أسباب تنميل اللسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
أسباب تنميل اللسان

أسباب تنميل اللسان

تظهر مشكلة تنميل اللسان بشكل متكرر ومستمر لدى بعض الأشخاص، والتي تتسبب بانخفاض قدرة اللسان على التذوق والإحساس بطعم وحرارة الطعام، مما قد يتسبب بتعرض اللسان للحرق في حال تناول أو شرب شيء ساخن دون إدراك مدى سخونته، ويحدث تنميل اللسان كواحد من الأعراض التي تدل على إصابة الجسم بإحدى الأمراض، والتي يمكن حصرها في التالي:


  • الإصابة بمتلازمة الحرقة الفموية، تبدأ ملازمة الحرقة الفموية بالإحساس المستمر بجفاف الفم والحلق وبقاء طعم المعدن في الفم بالرغم من عدم تناول أي نوع من الطعام، والذي يتطور مع الوقت ليرافقه تنميل وخدر في اللسان، والذي يمكن الإحساس به كإبر تخز اللسان من جميع جهاته وجوانبه.
  • ضعف في العصب اللساني، يعمل العصب اللساني على تسهيل وصول الغذاء للسان، بالإضافة إلى نقل المعلومات القادمة من الدماغ إليه، وأي خلل أو ضعف في العصب اللساني يرافقه تنميل وخدر في منطقة اللسان بشكل كامل، وغالباً ما يحدث هذا الخلل نتيجة للعمليات المختلفة التي تحدث داخل الفم لخلع ضرس العقل أو الأسنان المزروعة أو العمليات التي تسبب ضرراً ما في جذور الأسنان.
  • السكتة الدماغية، غالباً ما ينتج عن السكتة الدماغية الشديدة خدران مستمر في عضلة اللسان والشفاه والفكين، والذي يمكن أن يتطور في حال تردي الحالة ليتحوّل إلى شلل في الشفاه والفم، لما تتسبب به السكتة الدماغية من أضرار بالغة في الأعصاب المسؤولة عن التحكم في هذه المناطق.
  • كسور الوجه، تتسبب بعض الكسور التي تحدث في الوجه وخاصةً في عظام الفكين بالضغط بطريقة ما عصب اللسان متسببةً بالإضرار به، مما ينتج عنه ضعف واضح في تحكمه في عضلة اللسان، والذي يظهر على شكل تنميل وخدر.
  • ورم في الفم، تظهر بعض الأورام الحميدة أو الخبيثة في منطقة الفم والتي قد تؤثر على اللسان بشكل كبير في حال قربها منه أو من العصب المغذي له، مما يتسبب في تنميله في بعض الحالات، أمّا الحالات الشديدة والمتطوّرة فيمكن أن يرافق التنميل شعور بثقل في اللسان وصعوبة التحكم به.
  • انخفاض معدل فيتامين B12 في الجسم: يعتبر فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي تساعد على بقاء الأعصاب نشطة وفعالة، وأي انخفاض في معدل هذا الفيتامين عن مستوياته الطبيعية في الجسم قد يتسبب بحدوث خلل ما في عمل الأعصاب، والذي يمكن أن يظهر على شكل تنميل واضح ومستمر في عضلة اللسان.


فيديو ما سبب تنميل اللسان؟

قد يصاحب هذه الحالة فقدان الإحساس بالمنطقة مع بعض الوخز! فما هو سبب تنميل اللسان؟ :