أسباب ضعف قبضة اليد

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
أسباب ضعف قبضة اليد

ضعف قبضة اليد

قد يعاني بعض الأشخاص من ضعف في قبضة اليد، ممّا يعيقهم عن أداء مهامّهم اليوميّة، بالإضافة إلى تسبّبه بالإحراج والإزعاج لهم، وسنتعرّف من خلال هذا المقال على أعراض ضعف قبضة اليد، وأسبابها، وعلاجها، وتأثيرها على الصحّة العامة، وكيفيّة تقوية هذه العضلة.


أعراض ضعف قبضة اليد

يشعر المصاب بضعف قبضة اليد بأوجاع وتشنّجات في الإبهام وبقيّة الأصابع، بالإضافة إلى أوجاع في الرسغ، عند القيام بأيّ أنشطة تتطلّب ليونة في الحركة.


أسباب ضعف قبضة اليد

على الرغم من أنّ هناك عشرات الآلاف من الإصابات السنويّة بضعف قبضة اليد، إلّا أنّ العلماء ما زالوا غير متأكدّين من السبب الرئيسي وراء هذه الإصابة، إلّا أنّ هناك بعض الاعتقادات التي تشير إلى وجود علاقة بين ضعف قبضة اليد، ووجود خلل في العُقَد القاعديّة، والجهة المسؤولة في الدماغ عن التحكّم بالحركة والتنسيق، بالإضافة إلى أنّ الإصابة بمرض التوتّر البؤري لليد، والمعروف باسم "تشنّج الكاتب"، يؤدّي إلى الإحساس بتشنّجات غير طوعيّة في عضلات اليد، وبالتالي إبطاء حركتها، أو توقّفها أحياناً.


علاج ضعف قبضة اليد

هناك بعض الأدوية التي تساعد في استرخاء العضلات، بالإضافة إلى إمكانيّة استعمال حقن البوتكس؛ من أجل إرجاع القوّة للعضلات، أمّا في الحالات المتقدّمة جدّاً والشديدة، يخضع المرضى أحياناً لعمليّة جراحيّة من أجل قطع الأعصاب التي أدّت إلى حدوث المشكلة.


تأثير ضعف قبضة اليد على الصحة العامة للجسم

أظهرت نتائج دراسة حديثة نُشرت في المجلة العلميّة المعروفة The Lancet، أنّ هناك علاقة قويّة بين ضعف قبضة اليد، وزيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب، والتعرّض للسكتة الدماغيّة، فقد أشار الباحثون المشاركون في الدراسة، إلى أنّ مدى قوّة قبضة اليد يعتبر مؤشّراً قويّاً وسريعاً لقياس نسبة قوّة العضلات، وأشار الباحثون أنّ اكتشاف وجود هذه العلاقة قد يساعد في الكشف عن أسباب الموت بالسكتات الدماغيّة، والوفاة المبكّرة.


تقوية قبضة اليد

من الممكن أن يقوم المصابون بضعف قبضة اليد بممارسة التمارين الرياضيّة التي تزيد من قوّتها، ومن هذه التمارين تمرين farmer walk أو سير المزارع، وهو تمرين بسيط جدّاً، يتمّ على النحو الآتي:

  • إحضار بعض الأوزان المخصّصة لليد، والإمساك بوزن واحد في كلّ يد، والتدرّج بوزن الأوزان فلا تكون ثقيلة جدّاً في التمرين الأوّل.
  • البدء بالسير حتّى الشعور بأنّ الأوزان ستقع أرضاً، مع الحرص على عدم إتعاب اليدين.
  • وضع الأوزان أرضاً قليلاً، ثمّ إعادة التمرين مرّة أخرى.
204 مشاهدة