أسباب زيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب زيادة الوزن

الوراثة

تعتبر العوامل الوراثية سبباً من أسباب زيادة الوزن، حسب العديد من الدراسات التي أُجريت على التوائم المتطابقة، والتي أثبتت أن الوراثة تلعب دوراً قوياً في اكتساب الوزن والإصابة بالسمنة؛ حيث تزيد نسبة الإصابة بالسمنة لدى أطفال الآباء المصابين بالسمنة كذلك، كما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من أطفال الآباء النحاف، ومع ذلك فإنه لا يمكن معرفة احتمالية الإصابة بالسمنة عن طريق الوراثة فقط؛ فالطعام الذي يتناوله الإنسان يؤثر كثيراً على الجينات؛ حيث يكتسب الأشخاص في المجتمعات غير الصناعية الوزن بسرعة عند اتباعهم لحمية غذائية غربية، على الرغم من عدم تغير جيناتهم، وإنما تغيرت البيئة والإشارات التي تُرسل للجينات فقط.[١]


قصور الغدة الدرقية

يُعرف قصور الغدة الدرقية بأنه حالة طبية تُسبب خمولاً في عمل الغدة الدرقية، وعدم إنتاج كفاية الجسم من هرموناتها المسؤولة بشكل كبير عن تنظيم عملية الأيض في جسم الإنسان، وبدونها تتباطأ عملية الأيض مما يسبب زيادة في الوزن وفقاً لما تقوله أخصائية التغذية كاثرين كولينز، وقصور الدرقية قد يُصيب الجنسين في أي عمر، وهو شائعٌ أكثر عند النساء المتقدمات في السن، ويُعالج بأقراص الهرمونات البديلة التي تُسمى ليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine).[٢]


أسباب أخرى لزيادة الوزن

هناك العديد من أسباب زيادة الوزن أيضاً، ومنها:[٣]

  • الضغط النفسي: يُفرز الجسم هرموناً يزيد من شهية الإنسان عند التعرض لمواقف تُسبب الضغط، والقلق، والتوتر العصبي، يُسمى هرمون الكورتيزول، كما يزداد استهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والتي تزيد من الشعور بالراحة في أوقات التوتر والقلق مما يُسهم بالتالي في زيادة الوزن.
  • المنشطات: تعد الأدوية المنشطة المضادة للالتهابات من أسباب زيادة الوزن؛ فالأشخاص الذين يتناولون المنشطات يعانون من تغير مؤقت في أماكن تخزين الدهون في أجسامهم، حيث إن الجسم يبدأ باكتساب الدهون في أماكن، مثل: الوجه، والبطن، ومؤخرة الرقبة، فالمنشطات تحبس السوائل وتزيد الشهية عند تناولها، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يُنصح طبياً بالتوقف عنها فجأة عند تناولها لمدة تزيد عن أسبوع؛ لأن ذلك قد يسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة.


المراجع

  1. Kris Gunnars (4-5-2018), "10 Leading Causes of Weight Gain and Obesity"، www.healthline.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  2. "Nine medical reasons for putting on weight", www.nhs.uk,6-1-2017، Retrieved 5-9-2018. Edited.
  3. Kathleen M. Zelman (29-5-2018), "Surprising Reasons You're Gaining Weight"، www.webmd.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.