أسماء مدن في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
أسماء مدن في تركيا

دولة تركيا

تقع دولة تركيا في منطقة الأناضول غرب قارة آسيا، ويقع جزء آخر صغير منها في منطقة البلقان في جنوب شرق قارة أوروبا، وتتشارك تركيا في الحدود البرية مع ثماني دول اثنتين منهما عربيتين، وهذه الدُول هي: اليونان، وبلغاريا، وجورجيا، وأرمينيا، وأذربيان، وإيران، والعراق، وسوريا، وهي دولة كبيرة تبلغ مساحتها ما يقارب 783.562 كم²، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 740.000.93 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2013 ميلادي.


جغرافيّة تركيا

تطلّ تركيا على أربعة مسطحات مائيّة هي بحر مرمرة، وبحر إيجة، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، كما تحتوي على مضيقين مائيين شهيرين هما: البسفور، والدردنيل، وتعدّ اللُغة الرسمية في البلاد هي اللُغة التُركية، وعاصمتها هي مدينة أنقرة، وعملتها هي الليرة التُركية، ويدين أغلب السُكان فيها بالإسلام، ويتبع أغلب المسلمين فيها المذهب السُني.


تعدُّ دولة تركيا دولة ذات طبيعة ساحرة، وتربة خصبة، وتحتوي على أنهار عدة، من أشهرها نهري دجلة والفرات اللذين ينبعان من أراضيها، وهي أغنى دولة بالمياه في الشرق الأوسط، وتعدُ تركيا من أكبر منتجي معدن الكروم في العالم.


مدن تركيا

تنقسم دولة تركيا إلى 81 محافظة، وتحتوي هذه المحافظات على العديد من المدن التي قد يصل عددها إلى حوالي ستمئة مدينة، ومن هذه المدن: أنقرة، واسطنبول، وإزمير، وأضنة، وعنتاب، وأنطاليا، وأنطاكيا، وقونيا، وأزميت، وسيواس، وسامسون، وطرسوس، وعثمانية، وأيدين، وأدرنة، وكارابوك، ومارماريس، وبودروم، وجالديران، وديار بكر، وفتحية، وموش، وإسكندرونة.


أشهر المدن التُركية

  • مدينة أنقرة: هي عاصمة دولة تركيا، وثاني أكبر مدينة فيها، وتقع هذه المدينة وسط تركيا تقريباً، ولا تعتمد هذه المدينة في اقتصادها على السياحية بشكل كبير، وتحتوي أنقرة على قصور الرئاسة التركية، وعلى المقرات الحكوميّة مثل رئاسة الوزراء والبرلمان.
  • مدينة إسطنبول: هي أكبر مدينة في تركيا من حيث عدد السُكان، وأُطلقت على هذه المدينة أسماء عديدة عبر التاريخ أولها اسم بيزنطة، ثمّ القسطنطينية، ثمّ الأستانة، ثمّ إسلام بول، وأخيراً إسطنبول، وتحتوي مدينة إسطنبول على العديد من أهم وأشهر المناطق السياحية في تركيا، ومن المعالم السياحيّة فيها: مسجد السُلطان أحمد أو الجامع الأزرق المبني عام 1916 ميلادي، ومتحف آيا صوفيا الذي يقع مقابل مسجد السلطان أحمد، ومسجد السُليمانية، وغيرها من المعالم.
  • مدينة أدرنة: تقع هذه المدينة في أقصى الشمال الغربي من الجزء الأوروبي لتركيا، قرب الحدود اليونانية والبلغارية، وأسسها الرُومان في القرن الثاني الميلادي، وأسموها أدريانويل، ومن أبرز معالمها مسجد السليمية الذي بني على يد السلطان سليم الثاني، بتصميم المعماري الشهير سنان، وتعتمد هذه المدينة على الزراعة في اقتصادها بشكل كبير، كما تشتهر بصناعة الجبن الأبيض والصابون.
  • مدينة بورصة: تقع مدينة بورصة في شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وهي من أهم المدن الصناعية فيها، وتُعرف مدينة بورصة ببورصة الخضراء؛ لما تحويه من غابات ومناطق خضراء شاسعة، وحدائق ومنتزهات، وتنتشر في هذه المدينة العديد من أضرحة ومقامات السلاطين العثمانيين.
  • مدينة طرابزون: تقع هذه المدينة في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود، وتحتوي هذه المدينة على بحيرة أوزون غول وهي تعدُ أطول بحيرة طبيعيّة في تركيا، والعديد من الهضاب الخضراء التي تميز المدينة، كما تحتوي المدينة على العديد من المعابد والأسواق.
263 مشاهدة