أسباب وعلاج الهالات السوداء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
أسباب وعلاج الهالات السوداء

الهالات السوداء

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الهالات السوداء تحت العين، والتي تتكون نتيجة العديد من العوامل والأسباب، حيث أنه لا يوجد علاج نهائي لها، ولا بد من اللجوء إلى العلاجات الطبية والطبيعية للتخفيف من تلك المشكلة قدر الإمكان، تقول خبيرة التجميل بولا بيغون: " حتى أغلى الكريمات الخاصة للعناية في العيون لا يمكنها القضاء على الهالات السوداء بالكامل". [١]


أسباب الهالات السوداء

يمكن تلخيص أسباب ظهور الهالات السوداء في النقاط التالية: [٢]


التعب الشديد

تتشكل الهالات السوداء في منطقة تحت العين نتيجة التعب الشديد، والإعياء، والنوم لساعات طولة، إذ يؤدي عدم الحصول على الراحة التامة، والنوم لساعات طويلة إلى ظهور أنسجة داكنة، وأوعية دموية بارزة تحت الجلد، كما يمكن أن تظهر السوائل أسفل منطقة العينين، مما يجعلها تبدو منتفخة، ومرهقة.


التقدم بالعمر

يعزى ظهور الهالات السوداء إلى التقدم في السن، فكلما تقدم الإنسان في العمر، فقد الكثير من الكولاجين، والدهون التي تحافظ على مرونة الجلد في منطقة تحت العين، وتظهر فيها الأوعية الدموية الداكنة، مما يظهر أسفل العينين بلون أكثر قتامة.


إجهاد العين

يمكن أن يتسبب التحديق في شاشة التلفاز، أو الكمبيوتر لوقت طويل في تشكيل ضغط كبير على العين، مما يتسبب في زيادة حجم الأوعية الدموية، وتشكل انتفاخات تحت العين، ونتيجة لذلك، يصبح لون تلك المنطقة داكناً.


جفاف الجلد

يعتبر جفاف الجلد من الأسباب الشائعة لظهور الهالات السوداء تحت العينين، فعندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الماء، يبدأ الجلد بالترهل، ويصبح أكثر حساسية، مما يجعله أكثر عرضة لظهور هالات داكنة تحت العينين.


التعرض لأشعة الشمس

يعتبر التعرض لأشعة الشمس أحد الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء تحت العينين، وذلك لكونها تتسبب في إنتاج كميات كبير من صبغة الميلانين، التي تتسبب في تلون الجلد، وظهور منطقة حول العينين باللون الداكن.


الوراثة

تلعب الوراثة دوراً هاماً في ظهور الهالات السوداء في منطقة أسفل العينين، إذ يمكن أن تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، وتزداد مع التقدم في السن.


علاج الهالات السوداء

يمكن علاج الهالات السوداء باتباع النصائح التالية:[٣]

  • ترطيب منطقة العين وما حولها باستخدام قطعة من القماش الرطب، وتركها لبضع دقائق.
  • تقليل شرب السوائل قبل النوم، وتقليل تناول الأطعمة المالحة قدر الإمكان ضمن النظام الغذائي، فهذا يساعد على تقليل احتباس السوائل، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ في منطقة تحت العين.
  • تجنب التدخين، فهو من الأسباب الرئيسية لتشكل الهالات السوداء.
  • النوم من سبع إلى تسع ساعات يومياً، وأخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • رفع الرأس قليلاً أثناء النوم، فهذا يساعد على منع تراكم السوائل حول العينين أثناء النوم.
  • تجنب المواد المثيرة للحساسية قدر الإمكان، ومحاولة تجرّبة أدوية الحساسية التي لا تحتاج وصفة طبية، أو استشارة الطبيب حول استراتيجيات الوقاية من عوامل الحساسية، سواء أكانت بسبب استخدام الصابون، أو صبغات الشعر، أو مستحضرات التجميل، أو غيرها من المواد المثيرة للحساسية.
  • استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بإخفاء الهالات تحت العين.


المراجع

  1. Erin Mayer (Mar 7, 2018), "How to Get Rid of Dark Circles Under Your Eyes"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 14/10/2018. Edited.
  2. Cynthia, Kiara Anthony (June 20, 2018 ), "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?"، www.healthline.com, Retrieved 14/10/2018. Edited.
  3. "Bags under eyes", www.mayoclinic.org, Retrieved 14/10/2018. Edited.