أسرع أنواع الذاكرة في الحاسوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ١٠ فبراير ٢٠١٩
أسرع أنواع الذاكرة في الحاسوب

ذاكرة الرئيسية

تُعرَف ذاكرة الرام (RAM) بالذاكرة الرئيسية، أو ذاكرة النظام، أو ذاكرة الوصول العشوائي، فهي جهاز يسمح بتخزين المعلومات واسترجاعها في جهاز الكمبيوتر، ولكنها ذاكرة متطايرة تتطلب الطاقة للحفاظ على البيانات؛ ففي حالة إيقاف تشغيل الكمبيوتر يتم فقدان كافة البيانات الموجودة.[١]

تعتمد سرعة أداء الكمبيوتر على حجم ذاكرة الرام، فإذا لم تكن الذاكرة كافية لتشغيل نظام التشغيل والبرامج الأخرى، سيؤدي ذلك إلى بطء في الأداء، فكلما زاد حجم الذاكرة زادت سرعة البرامج وتحميل المعلومات ومعالجتها، وعند إقلاع الكمبيوتر يتم تحميل أجزاء من نظام التشغيل إلى الرام، مما يسمح لوحدة المعالجة المركزيّة بمعالجة وتنفيذ التعليمات بشكل أسرع؛ فتصبح عملية الإقلاع أسرع، وبعد تحميل نظام التشغيل يتم تحميل أي برنامج أثناء تشغيله إلى الذاكرة، وإذا فُتِحَت العديد من البرامج سينقل الكمبيوتر ويُبدِّل البيانات الموجودة في ذاكرة الرام مع محرك الأقراص الثابتة.[١]


أنواع ذاكرة الرام

لذاكرة الرام أنواع مختلفة ومتنوّعة، وأكثرها شيوعاً:[٢]

  • ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (SRAM): سُميّت بالثابتة لأنها تتطلب تدفقاً ثابتاً للطاقة، دون الحاجة إلى تحديث أو تغيير للحفاظ على صحة البيانات، وهي ذاكرة متطايرة؛ تفقد جميع البيانات المُخزّنة بمجرّد انقطاع التيار الكهربائي، وتتميّز بانخفاض استهلاكها للطاقة، وسرعة الوصول إلى البيانات، لكنها ذات سعة تخزين قليلة، وتكلفة تصنيعها مرتفعة.
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM): سُميّت بالديناميكيّة أو المتغيّرة لأنها تحتاج إلى تغيير أو تجديد الطاقة للحفاظ على البيانات، حيث تقوم المُكثّفات (Capacitors) التي تخزن البيانات بتصريف الطاقة تدريجياً مما يؤدي إلى فقدان البيانات، وتتميّز بانخفاض تكلفة تصنيعها، وسعة أكبر للتخزين، لكنّها تستهلك طاقة أكثر، وهي أبطأ في الوصول إلى البيانات.
  • الذاكرة الديناميكية المتزامنة (SDRAM): هي إحدى أنواع ذاكرة (DRAM) التي تعمل بالتزامن مع ساعة وحدة المعالجة المركزية، حيث تنتظر إشارة الساعة قبل إدخال البيانات، بهدف تمكين وحدة المعالجة المركزية من معالجة التعليمات بشكل متوازٍ، مما يسمح بإكمال عدد من التعليمات في وقت واحد.
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي (SDR SDRAM): هي إحدى أشكال ذاكرة (SDRAM)، ولكنّها تختلف في كيفية معالجة الذاكرة لعملية قراءة واحدة، أو عمليّة كتابة واحدة في دورة واحدة لساعة المعالج.
  • الذاكرة المزدوجة (DDR SDRAM): تعمل هذه الذاكرة ضعف سرعة النوع السابق، حيث إنها قادرة على معالجة عمليتين من القراءة، وعمليتين من الكتابة في دورة واحدة لساعة المعالج.
  • الذاكرة الجرافيكية المزدوجة (GDDR SDRAM): هي إحدى أنواع ذاكرة (DDR SDRAM)، وتُستخدم في بطاقات الشاشة الخاصة بالفيديو، وتُفيد في الألعاب الحديثة التي تتطلب عرض الرسومات بدقة عالية الوضوح، مما يعني معالجة كميّة هائلة من البيانات.


أفضل أنواع الرام للشراء

من أفضل أنواع الذاكرة ذات المواصفات الممتازة التي تمّ اختبارها، والتي تُتيح للمُستخدم سرعة في الأداء ما يأتي:[٣]

  • ذاكرة كورسير فينجينز ليد (Corsair Vengeance LED).
  • ذاكرة (G. Skill TridentZ).
  • ذاكرة كينغستون هايبر إكس بريديتور (Kingston HyperX Predator).
  • ذاكرة كينغستون هايبر إكس فوري (Kingston HyperX Fury).
  • ذاكرة كورسير دومينيتور بلاتينوم (Corsair Dominator Platinum).


المراجع

  1. ^ أ ب Computer Hope Staff (13-11-2018), "RAM"، www.computerhope.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  2. Stanley Goodner (9-11-2018), "The Types of RAM That Run Today's Computers"، www.lifewire.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  3. Kevin Lee, "Best RAM 2019: the top memory for your PC"، www.techradar.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.