أسباب الهالات السوداء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ١٠ مايو ٢٠١٨
أسباب الهالات السوداء

أسباب ظهور الهالات السوداء

تتعدد الأسباب التي تقف بشكل مباشر وراء ظهور الهالات السوداء تحت منطقة العيون، ويتمثّل أبرزها في:[١]

  • الإصابة بالحساسية.
  • العوامل الوراثية.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس، الأمر الذي يزيد من إنتاج صبعة الميلانين التي تؤدي إلى اسمرار البشرة بشكل عام، ومنطقة تحت العين على وجه التحديد، نظراً لدورها في إضعاف الجلد وترقيقه، وإنقاص معدّل الكولاجين فيه، مما يزيد من احتمالية ظهور علامات التقدم في السن، ومن ظهور الأوعية الدموية الداكنة تحت العيون.
  • التهاب الجلد، والتصبغات التي ترافق هذه المشكلة.[٢]
  • ارتخاء الجلد.[٢]


علماً أنّ هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تقف وراء هذه المشكلة، بما في ذلك العادات الروتينية الخاطئة على رأسها التدخين، إلى جانب حالات احتقان الأنف، وغيرها، ومن الممكن التخلص منها من خلال العديد من العلاجات الطبية المتاحة، والتي يمكن أنّ تُحدد من قبل الأطباء المختصين في هذا المجال.[٣]


عدم توازن السوائل

ينتج عن عدم توازن السوائل في منطقة العيون ظهور حالة من التورم أو الانتفاخ في الجفون، وقد يظهر لوناً داكناً وظلالاً كالهالات السوداء في المنطقة السفلى منها، كما وينتج ذلك عن الإرهاق البدني والتعب، ومع التقدم في السن أو الشيخوخة، علماً أنّ هذه المشكلة تعتبر شائعة بين فئة كبيرة من الأشخاص بما في ذلك الرجال والنساء على حدٍ سواء، ولا تستدعي القلق، لأنها لا تشير إلى حالة مرضية خطيرة قد تشكل تهديداً على الحياة في معظم الحالات.[٤]


الحكة الشديدة

والتي قد تنتج عن الإصابة مرض جلدي، كالأكزيما مصلاص، حيث إنّ الحكة المستمرة تزيد من حدة ظهور اللون الداكن للجلد، وتزيد من حالات تورمه، كما وتؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية، الأمر الذي يزيد من حدة هذه المشكلة.[٥]


المراجع

  1. "Dark circles under eyes", www.mayoclinic.org, Retrieved 2018-05-06. Edited.
  2. ^ أ ب J Cosmet Dermatol (2007-09-06), "What causes dark circles under the eyes?"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2018-05-06. Edited.
  3. HEATHER TOPHAM WOOD (2017-07-18), "How to Get Rid of Dark Circles Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-05-06. Edited.
  4. Melissa Conrad Stöppler , "Dark Circles Under the Eyes: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 2018-05-06. Edited.
  5. Sam Escobar (2018-03-18), "7 Surprising Reasons You Have Under Eye Circles"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2018-05-06. Edited.