أسباب قيام الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
أسباب قيام الحرب العالمية الأولى

أسباب قيام الحرب العالمية الأولى

تتنوع الأسباب التي أدت إلى نشوب الحرب العالمية الأولى ومن أهمها:[١]

  • السياسة التوسعية الدولية الجديدة التي قام بها الامبراطور الألماني فيلهلم الثاني في عام 1890.
  • التغير في توازن القوى بين القوى الاقتصادية مع بريطانيا خوفاً من القوة الصناعية الألمانية وإعادة التسلح البحري، التي بدأتها حكومة برلين.
  • الصراعات بين القوى الاستعمارية في أفريقيا وآسيا.
  • التنافس الإقليمي بين كل من فرنسا وألمانيا لمناطق الألزاس ولورين.
  • التنافس بين روسيا والنمسا والمجر على الهيمنة في البلقان.
  • وهنالك حاجة أيضًا لإضافة عامل جديد إلى ما ورد أعلاه من الدول غير أوروبية مثل الولايات المتحدة واليابان بدأت ترتفع إلى مرتبة القوى العالمية.


الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالمية الأولى عام 1914، بعد اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند، وبقيت مستمرة حتى عام 1918، حيث أن هذه الحرب كانت مقسمة اٍلى قسمين، القسم الأول كان يسمى القوى المركزية التي تشمل كل من ألمانيا والنمسا وبلغاريا والامبراطورية العثمانية، ضد قوى الحلفاء التي تمثلت في كل من بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا وإيطاليا ورومانيا واليابان والولايات المتحدة، وبفعل التقنيات العسكرية الجديدة شهدت هذه الحرب دماراً غير مسبوق، حيث انتهت بانتصار الحلفاء، علماً أنّ الوفيات قدرت بأكثر من مليون شخص من الجنود والمدنيين على حدٍ سواء.[٢]


نتائج الحرب العالمية الأولى

أدت الحرب العالمية الأولى إلى الكثير من الأضرار، التي تمثلت في تدمير الكثير من الدول، وكان أغلب المتضررين أنذاك ألمانيا والدول الإنجليزية، وأكثر هذه الأضرار كانت تحديداً في دولة فرنسا حيث قدرت 1.4 مليون حالة وفاة وخسارة، وشملت هذه الحرب الإبادة الجماعية والاحتلال والترحيل والفظائع، مما أدى إلى وقوع عواقب جغرافية ونفسية على معظم الدول المشاركة فيها، وبعد انتهائها بدأت عملية تكريم الجنود الذين سقطوا في ساحة المعركة، فقامت الدول بعمل ما يقارب اٍلى 36000 نصب تذكاري لهؤلاء الجنود، وقامت الدول بعد ذلك بإعادة تأهيل نفسها من الخسائر التي ترتبت عليها حتى عادت إلى وضعها الطبيعي.[٣]


المراجع

  1. Juan Carlos Ocaña Aybar, "The First World War 1914-1918"، www.historiasiglo20.org, Retrieved 16-07-2018. Edited.
  2. ARCHDUKE FRANZ FERDINAND, "world war 1 history"، www.history.com, Retrieved 16-07-2018. Edited.
  3. Guerre mondiale (09-06-2011), "Results of the First World War"، www.centre-robert-schuman.org, Retrieved 16-07-2018. Edited.