أسماء مصر القديمة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣١ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أسماء مصر القديمة

أسماءُ مصرَ

عُرِفت جمهوريّةُ مصرَ العربيّةُ قديماً بعدّةِ تسمياتٍ، وذلك قبلَ أن يُطلَق عليها اسم (مصر)، ومن أهمِّ هذه التسمياتِ:[١]

  • إيجيبتوس، ويُقصَدُ بها: الأرضُ السوداءُ، حيث أُطلِق عليها هذا الاسم في القرنِ الثامنِ قبلَ الميلاد.
  • ميلامبوديس، ويُقصَد بها: الأرض السوداءُ؛ حيثُ تشكّلَت التربةُ السوداءُ الخصبةُ على طولِ نهرِ النيل، ممّا ساعدَ المصريّين على زراعةِ أرضِهم بعدّةِ محاصيلَ زراعيّةٍ؛ نظراً لكونها غنيّةً بالمعادنِ.
  • الأرضين؛ ويعودُ ذلك إلى اعتقاد سُكّانِ مصرَ بأنّ بلادَهم مُقسَّمةٌ إلى قسمَين، هما: القسمُ العلويُّ الذي يُشكّلُ جنوبَ مصرَ، والقسمُ السُّفلي الذي يشكّل شمال مصرَ.
  • بنكين؛ وهذا وصفٌ لضفّتي نهرِ النيلِ، علماً بأنّ الضفّةَ الغربيّةَ عُرِفت باسم (أرضِ الموتى)، أمّا الضفّةُ الشرقيّةُ فهي التي تجسّدت فيها الحياةُ، وتطوّرَ فيها بناءُ المُدنِ.
  • كيميت؛ نسبةً إلى أرضِهم السوداءِ الصالحةِ للزراعةِ؛ حيثُ كان يُطلَق على شعبِ مصرَ اسم شعبِ الأرضِ السوداءِ؛ نسبةً إلى أرضِهم هذه.
  • أرض الحبيب.
  • هبةِ النيل؛ حيث أُطلِق عليها هذا الاسم من قِبلِ اليونانيّ هيرودوت؛ وذلك نسبةً إلى نهرِ النيلِ الذي اعتُبِر مصدرَ الحياةِ للسكّان؛ حيثُ تمركزوا، وأسّسوا حضارتَهم على ضِفافِ النهرِ.[٢]
  • الأرض الحمراء.
  • هوت-كا-بتاه، ويُقصَد به: بيتُ الآلهةِ (بالإنجليزية: Ptah)؛ وهو اسمُ آلهةٍ مصريّةٍ قديمةٍ.[٣]


معنى اسم مصر

يُقصَدُ بكلمةِ مصرَ: القلعةُ، أو الحصنُ، حيثُ هناك العديد ممّن يطلقون عليها اسم (مصر المحروسة)؛ وذلك لأنّ حدودِ البلادِ الجغرافيّةِ تُشكّلُ حاجزاً طبيعيّاً، وحِصناً للبلادِ من الغُزاةِ الخارجيّين، كما يُعتقَدُ بأنّ كلمةَ مصرَ مُشتقَّةٌ من مُصطلَحٍ قديمٍ هو مصرايم (بالإنجليزية: Mizraim)، أمّا في اللغةِ العربيّةِ فكلمةُ مصرَ مُستمَدَّةٌ من القرآنِ الكريمِ؛ حيثُ ذُكِرت في العديدِ من الآياتِ؛ وهو مُصطَلحٌ يُطلَق على الأرضِ، أو الدولةِ.[٣]


موقعُ مصرَ

تقعُ جمهوريّةُ مصرَ العربيّةُ التي تُعتبَرُ واحدةً من الدُّولِ العربيّةِ في الجزءِ الشماليّ الشرقيِّ من القارّة الأفريقيّةِ؛ حيثُ تشتركُ في حدودِها الشماليّةِ مع البحرِ الأبيضِ المُتوسّط، ويحدُّها من الجهةِ الشرقيّةِ البحرُ الأحمرُ، وهي تشترِكُ مع دولةِ السودانِ في حدودِها الجنوبيّةِ، وتحدُّها جمهوريّةُ ليبيا من الجهةِ الغربيّةِ، ودولةُ فلسطينَ من الجهةِ الشماليّةِ الشرقيّةِ، وتُعتبَرُ مدينةُ القاهرةِ الواقعةِ في الجزءِ الشماليِّ الشرقيِّ من البلادِ عاصمتَها الرسميّةَ،[٤] علماً بأنّ مساحة الجمهوريّةِ تبلغ حوالي 995,450 كيلومتراً مُربَّعاً، بينما يصلُ عددُ سُكّانها إلى 100,782,786 نسمةٍ، وذلك حتى تاريخ 16 نيسان/أبريل من عام 2019م.[٥]


المراجع

  1. Carly Silver (2019-3-12), "What Did the Ancient Egyptians Call Egypt?"، www.thoughtco.com, Retrieved 2019-3-18. Edited.
  2. "Egypt", www.worldatlas.com, Retrieved 2019-3-18. Edited.
  3. ^ أ ب Nermin Sami, "Egypt: The Origin of the Name, Egypt"، www.touregypt.net, Retrieved 2019-3-18. Edited.
  4. "Egypt", www.encyclopedia.com, Retrieved 2019-3-18. Edited.
  5. "Egypt Population", www.worldometers.info, Retrieved 17-4-2019. Edited.