أسباب الغثيان بعد الأكل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب الغثيان بعد الأكل

الغثيان بعد الأكل

يعد الغثيان من أكثر الأمور المزعجة التي يتعرض لها الإنسان وخاصة بعد تناول الطعام، وهذه الحالة يصاب بها الكثير من الأشخاص، وتسبب لهم نوعاً من القلق والتوتر، وفي الكثير من الحالات يعتبر الغثيان بعد تناول الطعام أمر طبيعي ولا يستدعي الخوف، لأنه لا يعد مرضاً بحد ذاته، لكن عند تكرر هذه الحالة ولفترات طويلة يجب التوجه إلى الطبيب المعالج بشكل فوري، لكي يتم تشخيص الحالة والحصول على العلاج اللازم لها.


أسباب الغثيان بعد الأكل

التعرض للغثيان بعد تناول وجبات الطعام، يكون له العديد من الأسباب المؤدية إلى ذلك وهي:

  • التسمم الغذائي: عندما يتناول الشخص أنواعاً معينة من الأطعمة الفاسدة ومنتهية الصلاحية، ويتعرّض للإصابة بالتسمّم والذي يؤدي بعد مرور القليل من الوقت إلى حدوث الغثيان والتقيؤ، وقد تتطوّر الحالة وتؤدّي إلى الإصابة بالإسهال والحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الضغوطات النفسية: إصابة الشخص بحالة نفسية سيئة وتوتر وانفعال، يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجسم المختلفة وخاصّة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في عملية الهضم، وبالتالي حدوث الغثيان بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • أمراض المعدة: تعرّض المعدة لحدوث خلل كالالتهابات التي قد تصاب بها أو تعرّضها للفيروس الخاص بالمعدة، تؤدي إلى إصابة الشخص بالغثيان والتقيؤ بعد فترة قصيرة من تناول الطعام، بالإضافة إلى حدوث أوجاع في المعدة وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشره المرضي: عبارة عن مشكلة نفسية يصاب بها الإنسان، نتيجة لحدوث خلل واضطراب في النظام الغذائي الخاص به، وتحدث هذه الحالة عند عدم الحصول على الكمية المناسبة له من الطعام، وذلك من أجل فقدان الوزن والتخلّص من الدهون الزائدة، فيعمل الشخص على تجويع نفسه وعدم تناول الطعام، وبعد توقف ذلك يؤدي إلى إصابته بحالة هستيرية عند تناول الطعام، بحيث يصبح غير قادر على التحكّم في الكمية التي يحصل عليها، وهذه الحالة من أخطر الحالات التي تعرّض حياة الشخص للخطر وتهدد حياته.
  • قرحة المعدة: يصاب الإنسان بقرحة المعدة نتيجة لتناول كميات كبيرة من الأدوية المسكّنة للآلام وأنواع أخرى من الأدوية والعقاقير ولفترات طويلة، ممّا يؤدي إلى حدوث الغثيان بعد تناول المعدة، لكن القرحة ليست من الأسباب المباشرة لحدوث الغثيان.
  • الإصابة بسرطان المعدة، قد يؤدي إلى حدوث الغثيان بعد تناول الطعام، لكنه ليس شائعاً بشكل كبير.
  • اتباع عادات غير صحيحة وغير منتظمة عند تناول الوجبات الغذائية.
  • الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة.