أسباب الإمساك عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
أسباب الإمساك عند الأطفال

الإمساك عند الأطفال

يتعرّض الأطفال في مختلف مراحل حياتهم العمرية إلى الكثير من المشاكل والاضطرابات الصحيّة وأبرزها تلك التي تتعلق بالجهاز الهضمي كمشكلة الإمساك الذي يصيب عدد كبير من الأطفال، ويكون عبارة عن صعوبة في التخلص من البراز خارج الجسم؛ لأنه يكون قاسياً وصلباً فالوضع الطبيعي أن يتبرز الطفل مرة أو مرتين في اليوم، أمّا عندما يُصاب الطفل الذي لم يتجاوز عمر السنة بالإمساك فيتبرز بعد مرور يومين على آخر مرة تبرز فيها، أمّا عندما يتجاوز عمر السنة الواحدة فيكون مصاباً بالإمساك عندما لا يتبرّز أكثر من ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد، ويمكن التأكّد من إصابة بالطفل بهذا الخلل عن طريق ظهور مجموعة من الأعراض أو العلامات وأبرزها احمرار وجه الطفل عندما يدخل إلى الحمام ويحاول الإخراج، إضافةً إلى ظهور كميات قليلة من البراز الصلب والقاسي والممزوج بالدم وتكون رائحته كريهة، أمّا الأسباب التي تؤدّي للإصابة به فهي متعددة ومختلفة وأبرزها ما يلي:


أسباب الإمساك عند الأطفال

  • تناول مزيج غير مناسب من الحليب: فعندما تقوم الأم بخلط كمية عشوائية من اللبن أو الحليب مع الأم، فإن ذلك يؤدي إلى اضطرابات في المعدة لدى الطفل وأبرزها إصابته بالإمساك، وهذا يتم تجنبه باتباع الإرشادات والتعليمات الواردة على علب الحليب بحيث تحدد الكمية الصحيحة من الحليب والطعام.
  • إضافة المواد الصلبة للطعام: فعندما يعتاد الطفل لفترات طويلة على الأطعمة السائلة أو سهلة الهضم، وفجأة تقدّم له الأم طعاماً صلباً كالخضار أو الفواكه؛ فإنّه حتماً سيصاب بالإمساك لذلك يجب تقديم مثل هذه الأطعمة بشكل بطيء وبتدرّج.
  • تغيير الحليب: فعندما تتوقف الأم عن إعطائه حليباً طبيبعياً وتنقله للرضاعة الصناعية، فإنّ ذلك يؤدّي إلى تغيير في محتوى حفاضته واختلاف برازه وبالتالي إصابته بالإمساك.
  • الإصابة بالجفاف: فعندما يفقد جسمه كميات كبيرة من السوائل أو لا يحصل على الكمية المناسبة من السوائل، فإنّه سيصاب بالجفاف وبالتالي الإمساك.


التخلص من الإمساك عند الأطفال

هنا يمكن التخلص من إمساك الأطفال باتباع مجموعة من النصائح والخطوات وأبرزها ما يلي:

  • إعطائه كميات كبيرة من السوائل والماء: بحيث يساعد هذا على هضم الطعام الصلب المتراكم في الجسم، وبالتالي علاج الإمساك وتحديداً الناتج عن الإصابة بالجفاف.
  • تدفئة معدة الطفل: من خلال عمل حمام دافئ له وتغطيسه فيه وتحريكه، ثمّ تدليك بطنه ومعدته بالزيوت الدافئة.
  • عمل تمرين العجلة: وهذا يساعد كثيراً على تحريك الطعام المتراكم والمساعدة في خروجه، بحيث تقوم الأم بإمساك قدمي الطفل، ثمّ تحريكهما كأنه يلعب على دراجة.
  • تغيير نوعية الطعام: وتحديداً عندما يتم فطام الطفل، فهنا ينصح بان تكون الأطعمة سهلة الهضم.


فيديو عن علاج الامساك عند الأطفال

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج الامساك عند اأطفال شاهد الفيديو.