أسباب الشيب المبكر عند البنات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٧ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب الشيب المبكر عند البنات

الشيب

يعرف الشيب على أنّه تغير في لون الشعر من اللون الطبيعي إلى الرمادي أو الأبيض، فيكون هذا طبيعيّاً عند الأشخاص كبار السن، ولكنّه يكون مزعجاً ومحرجاً لدى الفيتات. تتعدد الأسباب والعوامل حول ظهور الشيب المبكر، كما تختلف طرق التخلص من الشيب، فالبعض منهن يستخدمن الحنّة أو الصبغات، وبعضهنّ الآخر يستخدمن الخلطات الطبيعيّة.[١]


أسباب الشيب المبكر عند البنات

من أهم أسباب الشيب المبكر عند البنات ما يلي:[٢]

  • العامل الوراثي: يعتبر هذا العامل من أهم العوامل الّتي تؤدّي إلى ظهور الشيب في الشعر، حيث يكون هنالك خلل في بعض الهرمونات أو الخلايا الصبغيّة، عند الأم أو الأب ممّا ينتقل هذا الخلل إلى أبنائهما فيظهر الشيب المبكر.
  • العوامل الخارجيّة: من خلال الإسراف في استخدام الصبغات والشامبوهات، والمواد الكيميائيّة، هذا بالإضافة إلى كريمات الشعر، والسشوار، والكيراتين، وغيرها من المواد الضارّة، الّتي تؤثّر سلبيّاً على الخلايا الملوّنة.
  • التلوث البيئي: ومنها مخلفات المصانع، والأتربة والغبار، ودخان السيارات، بالإضافة إلى المبيدات الحشريّة الّتي توضع على الأشجار والثمار الّتي يتناولها الإنسان، كما أنّ المواد الملونة والحافظة، تؤثّر بشكل كبير على صحة جسم الإنسان، فتؤدّي إلى ضعف عام في الجسم، وضعف خاص في البشرة والشعر فتفقدها لونها ونضارتها.
  • عامل التغذية: تناول الوجبات السريعة والوجبات غير المفيدة، يضعف عمل الصبغة الملوّنة، لذلك يجب الاعتناء بالأغذية الّتي يتم تناولها منذ الصغر، والإكثار من تناول السمك، والخضروات والفواكه الطازجة، واللحوم، والطحينة، التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة.
  • العامل النفسي: يؤدّي القلق والخوف والتوتر إلى ظهور الشعر الأبيض في جميع أجزاء الجسم، لذلك يجب التخلّص من الضغوطات النفسية الّتي تؤثر سلبياً على صحة الشعر بشكل عام.
  • الاستخدام الكثير للتبغ، والتدخين.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا، والتصلب الدرني، والغدة الدرقية، والورم العصبي.


طرق علاج الشيب المبكر

من أهم الطرق لعلاج الشيب المبكر :[٣]

  • نغلي لمدة ست دقائق خمس أوراق من الكاري، وكوباً من زيت جوز الهند، وذلك حتى يصبح لونها مائلاً إلى اللون الأسود، ثم نصفّي المزيج، ونتركه جابناً حتى يبرد، وندلّك به فروة الرأس من جميع المناطق، ونغطيه بواسطة كيس بلاستيكي، ونتركه لمدة ليلة وضحاها، ثم نغسله في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر والشامبو.
  • نخلط أربع ملاعق صغيرة من زيت اللوز، وست ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثم نطبق هذا المزيج على فروة الرّأس والشعر، ونتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ونغسله بعد مرور الوقت بالماء الفاتر والشامبو.
  • نمزج كميّات متساوية من عصير الليمون، وعصير البصل ثم نفرد هذا المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ونتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ثم نغسله بعد مضي الوقت بالماء الدافئ والشامبو.


ألمراجع

  1. "Facts About Gray Hair ", webmd.com, Retrieved 2018-7-25. Edited.
  2. Cindi Pearce , "What Causes Gray Hair in Teenagers?"، healthfully, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. "10 Home Remedies To Cure Premature Gray(White) Hair in Children or Teenagers", bhtips, Retrieved 25-7-2018. Edited.