أسباب القشرة وعلاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢١ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
أسباب القشرة وعلاجها

القشرة

تعد القشرة من أبرز المشاكل التي يعاني منها معظم الأشخاص حول العالم في مختلف الأعمار ولدى كلا الجنسين، وهي عبارة عن قشور صغيرة ذات لون أبيض تظهر على الشعر من خلال تقشر فروة الرأس، وتظهر هذه المشكلة نتيجة عوامل ومسببات عدة، تتفاوت ما بين الطبيعي والحالات المرضية والتي سنتحدث عنها جميعاً بشكل مفصل، كما سنسلط الضوء على أبرز الطرق المستخدمة كعلاج فعال للتغلب على القشرة في هذا المقال.[١]


أسباب ظهور القشرة

تؤدي الأسباب التالية الى حدوث القشرة:[٢]

  • يرتبط ظهور القشرة بشكل رئيس بعوامل الطقس أو العوامل المناخية، وخاصة في فصل الصيف الذي يرافقه ارتفاع شديد على الحرارة وكذلك يضطر العديد من الأشخاص إلى التعرض لأشعة الشمس الضارة، وكذلك في فصل الشتاء، حيث يسبب الطقس البارد جفاف كبير لفروة الرأس، ويصبح عرضة أكثر لنمو الخمائر، مما يسبب الحكة والتقشر.
  • الإقبال على استخدام الشامبو والصابون والصبغات والمساحيق الخاصة بالعناية بالشعر، والتي تحتوي على كميات كبيرة من المركبات الكيميائية، والتي تلحق ضرراً كبيراً برطوبة الشعر وصحته، وبالتالي تؤدي إلى جفافه، وتتسبب في ظهور القشرة.
  • الإكثار من استخدام مجفف الشعر وتصفيفه بصورة مبالغ فيها وبشكل مستمر، مما يعرض فروة وجلدة الرأس إلى الحرارة العالية جداً، والتي تلحق أذى كبيراً بفروة الرأس.
  • تزيد هذه المشكلة لدى النساء الحوامل وفي فترة الرضاعة، وكذلك لدى النساء اللواتي يُقبلن على تناول حبوب منع الحمل، نظراً لأن تلك الأدوية تعمل على تحفيز نمو خلايا الجلد وبالتالي التسبب في القشرة.
  • عدم المحافظة على نظافة الشعر وذلك بغسله مرتين في الأسبوع على الأقلّ، مما يعزز التعرق وخاصة في الشتاء، ويسبب الحكة التي تنتج عنها القشرة.
  • ترتبط هذه المشكلة بشكل وثيق بنشاط الغدد الدهنية لدى الإنسان، حيث تنشط هذه الغدد في الفترات العمرية التي تتراوح ما بين عُمر العشرين حتى الأربعين عاماً، مما يزيد من مشكلة القشرة لدى هذه الفئات، كما تصيب أصحاب البشرة الدهنية أكثر من غيرهم.
  • يرتبط ظهورها ببعض الحالات المرضية، وخاصة الأمراض الجلدية منها كالصدفية مثلاً.


علاج القشرة

يمكنك اتباع الخطوات التالية لعلاج القشرة:[٣]

  • يوجد العديد من الطرق والعلاجات الطبية والتجميلية والوصفات الشعبية لحل هذه المشكلة، ولكن قبل ذلك لا بدّ اتباع الإرشادات والممارسات اليومية التي من شأنها أن تخفف من حدتها، والتي تتمثل بشكل أساسي في اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن، وذلك من منطلق أن سوء التغذية يسبب نقصاً في فيتامينات عديدة، وخاصة فيتامين A الذي يعتبر نقصه أساساً للإصابة بتلك المشكلة.
  • العناية بنظافة الشعر وذلك بغسله باستمرار وخاصة لأصحاب الشعر الطويل، حيث يصعب على هذه الفئة تحقيق النظافة الكاملة للشعر، كما يجب استخدام المستحضرات الطبية التي تحتوي على مركبات طبيعية مغذية للشعر، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على تركيز عالٍ من المواد العطرية، وذلك بغسله ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
  • في حال كان سبب القشرة مرضياً كالصدفية، فيجب استعمال محلول ستيرودي أو كما يسمى علمياً steroid lotion، وذلك بعد الاستشارة الطبية.


المراجع

  1. Debra Jaliman (2012-2-1), "Dandruff"، webmd.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  2. Christian Nordqvist (2017-12-1), "How to treat dandruff"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  3. Brown (2017-1-22), "How to get rid of dandruff naturally at home – 15 tips"، vkool.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.