أسماء جزر اليونان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
أسماء جزر اليونان

جُزر اليونان

هي مجموعة من الجُزر التي تتألّف منها جُمهورية اليونان، وتصل إلى ما يقارب 2000 جزيرة رئيسية، وفرعيّة وأكثر من 200 جزيرة منها مأهولة بالسكان، أمّا اليونان فهي دولةٌ أوروبيّة ذات على تاريخٍ حضاريّ قديم يعود إلى آلاف السنوات الماضية، وقد مرت على اليونان العديد من الحضارات والأنظمة كالحُكم البيزنطيّ، والحُكم العثمانيّ.


أسماء جُزر اليونان

توجد العديد من الجُزر في اليونان، ولكل جزيرةٍ منها مميّزات خاصّةٌ بها، وتختلف عن الجزر الأخرى، وتالياً مجموعةٌ من المعلومات حول أهمّ هذه الجُزر:


جزيرة كريت

هي أكبر جزيرةٍ من جُزر اليونان، وتصل مساحتها الجغرافية إلى 8336 كم²، ويتجاوز عدد سكانها 600 ألف نسمة، وتحتوي على سلسلة جبليّة، والتي تحتوي على أعلى قمّة فيها، والمعروفة باسم بسيلوريتيس، وعُرفت عند العرب باسم اقريطش، وتتميّز أيضاً بمناخها الطبيعيّ المعتدل؛ إذ لا تقلّ درجات حرارتها عن 5 درجات مئوية في فصل الشتاء، ممّا يؤدي إلى تقليل حدوث الصقيع فيها.


أغلب سكان كريت هم من اليونانيين الأصليين، ويسكنها أيضاً مجموعة كبيرة من الأتراك، والذي عاشوا فيها عندما كانت اليونان جزءاً من أجزاء الحُكم الإسلامي، ويعمل سكان الجزيرة في الزراعة، والتي تساهم في إنتاج العديد من الثمار المتنوعة، وخصوصاً الزيتون، وأيضاً يعملون في المهن التجارية المختلفة.


جزيرة رودس

هي من الجُزر اليونانية المهمّة، وتصل مساحتها إلى 1398 كم²، وتميّزت كثيراً أثناء الحُكم التركي لها، فاحتوت على العديد من المعالم الأثرية المميّزة، وفي الحضارات القديمة شهدت نموّاً معمارياً واسعاً، وهذا ما أدّى إلى اعتبارها واحدة من المواقع التراثية العالمية، وتعتبر في الوقت الحاضر من أهمّ الأماكن السياحيّة.


يصل عدد سكان جزيرة رودس إلى ما يقارب 200 ألف نسمة، ويعمل سكانها في الزراعة، وتنمو في الجزيرة على العديد من الأشجار المثمرة، كالزيتون، والعنب، والبرتقال، وغيرها، كما أنها حصلت على شهرتها العالمية؛ بسبب وجود تمثال كولوسوس رودس الأثرية فيها، والذي يعد واحداً من عجائب الدنيا.


جزيرة لسبوس

هي جزيرة من الجُزر اليونانيّة السياحيّة، والتي تعتبر ثالث أكبر جزيرةٍ في اليونان؛ إذ تصل مساحتها إلى 1632كم²، ويتجاوز عدد سكانها ما يقارب 100 ألف نسمة، ولا تختلف جغرافياً عن باقي الجزر اليونانيّة، وينتشر فيها العمل الزراعي، والتجاري بين سكانها، وتتبع إدارياً إلى مقاطعة لسبوس اليونانية.


جزيرة ساموس

هي جزيرة يونانية قديمة، وكانت معروفةً في الماضي كدولةٍ مستقلة، وتعتبر من مواقع التراث العالميّة، ويعدّ العالم، والفيلسوف اليوناني فيثاغورس من أشهر الشخصيات التي تعود أصولها لساموس، ويتجاوز عدد سكانها ما يقارب 60 ألف نسمة، وتعتبر من الجزر اليونانية ذات المساحة الجغرافية الصغيرة؛ إذ تصل مساحتها إلى 477كم².