أسرع وأسهل طريقة لإنقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
أسرع وأسهل طريقة لإنقاص الوزن

أسرع طريقة لخسارة الوزن

تُساعد العديد مِن الأنظمة الغذائية والمُكملات على خسارة الوزن. ولكن من أكثر الطُرق فعّالية وأسرعُها لخسارة الوزن ما يلي:[١]

  • الصيام المُتقطع: تشير العديد من الدراسات أنّ اتباع نمط الصيام المُتقطع لمدة 24 أسبوع يؤدي إلى خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة. ومن أنماط الصيام المُتقطع المُتبعة، صيام يومين في الأسبوع وتقليل الكمية المتناولة مِن الطعام إلى 500-600 سُعرة حرارية، أو صوم 16 ساعةً في اليوم وتناول الطعام خلال 8 ساعات. حيثُ إنّ تناول الطعام في فترات مَحدودة يُقلل مِن كمية السُعرات الحرارية المتناولة.
  • متابعة الحمية الغذائية والتمارين: يجب على الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن، الانتباه إلى الطعام المُتناول كل يوم. وبينت إحدى الدراسات أنّ مُتابعة التمارين الرياضية بشكلٍ مُستمر يُساعد أيضاً على خسارة الوزن. كما أشارت دراسةٌ أُخرى أنّ هناك ارتباط بين مُراقبة الطعام المتناول والتمارين الرياضية وخسارة الوزن.
  • تناول الطعام بعقلانية: يُساعد الانتباه إلى الطعام المتناول على الاستمتاع بالطعام، كما يُحافظ على الوزن الصحي. ومِن الطُرق التي تُساعد على ذلك تناول الطعام جالساً، وتجنب التشتُت خلال تناول الطعام؛ حيث لا يُنصح بمشاهدة التلفاز خلال تناول الطعام. كما يُنصح بتناول الطعام ببطُئ.
  • تناول البروتين في وجبة الفطور: يُساعد البروتين على تنظيم هرمونات الشهية، التي بدورها تُساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء. وأظهرت الدراسات أنّ تناول فطور غني بالبروتين يؤثر على الهرمونات لعدة ساعات.


أطعمة لخسارة لوزن

تُساعد بعض الأطعمة على خسارة الوزن، كما أنّ بعض أنواعها تُعزز من عمليات الأيض. ومن هذه الأطعمة:[٢]

  • الفاصولياء: تُعتبر الفاصولياء من الأطعمة مُنخفضة التكلفة، والتي تزيد من الشعور بالامتلاء. بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالبروتين والألياف التي تُبطئ من عملية الأيض، مِمّا يُسبب الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة.
  • الحساء: يُساعد بدء الوجبة بكوب من الحساء على تناول كمية أقل من الطعام. ولكن يُنصح بأنّ لا يحتوي كوب الحساء على أكثر من 100-150 سُعرة حرارية، كما يُنصح أيضاً بتجنب إضافة الزبدة أو الكريمة إليها.
  • الشوكولاتة الداكنة: يُمكن أن تُعتبر الشوكولاتة الداكنة وجبة خفيفة بين الوجبات بدلاً من الشوكولاتة بالحليب. وبينت إحدى الدراسات أنّ إعطاء الأشخاص شوكولاتة داكنة قلل مِن الكمية المتناولة من البيتزا بنسبة 15% بعد عدة ساعات مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة بالحليب.


نصائح لخسارة الوزن

تُساعد بعض النصائح على خسارة الوزن، ومنها نذكر ما يلي:[٣]

  • شرب كمية أكبر من الماء: يُعزز شرب الماء من عمليات الأيض، مِمّا يُساعد على حرق كميات أكبر من السُعرات الحرارية.
  • شرب القهوة: تُعتبر القهوة مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة التي تمتلك العديد من الفوائد الصحية. وأشارت الدراسات أنّ الكافيين الموجودة في القهوة يُعزز عمليات الأيض بنسبة 3-11%، مما يزيد من كمية الدهون التي يتم حرقها إلى 10-29%.
  • التوقف عن تناول السكر المضاف: أظهرت الدراسات أنّ تناول السكر يرتبط بشكلٍ قوي بزيادة خطر الإصابة بالسُمنة، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، لذلك يُنصح الأشخاص الراغبين بخسارة الوزن بالتوقف عن إضافة السكر إلى الطعام.


المراجع

  1. Tracey Williams Strudwick (3-7-2018), "How to naturally lose weight fast"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  2. Shelley Levitt, "9 Foods to Help You Lose Weight"، www.webmd.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (22-8-2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، www.healthline.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.