أسباب التبول اللاإرادي عند النساء

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٩
أسباب التبول اللاإرادي عند النساء

التبول اللاإرادي عند النساء

التبول اللاإرادي أو السلس البولي هو خروج البول دون سيطرة أو تحكّم من المرأة، ففي الوضع الطبيعي تقوم المثانة بتجميع قطرات البول التي تصل إليها من الكليتين عبر الحالبين، حتى تمتلئ فتضغط على جدرانها، ويشعر الإنسان بالحاجة إلى التبول، ولكنّ تبقى العمليّة إراديّة حيث يمكن للإنسان كبحها لفترة معيّنة، ولكن في الحالات المرضيّة لا يمكن التحكم في هذه الحاجة، وتشير الدراسات إلى أنّ أكثر من نصف النساء يعانين من هذه المشكلة التي تسبب لهن الانزعاج والإحراج، وغالباً ما تلجأ النساء إلى إخفائه والتعايش معه بسبب الشعور بالإحراج من عرض الحالة للطبيب، ولكنّ علاجه أمر سهل، وسريع.


أسباب التبول اللاإرادي عند النساء وأنواعه

تختلف الأسباب للتبول اللاإرادي باختلاف أنواعه، وهي:

  • التبول اللاإرادي الجهدي: وهو خروج قطرات من البول عند العطاس، أو الضحك، أو رفع أشياء ثقيلة، وسببه ضعف عضلات الحوض الناتج عن التقدم في السن، وكثرة عدد مرات الولادات الطبيعيّة.
  • التبول اللاإرادي الإلحاحي: وهو خروج البول مع الحاجة الملحة للتبوّل، مع زيادة عدد مرات الذهاب إلى المرحاض، وهذا النوع منتشر جداً، وسببه الالتهابات المزمنة والمتكررة التي تصيب الجهاز البولي عند النساء، أو الأمراض الأخرى مثل حصى المثانة، أو الأورام.
  • التبول اللاإرادي المختلط: تعاني النساء المصابات من هذا النوع بأعراض كلا النوعين الجهدي، والإلحاحي، وسببه صعف العضلات مع وجود علّة أخرى مثل الالتهابات.
  • التبول اللاإرادي العجائبي: في هذه الحالة تخرج بعض قطرات البول بشكل لا إرادي، ولكن ليس بسبب ضعف العضلات، ولكن بسبب امتلاء المثانة بكميّة كبيرة من البول جرّاء عدم قدرة المريضة من إفراغ المثانة بشكل كامل عند التبول.


هناك بعض الأنواع النادرة مثل التبول اللاإرادي بسبب التشوه الخلقي، والتبول اللاإرادي الليلي.


علاج التبول اللاإرادي

تكمن مشكلة العلاج في خجل المرأة من اللجوء إلى الطبيب لحل المشكلة، على الرغم من أنّ هذه الحالة هي حالة مرضيّة أو مشكلة صحيّة كباقي المشاكل، ويتم التشخيص عن طريق طرح بعض الأسئلة، وعمل فحص للبول، وربما عمليّة تنظريّة لفحص صحة المثانة، ويكون العلاج بالاعتماد على السبب، ومنها:

  • تمارين رياضيّة لتقوية عضلات الحوض في حال ضعفها.
  • تناول بعض مضادات الالتهابات في الحالات الشديد من الالتهاب، وقد يكتفي الطبيب بنصح المريضة من الإكثار من شرب الماء للتخلص من هذا الالتهاب، مع تناول بعض العلاجات العشبيّة مثل مغلي البقدونس، مع ضرورة التقليل من تناول المخللات، والأطعمة المتبلة.


فيديو أسباب التبول اللاإرادي عند النساء

قد يتعرص النساء أحياناً لحالات تجعلهن يتبولن لا إرادياً، فما هي!؟ :