أسماء أدوات البناء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨
أسماء أدوات البناء

أسماء أدوات البناء

منذ أن خلق الله الإنسان، خلق فيه غريزة الأمان، وحب الاستقرار، لذا منذ بدء وجوده على الأرض، بحث عن مكان يسكن فيه، يقيه حر الصيف، وبرد شتاء، وأخطار الوحوش الضارية، والحيوانات المتوحشة.


تدرّج الإنسان في طبيعة سكنه، فلقد سكن الإنسان الأول الكهوف الحجرية لمئات السنين، ثم بدأ ببناء بيوت بدائية، من الأعشاب، والأغصان، والقش، ثم بيوت الحجر والطين البسيطة.


مع التقدم الذي شهده العالم في كافة المجالات، تطور فن العمارة، وصار الإنسان ضليعاً في بناء المنشآت الضخمة، والأبراج العالية، بواسطة مواد، ومعدات حديثة، سنتعرف على بعض منها في هذا المقال.


قائمة بأسماء أدوات البناء

هناك أدوات كثيرة يستخدمها الإنسان للقيام بعملية البناء وهي كالتالي:


الأسمنت

عبارة عن مادة رمادية اللون، ناعمة الملمس، تتكون من دمج أربعة مركبات كيماوية، وهي: أكسيد الكالسيوم، وأكسيد السيلكون، وأكسيد الحديد، وأكسيد الألمونيوم، وبفضل خصائص هذه المواد فإنه نتج عنها مادة قوية، لاصقة تربط بين مكونات مواد البناء بقوة، وتقاوم الظروف البيئية، والطبيعية المختلفة.


يدخل الأسمنت في تجهيز الخرسانة، وصناعة الطوب، ولصق الطوب، ورصف الأرضيات، والتشييد، وإعطاء اللون لبعض الأسطح أيضاً، وغيرها الكثير.


الرمل

يتوفر الرمل بكثرة في المناطق الصحرواية، وفي المناطق الساحلية، وهو عبارة عن حبيبات صغيرة جداً تشبه الذرات، جافة، وغير متماسكة، لونها في الغالب أصفر، وفي بعض المناطق أبيض، يميل إلى الأبيض الشفاف. يدخل الرمل كمكون أساسي في تحضير الخرسانة، وإنتاج طوب البناء، وفي صناعة البلاط، والسيراميك.


الجبس

يطلق عليه اسم الجص، وهو عبارة عن بودرة لها عدة ألوان، تختلف باختلاف الغرض من استخدامها، تتكون بشكل أساسي من مادة ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم، وهذه المادة متوفرة بكثرة في الصخور الرسوبية، والطينية. يستخدم الجبس في تحضير قوالب الديكور للأسقف، والجدران، وبناء الأعمدة الداخلية، والخارجية، في المنازل، والحدائق، والمنشأت.


الخرسانة

يطلق عليها خلطة الباطون، وهي خلطة مكونة بشكل أساسي من الرمل، والأسمنت، والماء، تستخدم في تدعيم أساسات البناء، وصب الأسطح، وتشييد الطرقات، وغيرها.


الحديد

من المستحيل أن يقوم بناء بدون وجود الحديد، فالحديد أو ما يسمى بعملية التسليح مرحلة مهمة من مراحل تدعيم البناء، وقيام أساسه، فهو بمثابة العمود الفقري للمنشأة كاملة، وأي خلل فيها يؤدي إلى سقوط البناء، وهدمه، وتهديد سلامة الأشخاص المتواجدين به، سواء كانوا سكاناً، أو موظفين.


البلاط

هو عبارة عن قطع مربعة الشكل، تستخدم لكسوة الأرضيات، وتغطيتها، ولها عدة أنواع مثل: البلاط العادي، والسيراميك، والرخام، والباركيه، وغيرها.