أسماء مطارات الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
أسماء مطارات الهند

الهند

تعرف الهند رسمياً باسم جمهورية الهند، وعاصمتها مدينة نيودلهي، وتبلغ مساحة أراضها 3.287.590كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري فدرالي برلماني، وتقسم إدارياً إلى ثمانية وعشرين ولاية، وسبعة أقاليم اتحادية، وعملتها الرسمية الروبية الهندية، ويرمز لها بـ Rs، وتنتمي لعدد من المنظمات الدولية؛ كمجلس أمن الأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التنمية الدولية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وبنك التنمية الآسيوي، ودول الكومنولث.


أهم مطارات الهند

  • مطار هوبلي: يقع في مدينة هوبلي في ولاية كارناتاكا.
  • مطار كوتشين: يقع في مدينة كوتشي في ولاية كيرلا.
  • مطار كاليكوت: يقع في مدينة مالابورام.
  • مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي: يقع في مدينة مومباي.
  • مطار تشيناي الدولي: يقع في مدينة تشيناي.
  • مطار أنديرا غاندي الدولي: يقع في مدينة دلهي.


مطارات أخرى في الهند: مطار أغرا، وجزيرة، وايزاول، وامريتسار، وبوبال، وكوزيكود، وكلكتا، وكويمباتور، ونيودلهي، وديبروجاره، وجواهاتي، وجايا، وغوا، وميناء بلير، وبلجاوم، ومادوراي، وجامناجار، ولكناو، وبيون، ورايبور، وسورة، وسريناغار، وفيجاياوادا، وديهرا، وفاراناسي.


معلومات عن الهند

جغرافية الهند

تقع الهند جغرافياً في الجهة الجنوبية من قارة آسيا، إذ يحدها من الجهة الجنوبية المحيط الهندي، ومن الجهة الغربية باكستان، وبحر العرب، وتحدها من الجهة الشرقية بنغلاديش، وخليج البنغال، وميانمار، ويحدها من الجهة الشمالية نيبال، وجمهورية الصين الشعبية، وبوتان، أما مناخها فيمتاز بالتعدد؛ حيث يسود على أرضها المناخ الاستوائي الرطب، والمناخ شبه الاستوائي، والمناخ الجبلي، والمناخ الرطب، والمناخ الاستوائي الجاف.


تمتاز الهند بتنوع تضاريسي؛ حيث تحتوي على الأنهار؛ كنهر الغانج، ونهر براهمابوترا، والخلجان؛ كخليج البنغال، والسلاسل الجبلية؛ كجبال الهمالايا، والشواطئ الرملسة، والمستنقعات؛ كمستنقع ران كوتش، ومستنقع الغرينية دنا، والمنحدرات الصخرية الشاطئية، والجزر كجزر نيكوبار، وجزر أندمان.


سكان الهند

تحتل الهند الدرجة الثانية من أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان؛ إذ بلغ عدد سكانها 1,295,291,543 نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، كما يمثل سكانها نسبة 17% من سكان العالم، ويتحدث سكانها اللغة الرسمية الهندية الآرية، واللغة الإنجليزية.


يدين غالبية السكان بالديانة الهندوسية، ولكن هناك بعض الأقليات التي تدين بالديانات الأخرى، حيث يشكل ما نسبته 80.4% من الهندوسيين، و 13.4% من المسلمين، و 2.3% من المسيحيين، و 1.9% من السيخيين، و 0.8% من البوذيين، و 0.4% من اليانيين.


اقتصاد الهند

  • القطاع الزراعي الذي من أشهر محاصيله الزراعية: القمح، والقطن، والأرز، وقصب السكر، والشاي، والبذور الزيتية، والبطاطا، والجوت.
  • القطاع الصناعي المتمثل في صناعة النسيج، والصناعة الغذائية، وصناعة الأسمنت، والصناعة الكيماوية، وصناعة وسائل النقل، وصناعات البترول، والتعدين.
  • تربية المواشي مثل: الأغنام، والأبقار، والجاموس، والأسماك، والدواجن.
  • القطاع السياحي.