أسباب ونتائج الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٨ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٨
أسباب ونتائج الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالميّة الأولى بين الدول الأوروبيّة في 28 تموز من عام 1914، وانتهت في 11 تشرين الثاني من عام 1918، وقد جمعت هذه الحرب بين مجموعة دول الحلفاء، وهي بريطانيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا، ودول المركز وهي ألمانيا والنمسا وبلغاريا والدولة العثمانية، والتي تُسبب العديد من التغيرات السياسيّة الجذرية في المنطقة واندلاع الثورات في بعض دول العالم.[١]


أسباب الحرب العالمية الأولى

أسباب الحرب العالمية الأولى:[٢]

  • التحالفات السياسية والعسكرية: مع بداية القرن التاسع عشر عملت الإمبراطوريات العظمى في أوروبا على إنشاء العديد من التحالفات السياسيّة مع الدول الأوروبية الأخرى، فظهرت العديد من التحالفات مثل التحالف المقدّس بين روسيا والنمسا ، والذي انهار فيما بعد ليظهر التحالف المزدوج بين نمسا وألمانيا ضدّ الوجود الروسيّ في البلقان، ثم انضمّت إيطاليا لهذا التحالف ليتحوّل إلى التحالف الثلاثيّ ضد روسيا.
  • سباق التسلّح: سبّبت حركة التوحيد الألمانية التي قامت في عام 1871 للميلاد نموّ القوة الصناعيّة والاقتصاديّة الألمانيّة بشكلٍ واضح، ممّا أوجد منافسة كبيرة بين كلٍّ من ألمانيا وبريطانيا في تطوير أساطيلها البحريّة وتسليح جنودها، كما انتشرت هذه الظاهرة بين معظم الدول الأوروبيّة، ممّا جعلها تكرّس قدراً كبيراً من دخلها ومواردها في بناء الجيوش وتسليحها.
  • الصراع في البلقان: في عام 1908 للميلاد قامت الإمبراطورية النمساوية بضمّ أراضي البوسنة والهرسك التي كانت تابعة لحكم الدولة العثمانية إليها، الأمر الذي تسبّب في إشعال شرارة حرب البلقان في عام 1912 للميلاد، وزعزعت الأمن في تلك المنطقة بالإضافة إلى اختلاف موازين القوى فيها بعد هزيمة الدولة العثمانية وتقلّص حدودها.


نتائج الحرب العالمية الأولى

نتائج الحرب العالمية الأولى:[٣]

  • سقوط الإمبراطوريات: تسبّبت الحرب في سقوط الإمبراطوريات العظمى مثل الإمبراطوريّة الروسيّة، والألمانيّة، والنمساويّة، كما تسبّبت في سقوط الدول العثمانيّة وتحرّر الدول العربية منها ووقوعها تحت الانتداب الأوروبي.
  • الخسائر البشرية والاقتصادية: تسببت الحرب العالمية الأولى بعددٍ هائل من الخسائر البشرية؛ حيث لم تشهد أيّ حرب قبلها عدد وفيات هائل بهذا الشكل، كما تغيّرت الطبيعة السكانية في أوروبا؛ حيث تناقص عدد المواليد بشكلٍ كبير، كما ارتفعت نسبة الشيخوخة بين أفراد المجتمع الأوروبي وقلّت نسبة الفئات الفعّالة والمنتجة فيه، كما ارتفعت نسبة المصابين والإعاقات بين أفراد الجنود العائدين من الحرب.
  • معاهدات السلام: صدرت العديد من معاهدات السلام أبان الحرب العالمية الأولى، والتي قامت الدول المنتصرة بإقرارها، كما فرضت العديد من العقوبات على الدول المهزومة مثل الاستيلاء على جزءٍ كبيرٍ من أراضيها، ومن أهمّ هذه المعاهدات اتفاقية سايس بيكو ووعد بلفور.
  • ظهور الحدود الدولية: تسبب انهزام الإمبراطوريات العظمى في تغير الحدود الدولية للقارة الأوروبية وظهور دول جديدة واستقلال بعض الدول بعد عدة عقودٍ من الاستعمار.


المراجع

  1. "WORLD WAR I", www.history.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. "World War One – Causes", www.historyonthenet.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. Bill Purkayastha (1-1-2009), "First World War The Results of the War "، www.historyfiles.co.uk, Retrieved 30-6-2018. Edited.