أسرع طريقة لزيادة الوزن في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٣ مارس ٢٠١٩
أسرع طريقة لزيادة الوزن في رمضان

أسرع الطّرق لزيادة الوزن في رمضان

يوجد عدّة طرقٍ يُمكن اتّباعها لزيادة الوزن ومنع حدوث أي خسارةٍ فيه خلال شهر رمضان، ومن أهمّ هذه الطّرق:[١]

  • تقسيم وجبة الإفطار على مرحلتين، حيث يمكن تناول الشّوربة، والسّلطة، والتّمر قبل أداء الصّلاة، ثمّ يمكن تناول الوجبة الرئيسيّة بعد ذلك، حيث يتيح هذا تناول كميّاتٍ أكبر من الطّعام.
  • شُرب الماء ما بين الوجبات وليس على الوجبة نفسها، فتناول الماء خلال الوجبات يشغل حيّزاً ويقلّل من كميّة الأطعمة المتناولة.
  • تناول وجبات خفيفةٍ مُغذّية بين السّحور والإفطار.
  • اختيار الأطعمة الصّحيّة والغنيّة بالسّعرات الحراريّة مثل:الحليب، والأرز، والمكسّرات، وزبدة المكسّرات، واللّحوم الحمراء، والبطاطا، وسمك السّلمون، وزيوت الأسماك، ومكمّلات البروتين، والفواكة المجفّفة، والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والأفوكادو، والشّوكولاتة الدّاكنة، والأجبان، والبيض، واللّبن كامل الدّسم.[٢]


الرّياضة لزيادة الوزن

تزيد ممارسة الرّياضة من الزّيادة الصحيّة للوزن، حيث تزيد من كتلة العضلات وتقلّل من تراكم الدّهون، حيث يمكن ممارسة رياضة رفع الأثقال أو كرة القدم، ومن الجدير بالذّكر أنّ زيادة كتلة الدّهون أسهل من زيادة العضلات، ولبناء العضلات يمكن تناول وجبة كل ساعتين أو ثلاث ساعاتٍ، أي من 5-9 مراتٍ خلال اليوم، مع ممارسة رفع الأثقال بشكلٍّ متكرّرٍ.[٣]


المشروبات التي تزيد الوزن

إنّ المشروبات المصنّعة منزليّاً غنيّة جداً بالسعّرات الحراريّة والعناصر الغذائيّة، كما أنّ لها مفعولٌ سريعٌ في زيادة الوزن، حيث تمنح كلّ حصة من هذه المشروبات المذكورة أدناه 400-600 سعراً حراريّاً، وهي أفضل من المشروبات التّجاريّة التي تمتلك محتوىً عالٍ جداً بالسّكر، والتي تفتقر إلى العناصر الغذائيّة الضّروريّة لصحّة الإنسان، حيث يمكن إضافة كوبين من الحليب أو حليب اللّوز الى كلٍّ من:[٢]

  • مشروب الموز والمكسّرات بالشّوكلاتة: حيث يتم خلط حبّة موز مع معلقة طعامٍ من مسحوق البروتين بنكهة الشّوكولاتة، ومعلقة طعامٍ من الفول السّوداني أو زبدة البندق.
  • مشروب التوت والفانيلا: حيث يمكن خلط كوبٍ من التّوت المجمّد أو الطّازج، والثّلج، وكوب لبنٍ غنيٍّ بالبروتين، ومكيالٍ واحدٍ من مسحوق البروتين المنكّه بالفانيلا.
  • الشّوكولاتة والبندق: حيث يخلط 444 ملّليلتراً من حليب الشّوكولاتة مع معلقةٍ واحدةٍ من مسحوق البروتين بنكهة الشّوكولاته، ومعلقة واحدة من زبدة البندق، وحبة أفوكادو.


المراجع

  1. "AVOID LOSING WEIGHT IN RAMADAN", www.nestle-family.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Rudy Mawer, MSc, CISSN (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 19-2-2019. Edited.
  3. "Safe Weight Loss and Weight Gain for Young Athletes", www.healthychildren.org, Retrieved 19-2-2019. Edited.