أسباب البطالة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ١٢ نوفمبر ٢٠٢٠
أسباب البطالة

أسباب البطالة

أسباب البطالة الهيكلية

تحدث البطالة الهيكليّة (بالإنجليزية: Structural unemployment) عندما لا تتوافق القوى العاملة مع الوظائف المتاحة؛ حيث يُمكن ألّا تتماشى فرص العمل المتاحة مع مهارات الأفراد، أو ألّا تتوافر فرص عمل لهم،[١] ويُلاحَظ أحد أشكال ذلك في البطالة الموسميّة لقطاعات الزراعة، والسياحة، والبناء، والتي ترتبط بموسم معيّن من السنة فتتوافر فرص العمل في ذلك الموسم وبعدها يُصبح العمّال دون عمل إلى حين حلول الموسم القادم،[٢][٣] والبطالة الهيكليّة طويلة الأجل وليست طوعيّة، ويُمكن تلخيص الأسباب المؤدّية لها كما يأتي:[٤]

  • حلول الآلات والروبوتات والتكنولوجيا الحديثة محلّ القوى العاملة.
  • افتقار القوى العاملة إلى المهارات والتدريب اللازم للوظائف المتاحة.
  • نقل المصانع إلى بلدان أخرى تكون فيها أجرة القوى العاملة أقل بهدف تخفيض التكلفة، ممّا يؤدّي إلى فقدان العمّال السابقين لوظائفهم.


أسباب البطالة الدورية

تنتج البطالة الدوريّة (بالإنجليزية: Cyclical unemployment) عن قلّة الطلب على السلع والخدمات، وتُسمّى أيضاً ببطالة الاقتصاد الكينزي (بالإنجليزية: Keynesian unemployment)،[٥] ويرتبط هذا النوع من البطالة بالحركة الاقتصاديّة، حيث تزداد البطالة في فترة الركود الاقتصادي وتقل في فترة النمو الاقتصادي،[٦] فتكون عدد فرص العمل المتاحة أقل من عدد الباحثين عن الوظائف، وتُسمّى هذه البطالة بالدوريّة لأنّها تعمل كدورة تبدأ بانخفاض الطلب على السلع والمنتجات فتؤثّر في أرباح الشركات الأمر الذي يدفع الشركات إلى تسريح موظّفيها، كما انّ ارتفاع معدل البطالة الناتج عن فقدان الوظائف يؤدّي إلى انخفاض الطلب الاستهلاكي.[٤]


أسباب البطالة المؤسسية

تنتج البطالة المؤسسية (بالإنجليزية: Institutional unemployment) عن عوامل وأسباب مؤسسيّة تتمثّل فيما يأتي:[٦]

  • السياسات الحكوميّة المتمثّلة في برامج الضمان الاجتماعي المكلفة على الشركات في بعض الدول، وبعض قوانين الترخيص المهنيّة ذات القيود الكبيرة على الأفراد والشركات.
  • ممارسات سوق العمل المتمثّلة في إعطاء أجور الكفاءة والتميّز في الوظائف.
  • ارتفاع معدّل المنتسبين إلى النقابات العمّالية والمهنيّة.
  • رفع الحد الأدنى للأجور بسبب سياسات الحكومة أو النقابات، ممّا يؤدّي إلى جعل القوى العاملة أكثر تكلفةً بالنسبة للشركات الأمر الذي يُقلّل من عدد فرص العمل المتاحة في سوق العمل،[٧] فتُسرّح الشركات موظفيها لتقليل التكلفة،[٤] كما أنّ الباحثين عن عمل يرفضون الوظائف ذات الرواتب التي تكون أقل من الحد الأدنى للأجور ممّا يُساهم في منعهم من الحصول على وظائف فتنتج البطالة المؤسسيّة.[٢]


أسباب البطالة الاحتكاكية

يُمكن تعريف البطالة الاحتكاكيّة (بالإنجليزية: Frictional unemployment) على أنّها البطالة التي تحدث عندما يفقد العامل عمله ويبدأ بالبحث عن عمل جديد؛ لذلك تُسمّى أيضاً ببطالة البحث (بالإنجليزية: Search unemployment)،[٢] وتُعتبر البطالة الاحتكاكيّة أقل أنواع البطالة المسبّبة للمشاكل من ناحية اقتصادية لأنّها بطالة قصيرة الأجل وتنتهي بمجرّد حصول الفرد على عمل جديد، لكنّ الخروج منها يتطلّب جهداً يبدأ من عملية بحث الفرد عن عمل مروراً بإجراءات المقابلات وإتمام عملية التوظيف،[٦] ويُمكن تلخيص الأسباب المؤدية للبطالة الاحتكاكيّة كما يأتي:[٤]

  • ترك العمل بشكل طوعي للبحث عن فرصة عمل أخرى مناسبة تُلبّي حاجات العامل، وقد يكون الفرد قد ادّخر مبلغاً من المال يُمكّنه من ترك عمل الحالي والبحث عن عمل آخر.
  • انتقال العامل من مكان إقامته الذي يعمل فيه إلى مكان آخر ممّا يتطلّب منه ترك مكان عمله القديم والبحث عن عمل جديد في مكان إقامته الجديد.
  • تخرّج الطلاب من الجامعات والمدارس وبحثهم عن فرص عمل.
  • عودة الأفراد الذين توقفوا عن العمل لفترة بسبب مسؤوليات الزواج، أو تربية الأطفال، أو العناية بوالديهم، إلى البحث عن وظائف من جديد.


المراجع

  1. MasterClass (2-10-2020), "Learn About Unemployment: Definition, Examples, and Causes of Unemployment "، www.masterclass.com, Retrieved 6-11-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Types of unemployment", www.economicsonline.co.uk, Retrieved 6-11-2020. Edited.
  3. "Seasonal Unemployment", www.businessjargons.com, Retrieved 6-11-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث KIMBERLY AMADEO (28-5-2020), "Seven Causes of Unemployment"، www.thebalance.com, Retrieved 6-11-2020. Edited.
  5. Geoff Riley, "Unemployment - Main Causes of Unemployment"، www.tutor2u.net, Retrieved 6-11-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت INVESTOPEDIA STAFF (3-4-2020), "What Is Unemployment?"، www.investopedia.com, Retrieved 6-11-2020. Edited.
  7. "What causes unemployment?", www.ecnmy.org, Retrieved 6-11-2020. Edited.