أسرع طريقة لخفض درجة حرارة الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
أسرع طريقة لخفض درجة حرارة الأطفال

ارتفاع حرارة الأطفال

حرارة الجسم المرتفعة، أو كما تعرف بالحمى هي عبارة عن الحالة التي تزيد فيها حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، والمقدّر ب37 درجة مئويّة، والتي يكون الأطفال أكثر عرضةً للإصابة بها، وذلك بسبب مجموعة من العوامل العرضيّة أو المرضيّة الداخليّة، وتعدّ هذه الحالة من أكثر المشاكل المزعجة والمخيفة للأم، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا على طرقٍ متنوعة لخفض درجة الحرارة عند الأطفال.


طرق خفض الحرارة عند الأطفال

كمادات الماء البارد

نغمس قطعة من القماش النظيف في وعاءٍ يحتوي على كميّة من الماء البارد، ونعصرها بعد ذلك، ثمّ نضعها على بعض مناطق الجسم كالإبطين، أو القدمين، أو اليدين، أو الأفخاذ، أو الجبين، أو الجزء الخلفي من الرقبة، ونتركها لبعض الوقت حتى تتغيّر درجة حرارتها، ثمّ نغيرها ونضع قطعة جديدة من القماش المبلل بالماء البارد، ونكرر ذلك حتى تبدأ حرارة الجسم بالانخفاض، ويجب تجنّب استخدام الماء البارد جدّاً، وذلك كونه يساهم في رفع حرارة الجسم الداخليّة.


أوراق الريحان الطازجة

نغلي مقدار عشرين ورقة من الريحان الطازج، وملعقتين صغيرتين من مطحون الزنجبيل في كوبٍ من الماء على نارٍ متوسطة، ونترك المكوّنات تغلي حتى تجف كميّة الماء، وتصل إلى النصف، ثمّ ننكه المغلي بالقليل من العسل، ونعطيه فاتراً للطفل بمعدل مرتين يوميّاً، ولمدّة ثلاث أيام متتالية.


خلّ التفاح

يتميّز الخلّ بفعاليته الكبيرة في تخفيض حرارة الجسم، وذلك لأنّ حامضيته تساعد على امتصاص حرارة الجلد، كما أنّه يجدد المعادن التي يفقدها الجسم نتيجة التعرّض للحمى، ولذلك نمزج نصف كوب من خلّ التفاح في ماء الحمام الدافئ، وننقع جسم الطفل فيه لمدّة لا تقل عن خمس دقائق، كما يمكن أن نغمس منشفة نظيفة بمزيج مكوّن من الخلّ والماء البارد، ووضعها على الجبين والبطن وأخمص القدمين.


بياض البيض

نخفق بياض ثلاث بيضات بشكلٍ جيّد، ونغمس منديل ورقي في المخفوق، ونضعها على منطقة باطن القدمين، ونلبس الطفل جوارب فوق المنديل الورقي وذلك لتجنب انزلاقها من مكانها، ونتركها حتى تجف وتصبح دافئة، ونضع مكانها منديل ورقي جديد مغمس ببياض البيض، ونكرر ذلك حتى تنخفض درجة الحرارة.


خشب الصندل

نخلط ربع ملعقة كبيرة من مطحون خشب الصندل، وكميّة صغيرة من الماء لتحضير عجينة ناعمة وليّنة، ونضعها بعد ذلك على الجبين مع الحرص على أن تكون سميكة لتكون فعاليتها أكبر، ونتركها لبعض الوقت حتى تتمكن من امتصاص أفضل لحرارة الجسم، ونكرر ذلك أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج.


نصائح تساعد على خفض حرارة الأطفال

  • زيارة الطبيب المختص في حال تسارع ارتفاع درجات الحرارة، وعدم نجاح الطرق السابقة.
  • إعطاء الطفل كميّات جيّدة من الماء، وعصير البرتقال لمنع تعرّضه للجفاف.
  • تجنّب استخدام الماء البارد كثيراً أو الثلج على الجسم بشكلٍ مباشر.
  • الراحة التامّة في السرير لمدّة لا تقل عن يوم.
  • الإكثار من إطعام الطفل الخضار الورقيّة الخضراء، وتجنيبه تناول الأطعمة المجمّدة.