أسرع طريقة تنحيف في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١٣ فبراير ٢٠١٩
أسرع طريقة تنحيف في أسبوع

خطوات لخسارة الوزن في اسبوع

ينصح الخبراء بعدم تجربة خسارة الوزن خلال أسبوع، ولكن هناك طرق قد تُساعد على خسارة الوزن بهذه السرعة، ومن هذه الطرق ما يأتي:[١]

  • تغيير نظام الحمية الغذائيّة: حيث يُنصح بتجنب أنواع معينة من الأطعمة خلال هذا التغيير، ومنها: المخبوزات بجمع أنواعها، والأطعمة الحلوة، والأطعمة المقلية لاحتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية، والأملاح، والصلصات حيث يُنصح بتناول البروتينات الخالية من الدهون بدون أيّ زيوت أو صلصات إذّ تزيد أغلب هذه الصلصات من السعرات الحرارية المُتناولة، كما يُنصح بتجنب المشروبات العالية بالسعرات الحرارية والاكتفاء بشرب الماء خلال هذا الأسبوع والابتعاد عن العصائر والمشروبات المُحلّية ومشروبات الطاقة؛ لأنّها تُسبب زيادة الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: لا يمكن القيام ببرنامج رياضيّ لخسارة الوزن خلال أسبوع، ولكن يمكن زيادة التمارين التي يمكن ممارستها يوميًا وفي حالة عدم مماسة أيّ تمارين رياضيّة قبل ذلك يمكن البدء بالمشي واستخدام تطبيقات الهاتف لمعرفة عدد الخطوات حيث يمكن الوصول إلى 10,000-20,000 خطوة يوميًا، كما يُساعد المشي لمدّة نصف ساعة على الوصول إلى عدد مناسب من الخطوات.


نصائح لخسارة الوزن

تُساعد هذه النصائح على خسارة الوزن دون اتباع نظام غذائيّ أو يمكن أنّ تُساعد خسار الوزن بشكلٍ أكبر عن الأشخاص الذين يمتلكون نظام حمية غذائيّة محدد، ومن هذه الخطوات ما يأتي:[٢]

  • تناول الفطور: إذّ أنّ تناول الفطور من العادات التي يتبعها الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن، كما أنّ عدم تناول الفطور يزيد من السعرات الحرارية المُتناولة خلال اليوم، وتُشير الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور يمتلكون مؤشر كتلة جسم (بالإنجليزية: BMI) أقل من الأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • عدم تناول الطعام خلال فترة الليل: إذّ يُنصح بتحديد وقت يتوقف فيه الشخص عن تناول الطعام خلال الليل وتجنب تناول وجبات قبل النوم ويمكن القيام بغسل الأسنان بعد العشاء؛ لتقليل احتمالية الرجوع لتناول الطعام.
  • تناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية: حيث يُنصح بتناول الأغذية المنخفضة بالسعرات الحرارية والعالية بالقيمة الغذائيّة، مثل الخضار والفاكهة، وتجنب الأغذية الغنيّة بالسعرات والدهون، ممّا يُساعد على الحصول على الفيتامينات، والمعادن، والألياف.
  • تقليل الحصص: إذّ إنّ تقليل الحصص بنسبة 10-20% يُساعد على خسارة الوزن، كما أنّ أغلب الحصص التي يتم تناولها تكون أكثر من الإحتياج الشخصيّ، فيُنصح باستخدام كوب القياس لمعرفة حجم الحصة الصحيح، بالإضافة إلى أنّه يمكن استخدام أطباق وأكواب أصغر للتحكم بحجم الحصص.
  • استخدام البدائل: إذّ يُنصح باستخدام أغذية منخفضة الدهون بدل تلك الغنيّة بها مثل الحليب الخالي الدسم، كما وتُساعد هذه الخطوة على تقليل السعرات الحرارية المُتناولة.


أسباب ثبات الوزن

من الأسباب والأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأشخاص وتسبب ثبات الوزن عند اتباع نظام غذائيّ لخسارته ما يأتي:[٣]

  • عدم النوم لفترات كافية: حيث تُشير الدراسات إلى أنّ قلة النوم ترتبط بزيادة الوزن، وتناول كمية أكبر من الطعام، إذّ يميل الأشخاص إلى تناول وجبات خفيفة عند البقاء لوقت متأخر يقضين خلال فترة الليل، بالإضافة إلى أنّ قلة النوم تؤثر على إفراز الهرمونات.
  • الضغوط: إذّ تُبين إحدى الدراسات أنّ الضغوط تؤدي إلى زيادة الوزن لدى النساء في منتصف العمر.
  • تناول سعرات حرارية أكثر: إذّ يمكن أنّ يتناول الأشخاص عدد كبير من السعرات الحرارية دون أنّ يعرفوا، ولحل هذه المشكلة يمكن استخدام أدوات للقياس أو ميزان لتعلم تقدير الحصص بشكلٍ دقيق، ومن جهة أخرى فإنّه من المهم تسجيل كافة الأطعمة التي يتم تناولها خلال اليوم لحساب كمية السعرات الحرارية المُتناولة.
  • المشاكل الصحيّة: إذّ أنّ هناك بعض الحالات الصحيّة التي تُقلّل من الحركة، ممّا يُصعب من عملية خسارة الوزن، بالإضافة إلى أنّ بعض الأدوية تؤدي إلى صعوبة نزول الوزن.


المراجع

  1. Malia Frey (4-11-2018), "How to Lose Weight in a Week"، www.verywellfit.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  2. Kathleen M. Zelman, "10 Ways to Lose Weight Without Dieting"، www.webmd.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  3. "12 Reasons You're Not Losing Weight", www.everydayhealth.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.