أسباب كهرباء القلب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
أسباب كهرباء القلب

اختلال الجهاز العصبي الذاتي

يُسيطر الجهاز العصبي الذاتي (بالإنجليزية: Autonomic nervous system) على الوظائف الحيوية التي لا يُفكر فيها الشخص كالتنفس، والتعرق، ونبض القلب، وقد يحدث بطء القلب (بالإنجليزية: Bradycardia) نتيجة الإفراط في التحفيز للعصب الحائر، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإفراط في تحفيز العصب الحائر: التقيؤ، والإمساك الشديد، وانسداد المسالك البولية، وقد يحدث على النقيض تسرع القلب (بالإنجليزية: Tachycardia) الذي يظهر نتيجة العديد من الأسباب كالخوف المفاجئ والتوتر الحاد.[١]


أمراض القلب

قد تؤثر أمراض القلب على اختلاف أنواعها في النظام الكهربائي للقلب مُسببة اضطراب النظم القلبي (بالإنجليزية: Arrhythmia)، وتُعتبر أمراض القلب الهيكلية السبب الأكثر شيوعاً لحدوث أمراض النظم القلبي الخطيرة، ومن الأمثلة على أمراض القلب التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة نتيجة التأثير في نظم القلب داء الشريان التاجي (بالإنجليزية: Coronary Artery Disease)، واعتلال عضلة القلب (بالإنجليزية: Cardiomyopathy)، وأمراض صمام القلب (بالإنجليزية: Heart valve diseases).[١]


استخدام بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تؤدي إلى عدم انتظام نبضات القلب، ومن أهم الأمثلة عليها ما يأتي:[٢]

  • الأدوية المستخدمة في علاج الربو: (بالإنجليزية: Asthma) ومن أهم الأمثلة على هذه الأدوية الكورتيكوستيرويدات المستنشقة، والسالبيوتومول (بالإنجليزية: Salbutamol)، وناهضات مستقبلات بيتا 2 طويلة المفعول المستنشقة، وميثيل زانثين، ومضادات اللوكوترين (بالإنجليزية: Leukotriene Modifiers).
  • المضادات الحيوية: قد تؤدي بعض المضادات الحيوية إلى عدم انتظام نبضات القلب خاصةً إذا كان الشخص يُعاني من أمراض القلب، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الأزيثرومايسين (بالإنجليزية: Azithromycin)، والليفوفلوكساسين (بالإنجليزية: Levofloxacin)، والأموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، والسيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin).
  • الأدوية المُستخدمة في علاج السعال، والبرد، والحساسية: ومن الأمثلة على هذه الأدوية الفينيليفرين (بالإنجليزية: Phenylephrine) والسودوإفدرين (بالإنجليزية: Pseudoephedrine).
  • الأدوية المُستخدمة في علاج قصور الدرقية: (بالإنجليزية: Hypothyroidism) ومن الأمثلة على هذه الأدوية الليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine).
  • الأدوية المُستخدمة في علاج الاكتئاب: قد تؤدي بعض مضادات الاكتئاب إلى عدم انتظام نبضات القلب، ومن الأمثلة على هذه الأدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (بالإنجليزية: Tricyclic Antidepressants) ومثبطات استرداد السيروتونين والنورإبينفرين (بالإنجليزية: Serotonin–norepinephrine reuptake inhibitors).
  • استخدام بعض المكملات الغذائية: ومن الأمثلة على هذه المكملات التي قد تؤدي إلى عدم انتظام نبضات القلب البرتقال المر، والزعرور (بالإنجليزية: hawthorn)، والجنسنغ (بالإنجليزية: Ginseng)، والإيفيدرا (بالإنجليزية: Ephedra).


أسباب أخرى لكهرباء القلب

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى كهرباء القلب إضافةً لما سبق، ومن أهمها ما يأتي:[٣]

  • شرب الكحول.
  • مرض السكري.
  • تعاطي المخدرات.
  • تناول الكافيين بكميات كبيرة.
  • فرط الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism).
  • ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension).
  • التدخين.


المراجع

  1. ^ أ ب Richard N. Fogoros (August 16, 2018), "Causes and Risk Factors of Cardiac Arrhythmias"، www.verywellhealth.com, Retrieved February 9, 2019. Edited.
  2. Suzanne R. Steinbaum ( January 21, 2018), "Which Medicines Might Raise My Heart Rate?"، www.webmd.com, Retrieved February 9, 2019. Edited.
  3. Christian Nordqvist (December 8, 2017), "Arrhythmia: Causes, symptoms, types, and treatment"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 9, 2019. Edited.