أسباب الهالات السوداء عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
أسباب الهالات السوداء عند الأطفال

الهالات السوداء

العيون هي المرآة التي نرى من خلالها العالم، والتي يرانا الآخرون من خلالها أيضاً؛ فهي أكثر الأجزاء جذباً في جسم الإنسان وأول ما ننتبه عليه عندَ التحدث مع الآخرين والتواصل معهم، لهذا من المهم جداً أن نعتني بعيوننا وصحتها حتى تظهر دائماً بمظهرٍ صحيّ وجذاب يعطينا الثقة بأنفسنا، ويعطي الآخرين انطباعاً جيداً عنا.


من المشاكل التي تؤثّر على جمال العيون بشكل خاص والوجه بشكل عام مشكلة الهالات السوداء؛ حيثُ إنّ الهالات السوداء تعتبر من أكثر المشاكل الجلدية الشائعة، والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وقد تظهر في كافة الفئات العمرية، فتصيب البالغين وتصيب الأطفال أيضاً، لهذا من المهم معرفة أسبابها وكيفيّة التخلص منها.


أسباب الهالات السوداء عند البالغين والأطفال

من الجدير ذكره أن الجلد الذي يوجد تحت العين هو جلد رقيق للغاية ولا يحتوي على أية دهون، ولهذا فهو يعكس لون الدم الذي يمر فيه، فإذا كان هذا الدم ملوثاً بالغازات مثل ثاني أكسيد الكربون ستظهر هذه المنطقة أغمق من غيرها. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، منها ما يكون بسبب الأمراض التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان، ومنها ما يكون بسبب العادات اليومية السيئة التي تؤثر على البشرة والجلد.


الهالات عند البالغين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور هذه المشكلة عند البالغين، ولكن أكثر الأسباب انتشاراً هي الأسباب الوراثية؛ حيثُ إنّ بعض الأشخاص يمتلكون بشرة فاتحة وحساسة للغاية، تتأثر بسرعة بالعديد من العوامل التي قد تجعلها أغمق من غيرها مثل قلة النوم والإجهاد والإرهاق النفسي والجسدي. بالإضافة إلى أن التقدّم بالعمر يؤدّي دوراً كبيراً في ظهور هذه الهالات وذلك لأن الكولاجين يقل في الجسم مما يؤدي إلى ظهور الأوردة الدموية تحت الجلد.


الهالات عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة عندَ الأطفال ومنها:

  • العوامل الوراثية: يتأثر الأطفال بهذه العوامل مثل الكبار تماماً، فإذا كانت عائلة الطفل تعاني من هذه المشكلة فإنّ احتمال ظهورها عند الطفل كبير جداً.
  • البشرة الفاتحة: الأطفل ذوي البشرة الفاتحة يتأثرون بهذه المشكلة أكثر من ذوي البشرات الغامقة.
  • الحساسية: إن الحساسية الجلدية أو حساسية الجيوب الأنفية تؤدّي إلى مشكلة احتقان الأنف وبالتالي ظهور مشكلة الهالات السوداء.
  • الجفاف: إن نقص السوائل في الجسم يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء حول العينين، وبالتالي فإنّ الأطفال الذين يعانون من مشكلة الإسهال أو القيء يتعرضون إلى فقدان السوائل وبالتالي تظهر لديهم مشكلة الهالات السوداء.
  • فرك العينين: إن فرك العينين الشديد يؤدي إلى الإضرار بالأوعية الدموية الموجودة في منطقة العينين مما يؤدّي إلى اسوداد المنطقة.
  • التعرض للشمس: حيثُ إنّ التعرّض لأشعة الشمس يؤدّي إلى تصبّغ الجلد.