أسباب ظهور القشور على الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
أسباب ظهور القشور على الوجه

القشور على الوجه

تتعرّض بشرة الوجه في كثيرٍ من الأحيان لمجموعة من المشاكل التي تؤثّر على نعومتها وإشراقها، ومن أكثرها شيوعاً ظهور القشور على البشرة وجفافها، حيث يؤدّي ذلك إلى تراكم طبقة من الخلايا البيضاء عليها، وأحياناً يصاحب هذه الطبقة التهيج والاحمرار، وبعض الجروح، ممّا يؤثر بشكلٍ سلبي على المظهر الجمالي خاصةً للنساء عند وضع المكياج، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا على أسباب ظهور هذه المشكلة، وطرق علاجها المختلفة.


أسباب ظهور القشور على الوجه

  • غسل الوجه بالماء والصابون باستمرار دون وضع كريم ترطيب مناسب بعد ذلك، وخاصّةً في الظروف الجويّة الباردة.
  • وجود اضطرابات في مناعة الجسم، أو الإصابة ببعض أنواع أمراض السرطان.
  • العيش في المناطق الحارّة أو الباردة جدّاً، وذلك لأنّ التعرّض باستمرار لتيارات الهواء الباردة أو الساخنة يعمل على تغيير البيئة المحيطة في البشرة، وبالتالي انخفاض رطوبتها وتقشرها.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلديّة مثل الأكزيما، أو الصدفيّة.
  • أخذ حمام ساخن، حيث يؤدّي الماء الساخن إلى تحطيم جزيئات الدهون الموجودة على الوجه ممّا يؤدي إلى جفافها وتقشرها.
  • الإصابة بأمراض الغدّة الدرقيّة بسبب انخفاض هرمون الثايرويد المسئول عن إنتاج الدهون المرطبة للوجه والجسم.
  • تناول بعض الأدويّة التي تؤثر على البشرة بشكلٍ سلبي، وتؤدي إلى تقشرها وتهيجها.
  • السباحة في المياه التي تحتوي على نسبة من الكلور، وذلك لأنّه يعتبر من المواد القويّة التي تعمل على تقشر الجلد، وجفافه.
  • الإصابة بمرض السكري الذي يؤدي إلى فقدان الجسم لكميّة كبيرة من السوائل اللازمة لترطيب البشرة، وهذا ما يؤدي إلى ظهور القشور عليها.
  • التعرّض المستمر لأشعة الشمس دون استخدام كريم مناسب يحمي من الأشعة الضارة، وبالتالي التأثير السلبي على مادة الكولاجين التي تعطي المرونة للوجه، وبالتالي تلف بشرة الوجه، وجفافها، وتقشرها.
  • إفراز العرق المحتوي على الأملاح بكثرة، وهذا ما قد يلحق الضرر والتلف ببشرة الوجه.


طرق علاج قشور الوجه

العسل

نمزج كميّات متساوية من العسل، وزيت الزيتون، ومسحوق خشب الصندل معاً بشكلٍ جيّد حتّى نحصل على عجينة ناعمة ولينة، ونطبقها بعد ذلك على بشرة الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الدافئ.


الحليب

نخلط مقدار ثلاث ملاعق صغيرة من الحليب الجاف، وملعقتين صغيرتين من الحليب السائل في وعاءٍ لنحصل على عجينة، ونضعها بعد ذلك على الوجه مع مراعاة تجنّب الوصول إلى المنطقة المحيطة بالعين، ونتركها لمدّة لا تقلّ عن ثلث ساعة، ثمّ نفرك الوجه بحركات دائريّة، ونغسله بالماء الدافئ، ونكرّر ذلك يوماً بعد يوم.


زيت اللوز والبيض

نخلط نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، وملعقة كبيرة من العسل، وبيضة معاً حتى نحصل على مزيج كريمي ناعم، ونطبقه بعد ذلك على الوجه لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبمعدّل مرتين يوميّاً، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


العلاج الطبي

في حال لم تجدي نفعاً الطرق السابقة يتم اللجوء إلى زيارة الطبيب المختص لأخذ العلاج المناسب، والذي يكون على شكل مراهم موضعيّة، أو نوع صابون كيماوي خاص لمثل هذ الحالات، أو الأدوية المضادة، بالإضافة إلى المرطبات التي تقلل جفاف البشرة، وبالتالي تمنع تقشرها، بالإضافة إلى علاج المشاكل والأمراض التي تزيد فرصة الإصابة بهذه الحالة.