أسرع المخلوقات البحرية على الإطلاق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٥ مارس ٢٠١٩
أسرع المخلوقات البحرية على الإطلاق

أسرع المخلوقات البحرية

تُعتبر سمكة أبو شراع أو سمكة الزعنفة الشراعية (بالإنجليزية: Sailfish) هي الأسرع من بين جميع المخلوقات البحرية، فهذه السمكة التي يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ووزنها قد يتعدى 100 كيلوجرام، قد يصل معدل سرعتها إلى 70 متراً في الثانية الواحدة، ولو تم وضع هذه السمكة في حوض للسباحة بطول 200 متر لأمكنها قطع الحوض في أقل من عشر ثوانٍ.[١]


تعريف عام بسمكة أبو شراع

تنتمي أسماك أبو شراع المعروفة بلونها الأزرق الغامق المائل إلى الرمادي إلى فصيلة الأسماك المرلينية (الاسم العلمي: Istiophorus)، ويرجع سبب تسمية سمكة الزعنفة الشراعية بهذا الاسم لوجود زعنفة كبيرة مرقطة بالأزرق على ظهرها والتي تشبه شراع السفينة، وتعتبر الأنواع الأخرى من الأسماك كالحبّار، والأخطبوط، والأسماك الصغيرة هي الغذاء الرئيسي لسمكة الزعنفة الشراعية.[٢][٣]


معلومات عامة عن سمكة أبو شراع

هنالك العديد من المعلومات المتعلقة بسمكة أبو الشراع منها ما يأتي:[٣]

  • تتواجد سلالات أسماك أبو الشراع بشكل رئيسي في مياه المحيط الأطلسي ومياه المحيطين الهندي والهادي، إذ عادة ما تتواجد أسماك أبو الشراع في المياه الدافئة والمعتدلة قريبة من سطح المحيط، وتعتبر من الأنواع المتوفرة بكثرة في نطاقها الخاص، ولا يعاني هذا النوع من أي تهديد لنوعه.
  • كفرد من عائلة الأسماك، فإن سمكة أبو شراع تمتاز بفكها العلوي الذي يتفوق في طوله على الفك السفلي مشكلّاً رمحها المميز.
  • يعمد الإنسان أحياناً لاصطياد هذه السمكة، ولكن ليس رغبة بلحومها، فلسمكة أبو الشراع لحوم قاسية غير طيبة المذاق ولا تؤكل على نطاق واسع، ولكن اصطيادها يُعد مغامرة ممتعة بحد ذاتها، فهذه الأسماك التي تمتاز بوزنها الكبير ستقاتل بقوة عند محاولة اصطيادها وستغوص وتقفز مراراً وتكراراً، الأمر الذي قد يستغرق عدداً من الساعات قبل أن يفلح أحدهم في اصطيادها وإخراجها إلى اليابسة.


المراجع

  1. Michelle Bryner (18-8-2010), "What Animal Is the Fastest Swimmer?"، www.livescience.com, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. "sailfish", www.britannica.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Sailfish", www.nationalgeographic.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.