.
  • القيام بالأنشطة البدنية الهوائية: إنّ ممارسة النشاط البدني بانتظام مثل المشي أو الركض لمدّة ثلاثين دقيقة، يمكن أن يقلّل ضغط الدم الإنقباضي إلى 9 درجات.
  • التقليل من استهلاك مشروبات الطاقة: يجب على الشباب الحد من تناول هذه المشروبات وتقليلها بحيث لا تزيد عن مرتين شهرياً، وهذا يساعد في تخفيض الضغط الانقباضي من 4-5 درجات.



فيديو أسباب ارتفاع ضغط الدم

شاهد الفيديو لتعرف أكثر ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم :