أسباب تغير لون الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
أسباب تغير لون الأظافر

تغيّر لون الأظافر

في بعض الحالات يتعرّض الأشخاص لتغيّر في لون أظافر اليدين أو القدمين، وقد يتجاهل الكثيرون هذا التنبيه بالرغم من أنّه يشير لصحة الجسم الداخلية، فالعديد من الأبحاث العلميّة والدراسات أكدت أنّ الصحة والمظهر الخارجيّ ما هو إلا دليل على صحة أعضاء الجسم الداخليّة، وأن تغيّر لون الأظافر يشير لوجود بعض المشاكل الصحيّة التي توجد في بعض أعضاء الجسم المختلفة.


العلاقة بين لون الأظافر والحالة الصحيّة

  • متلازمة الظفر الأبيض: عندما يصبح الظفر باللون الأبيض الشاحب فهذا قد يدل على وجود بعض المشاكل في القلب، أو أنّه دليل على وجود فشل كلوي وتليف في الكبد، ومرض السل، ومرض السكري، ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي، فنعندما يتعرض الشخص لأحد هذه الأمراض فسيعاني من مشكلة تغير لون الظفر للون الأبيض.
  • ظفر تيري Terry’s Nails: هذه الحالة هي عبارة عن تحوّل معظم الظفر للون الأبيض مع وجود خط وردي اللون في الأعلى نتيجة لزيادة النسيج الضام مع نقص في كميّة الدم المتدفقة في بطانة الظفر، وعلى الأغلب من يعاني من وجود أظافر بهذا الشكل فهو يعاني من تليّف الكبد، أو قصور في عضلة القلب، أو فرط نشاط الغدة الدرقيّة، أو أنّه يعاني من سوء تغذية، أو نقص في مناعة الجسم.
  • ظفر موهرك Muehrcke: يقصد بهذه الحالة وجود خطوط بيضاء بشكل أفقيّ على الأظافر، وفي حال تم الضغظ على الأظافر سوف تختفي هذه الخطوط نتيجة لتوقّف تدفق الدم في الأوعية الدمويّة، وتوجد هذه المشكلة في منطقة بطانة الظفر لذلك فعندما ينمو الظفر لن تتطوّر هذه المشكلة، ومن أشهر المشاكل الصحيّة التي ينتج عنها هذا الشكل من الظفر هي نقص ألبومين الدم، ومشاكل الكبد، ومشكلة سوء التغذية، ومشكلة المتلازمة الكلوية، كما أنها تنتج عند التعرض لعلاج كيمائي.
  • ظفرLindsay :هذه الحالة يقصد بها وجود النصف السفليّ للظفر باللون الأبيض بينما يبقى الجزء العلويّ بلون بني أو وردي نتيجة لوجود تورّم في الجزء الأسفل أو بسبب زيادة كمية صبغة الميلانين الجلديّة، وعندما يعاني الشخص من هذا الشكل من الأظافر فذلك قد يدل على وجود مرض كلوي مزمن، أو فيروس نقص المناعة.
  • خطوط Mee’s Lines: هي عبارة عن مجموعة من الخطوط الأفقيّة البيضاء التي تنتج من التجزئة المجهريّة التي تحدث بداخل الأظافر، وتشير هذه الخطوط لوجود فشل في أداء القلب، أو وجود مرض هودجيكن، أو فشل كلوي، أو نوع من العدوى التي تعرّض لها الجسم، أو مشكلة حدوث تسمّم بمعدن الزرنيخ أو الثاليوم أو بعض المعادن الثقيلة.
  • نزوف شظويّة: يقصد بها وجود بعض الخطوط الرقيقة ذات اللون الأحمر الغامق أو البنيّ، وتكون هذه الخطوط شبيهة بالشظايا، ومن الأسباب المحتملة لحدوث هذه الخطوط مشكلة تليف الكبد، أو تضيق في الصمام الميتراليّ، أو استخدام أحد حبوب منع الحمل، أو القرحة الهضميّة، أو الحمل، أو تصلّب الجلد، والتهاب المفاصل، ومرض الذئبة الحماميّة، أو وجود التهاب بداخل الأوعية الدمويّة، أو التهاب في صمامات القلب، أو عند التعرّض لنوع من الصدمة.
  • متلازمة الأظافر الصفراء: عندما تصبح الأظافر باللون الأصفر أو اللون القريب للبرتقالي وتكون أكثر سماكة وانحناء فذلك يشير لمرض الوذمة اللمفية، أو الانصباب الجنبي، أو توسع بالقصبات الهوائية.
  • الأظافر الزرقاء: عندما يبدو الظفر باللون الأزرق أو جزء منه فقط فذلك يشير لأحد هذه الأمراض، مرض ويلسون، وتسمم الجسم بمعدن الفضة، أو نتيجة لتناول الشخص علاج كيناكرين.
  • الهُلَيل الأحمر: "بقع حمراء اللون وهلالية الشكل توجد في النصف السفلي من الظفر"، ويشير وجود الهليل في الأظافر باللون الأحمر لتعرض الشخص لمرض الثعلبة، أو تسمم بأول أكسيد الكربون، أو فشل في القلب، أو التعرض لمشكلة الانسداد الرئوي، أو تليف الكبد، أو مرض الصدفية.


فيديو أسباب ازرقاق الأظافر

هل تفاجأت بلون أظافرك الزرقاء ولا تعرف السبب! :