أسباب فقدان الشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٤ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
أسباب فقدان الشهية

فقدان الشهية

يَشعر معظم الأفراد أحياناً بحالة من فقدان الشهية للطعام؛ فهي حالة شائعة تُصيب الكبار البالغين والأطفال من الإناث والذكور على حدٍّ سواء؛ إذ يمتنع الفرد عن تناول الطعام لساعاتٍ طويلة أو يأكل بنسبةٍ قليلة جداً لا تتناسب واحتياجات الإنسان اليوميّة لإنتاج الطاقة والقيام بالأعمال المطلوبة منه بحيويّة وكفاءة. فقدان الشهية يرافق الفرد لفترةٍ مؤقتة لأنه ينتج عن وجود عوامل أخرى تسببه، لذا فإنّه يزول مباشرةً بعد زوال المؤثر، ويعود الإنسان إلى تناول وجباته الطبيعية بالكميّة الاعتيادية.[١]


ينصح الأطباء عادةً بضرورة التخلص من الأسباب المؤدية إلى فقدان الشهية؛ لأنّ الامتناع عن الطعام أو قلته تُسبّب مشاكل صحية كبيرة مع الوقت كفقر الدم الناتج عن قلة الفيتامينات، والمعادن الداخلة إلى الأمعاء، كذلك قد يُسبّب مشاكل حيوية في عمل الأعضاء الأخرى في الجسم، ونزولٍ حاد في الوزن، واضطرابات واضحة في المزاج، إضافةً إلى تأثيراته على شكل الجسم الخارجي من الاصفرار والشحوب، كما يتسبّب بظهور أعراض أخرى كالصداع ودوار الرأس والضعف العام.[١]


أسباب فقدان الشهية

من أسباب فقدان الشهية ما يلي :[٢]

  • أسباب مرضية: قد ينتج فقدان الشهية عن إصابة الفرد بأمراض مختلفة منها الإنفلونزا الحادة، أو الزكام، أو التهابات الحلق، واللوزتين، كما يمكن أن يكون عرضاً لأحد أمراض الجهاز الهضمي؛ كأمراض القولون العصبي والهضمي، أو وجود مشاكل أخرى أكثر صعوبة كالسرطانات وما شابه ذلك، إضافةً إلى أنّ فقدان الشهية يُصاحب الفتاة قبيل وأثناء فترة الدورة الشهرية.
  • أسباب نفسية: وهي من أهمّ العوامل التي تؤثّر في فقدان الشهية كمرور الشخص ببعض الاضطرابات النفسية من الحزن أو الاكتئاب الذي غالباً ما يرافقه ضعف في الشهية، وأحياناً رغبة في التقيؤ من رائحة الطعام.
  • مواعيد تناول الوجبات: إذ يؤدّي تأجيل مواعيد الطعام عن مواعيدها بسبب الانشغال بالعمل في الشركات أو لانتظار بقيّة أفراد العائلة على المائدة إلى اضطراب في الشهية؛ لعدم وجود وقت مُحدّد لتناول الوجبات اليومية، وعدم أخذ الوقت الكافي لتناول الوجبة لضيق الوقت.


نصائح لزيادة الشهية للطعام

لزيادة الشهية للطعام ينصح بما يلي : [٣]

  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية اليومية؛ لأنّ لها عظيم الأثر في تحسين الشهية للطعام وزيادة الشعور بالجوع.
  • تناول وجبات الطعام في أماكن مفتوحة؛ كشرفة المنزل أو حديقة واسعة أو في مطعم جميل، لأنّ ذلك يُحسّن نفسية الفرد ويشجعه على تناول الطعام.
  • تغيير نوعية الطعام وطرق إعداده، وتعلّم وصفات جديدة؛ لأنّ تناول نفس الأطعمة يزيد من الشعور بفقدان الشهية لعدم رغبة الفرد بتكرار ذات الوجبات الروتينية.
  • إضافة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم، والتي تساعد على تحسين الحالة النفسية للفرد وزيادة رغبته في تناول الطعام.
  • استخدام أقراص دوائية لفتح الشهية مع ضرورة أخذها تحت إشراف الطبيب.
  • الامتناع عن شرب كميات من الماء قبل الوجبة مباشرة لأن ذلك يملأ المعدة ويُقلل الرغبة في الأكل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Anorexia", www.beateatingdisorders.org.uk، 18-7-2018. Edited.
  2. "Causes of anorexia", www.mayoclinic.org، 18-7-2018. Edited.
  3. "Tips to increase appetite for food", www.wikihow.com، 18-7-2018. Edited.