أسباب ظهور خطوط تحت العين

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٣ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
أسباب ظهور خطوط تحت العين

الخطوط تحت العين

يعتبر ظهور التجاعيد أو الخطوط تحت منطقة العين من أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً للعديد من الأشخاص، وذلك لتأثيرها على مظهر العين الجمالي كما أنها توحي بتقدم السن، ولا ترتبط هذه المشكلة بالتقدم في العمر بل تصاب بها الفئة في عمر العشرينات، وذلك للعديد من الأسباب التي سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.


أسباب ظهور خطوط وتجاعيد تحت العين

  • التعرض لأشعة الشمس لفترةٍ طويلة من أبرز العوامل التي تُسرّع من ظهور الخطوط تحت العين.
  • التعرض للضغوطات النفسية.
  • السهر الطويل وعدم أخذ قسط كافٍ من النوم.
  • الجلوس لفتراتٍ طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو شاشة التلفزيون.
  • اتباع أنظمة الحمية والرجيم يؤثر بشكلٍ كبير وسلبي على البشرة ويساهم في ظهور الخطوط والتجاعيد تحت العين، وذلك لحرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها البشرة.
  • قلة تناول الماء والسوائل الطبيعية.
  • الإكثار من تناول السكريات يسرع من ظهور التجاعيد؛ لأنّ السكر يعمل على تدمير الكولاجين المسؤول الرئيسي عن حماية البشرة والمحافظة عليها.
  • الإكثار من تناول الأطعمة المقلية والمعلبة والوجبات السريعة.


وصفات علاج الخطوط تحت العين

اللوز

يحتوي اللوز على حمض الأوليك، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والزنك، والحديد، والعديد من العناصر الغذائية التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، حيث يُنقع كمية من اللوز في الحليب الخام ليلةً كاملة، وفي الصباح يُطحن المزيج باستخدام محضرة الطعام ويُطبق على المنطقة تحت العين، ويُترك لمدة تتراوح بين عشرين وثلاثين دقيقة ثم يُغسل بالماء الفاتر، وتُستخدم هذه الوصفة بشكلٍ يومي للحصول على نتيجة فعّالة.


الجزر

يحتوي الجزر على نسبةٍ عالية من فيتامين أ، مما يعزز من إنتاج الكولاجين ويساهم في تنعيم البشرة، حيث توضع ثلاث حبات من ثمار الجزر في كمية مناسبة من الماء، يُغلى المزيج حتى يصبح الجزر ليناً، ثم يُهرس ويُخلط مع كمية قليلة من العسل، ويُطبق الخليط على المنطقة المصابة ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة ويُغسل بالماء الفاتر.


الأناناس

الإنزيمات الموجودة في الأناناس يعزز من مرونة الجلد ويقضي على الخلايا الميتة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، حيث تُرك المنطقة المتضررة بشريحة من الأنانس ويُترك العصير الناتج حتى يجف، ثم يُشطف بالماء الدافىء ثم بالماء البارد، كما يمكن تطبيق عصير الأناناس على المنطقة تحت العين ويُترك لمدة خمس دقائق ثم يُغسل بالماء.


وصفات أخرى

  • المياه: شرب كميات كبيرة من الماء بمقدار لترين يومياً من أفضل وأنجح الطرق لعلاج التجاعيد، حيث يحافظ الماء على رطوبة الجسم ويزيد من مرونة الجلد.
  • زيت الزيتون: تُدهن منطقة تحت العين بكميةٍ قليلة من زيت الزيتون ثم يُدلك برفق لعدة دقائق يعالج الخطوط ويشد البشرة، كما يمكن مزجه مع كمية قليلة من العسل والجليسرين، ويُطبق الخليط على المنطقة المتضررة ويُدلك برفق لعدة دقائق.