أسهل طريقة لإزالة الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
أسهل طريقة لإزالة الكرش

الكرش

يعتبر الكرش مشكلة قد تواجه العديد من الناس، ومن الممكن أن تؤثر أيضاً سلبياً على أمور عديدة في حياتهم، ويمكن تعريف الكرش بأنه تراكم كميات زائدة من الدهون في البطن، مما يؤدي إلى بروز البطن لديهم بشكل واضح، وفي أغلب الأوقات يكون الكرش مصاحباً لزيادة في الوزن.


أنواع الكرش

يمكن تقسيم الكرش إلى ثلاثة أنواع، وهي: الكرش العضلي الذي يحدث نتيجة لعدم التوازن في استخدام الجهاز الحركي للإنسان، والكرش المترهل الذي قد يحدث نتيجة إجراء عمليات جراحية في منطقة البطن، والكرش المنتفخ الذي قد يحدث نتيجة للإحباط أو الضغط النفسي أو الاكتئاب، بحيث يقوم الشخص بالإسراف في تناول الطعام والشراب، مما يؤدي إلى ظهور كرش منتفخ يشبه البالون، أمّا النوع الأخير فيسمّى بالكرش الهرموني، ويحدث نتيجة لاضطراب في عمل هرمونات الجسم، وينتج عنه توزيع غير منتظم للدهون في جسم الإنسان. وسيتم الحديث في هذا المقال عن أهمّ الطرق التي تساعد على إزالة الكرش.


الأسباب الرئيسية لظهور الكرش

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش، ومن أهمها:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدسم، مع عدم القيام بمجهود فعلي للتخلص من هذه السعرات الحرارية التي يحتويها الدسم.
  • تناول وجبات الأكل الدسمة في ساعات الليل، مما يؤدي إلى ظهور الكرش.
  • النوم بعد الأكل مباشرة يعتبر سبب مهم لظهور الكرش، وعدم القيام بأي مجهود للتخلص من هذه السعرات الحرارية الزائدة، مما يؤدي إلى تجمعها بشكل غير منتظم في الجسم.
  • إجراء أنواع معينة من العمليات الجراحية في منطقة البطن، مثل العمليات القيصرية، مما قد يؤدي إلى حدوث ترهلات في عضلات البطن وبالتالي بروز الكرش.
  • قد يحدث الكرش أيضاً نتيجة لإصابة الإنسان ببعض الأمراض، مثل: الالتهاب الكبدي، والاختلال في الوظائف الكلوية، وخمول في الغدة الدرقية أوغيرها.


أسهل الطرق للتخلص من الكرش

من المعروف أن الكرش يسهم في زيادة القابلية للإصابة بالأمراض المختلفة، أشهرها: أمراض القلب، وأمراض ضغط الدم، ومرض السكري، والسكتة القلبية، لذا سوف نضع بين أيديكم أهم وأسهل الطرق للتخلص من الكرش وبشكل دائم، وهي:

  • طريقة الأعشاب الطبيعية: تتم هذه الطريقة من خلال تحضير ملعقة من البابونج، وملعقة من الزعتر، وملعقة من إكليل الجبل، وكأس كبير من الماء، ثم يتم خلط جميع هذه المكونات معاً، ومن ثم وضعها في إناء على النار، وتركهُ على النار حتى يغلي جيداً، ثمّ يتمّ شرب هذه الوصفة مرتين يومياً ويفضّل شربه في الصباح الباكر وعلى الريق، وأصل هذه الوصفة مغربي، ولها آثار فعّالة جداً في التخلّص من الكرش.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً، وذلك لأن نقص النوم يسبب زيادة في التوتر، ممّا قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أثبتت بعض الدراسات أن نيل قسط كافٍ من النوم يساعد على إفراز هرمون يساعد على تسهيل عملية الهضم، لذا يفضّل أن تترواح ساعات النوم بين 7-8 ساعات يومياً.
  • يفضّل تجنّب شرب السوائل قبل أو أثناء أو بعد الأكل مباشرة.
  • تجنب أكل الأطعمة الدسمة أو تلك التي تحتوي على كربوهيدرات، مثل: الأرز.
  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً، ومن أهمّ التمارين التي قد تساعد على التخلّص من الوزن رياضة المشي، ويفضّل ممارستها بصورة دورية ولمدة نصف ساعة يومياً، كما ينصح أيضاً بتمرين آخر وهو القفز باستخدام الحبل 20 مرة يومياً.


إن التخلص من الكرش يحتاج إلى همة وإرادة قوية، كما أنّ المداومة على الطرق المذكورة أعلاه يسهم في التخلص من الكرش ومشاكله، والأهم من ذلك أن تحافظوا على ثقتكم بأنفسكم، فالثقة بالنفس مهمة عند أداء أي عمل في حياتكم.