أسماء بعض العلماء واختراعاتهم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
أسماء بعض العلماء واختراعاتهم

العلماء

العلماء هم صنفٌ من الناس يتميّزون عن غيرهم بامتلاكِ صفة الإبداع والذكاء، ولهم إسهاماتٌ كثيرة ومتعدّدة في كافّة جوانب الحياة، خاصّة في خدمة البشريّة، والعالِم الواحدُ يهب نفسه للعلم ويتعمّق في مسائلِ علم معيّن حتى يتميّز في اختصاصه، ويمنح العلماءَ الكثير من الجوائز العالميّة بشكل سنويّ مثل جائزة نوبل، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض العلماء واختراعاتهم.


أسماء بعض العلماء واختراعاتهم

غولييلمو ماركوني

ولد في العام 1874م في اليوم 25 من شهر أبريل، وتوفّي في العام 1937م في اليوم 20 من شهر يوليو، وهو عالم إيطاليّ الجنسية، وقد اخترع الإبراق اللاسلكيّ، وساهم في اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسيّة في اختراع الراديو، كما أنّه اعتُبر أوّلَ شخص نجح في إرسال واستقبال الإشارات الإشعاعيّة على كافّة اختلاف المسافة، وقد حصلَ في العام 1909م على جائزة نوبل في الفيزياء.


صمويل مورس

اسمه الكامل هو صمويل فينلي بريز مورس، ولد في بلدة تشارلستاون الواقعةِ في ولاية ماساتشوستس، في العام 1791 في اليوم 27 من شهر أبريل، وتوفّي في العام 1872م في اليوم 2 من شهر أبريل، وهو عالم أمريكيّ الجنسيّة، وقد اخترع التلغراف، حيث إنّه صنع في العام 1835م أوّل نموذج عمليّ للتلغراف، وأيضاً أنشأ الأكاديمية الوطنيّة للتصميم.


من الأوسمةِ والجوائز التي حصل عليها مورس: الميداليّة الذهبيّة العظمى للعلوم والفنون، وصندوق نشوق ذهبيّ يحتوي على ميداليّة ذهبيّة، ونيشان الافتخار، ووسام البرج والسيف، وصليب فارس، وشارة فارس وسام القديسين ماوريزيو ولازارو.


ييل لينوس الأصغر

يُعرف باسم لينوس ييل، وُلد في العام 1821م في اليوم 4 من شهر أبريل، وتوفّي في العام 1868م في اليوم 25 من شهر ديسمبر، وهو عالم أمريكيّ الجنسيّة، وقد اخترع الأقفال الحديثة، ومنها: أقفال الأمان، وقفل الريشة -الوتد-، وأيضاً أنشأ مصنعاً للأقفال في العام 1868م.


جاليليو جاليلي

هو فيلسوف وفلكيّ وفيزيائيّ، ولد في مدينة بيزا في إيطاليا في العام 1564م في اليوم 15 من شهر فبراير، وتوفّي في العام 1642م في اليوم 8 من شهر يناير، وهو عالم إيطاليّ الجنسيّة، وقد اخترع المقراب، ونشر نظريّة كوبرنيكوس.


بليز باسكال

ولد في العام 1623م في اليوم 19 من شهر يونيو، وتوفّي في العام 1662م في اليوم 19 من شهر أغسطس، وهو عالم فرنسيّ الجنسيّة، وقد اخترع الآلة الحاسبة، واشتهرَ بالتجاربِ الفيزيائيّة على السوائل، وبنظريّة الاحتمالات، وقد تأثّر باسكال في علمه وكلٌّ من أوغسطينوس، وكورنيليوس جانسين، ورينيه ديكارت، وأبكتاتوس، وميشيل دي مونتين.


علماء آخرون

  • العالم الإنجليزي إرنست سونيتون، الذي اخترع الدبّابة.
  • العالم ألفريد نوبل، وهو عالمٌ سويدي الجنسيّة اخترعَ الديناميت في العام 1867م.
  • العالم ألكسندر رولان، الذي اخترع مطفأة الحريق.


فيديو ورق تواليت من الدانتيل

هل تتخيل كيف ستكون حياتنا من دون "السحاب"؟ أو من دون "ورق التواليت"؟ شاهد الفيديو لتتعرف على العديد من الاختراعات البسيطة التي لا نستغني عنها: