أسهل طريقة لتعلم العربية للمبتدئين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
أسهل طريقة لتعلم العربية للمبتدئين

اللغة العربية

اللغة العربية هي إحدى اللغات الساميّة، وهي قريبة جداً من اللغات المالطية والعبرية والآرامية، وهي لغة منطوقة بعدة لهجات، واللغة العربية هي اللغة الرسمية لـ 26 دولة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي إحدى اللغات الرسمية المعتمدة في جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والناتو، وهي أيضاً اللغة التي نزل بها القرآن الكريم.


اللغة العربية هي إحدى اللغات الشعبية التي يقوم الكثير من الناس بتعلمها من أجل العمل، أو السفر، أو الحفاظ على التراث، أو الصداقة، أو الزواج، أو من أجل الهواية فقط.


طريقة تعلم اللغة العربية

هنا بعض الطرق السهلة التي يتبعها معظم الناس أثناء تعلم اللغة العربية، وهي كالتالي:


تحديد نوع اللغة

عليك تحديد ما هي اللغة العربية التي تريد أن تدرسها، فهناك اللغة العربية الفصحى الحديثة، واللغة العربية الفصحى القديمة، وهناك العربية غير الفصحى وهي أكثر من لهجة.


تعلم الحروف الأبجدية

عليك تعلم الحروف الأبجدية العربية، ومع أن تعلم الحروف العربية يبدو متعباً جداً بالبداية، إلا أن تعلمها مهم وأساسي جداً للتقدم في عملية تعلم اللغة، ولذلك من الجيد شراء كتاب متخصص في ذلك.


تعلم استخدام القاموس

عليك تعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام قاموس اللغة العربية، فكلمات اللغة العربية تكون مصنفة بالاعتماد على الجذر الثلاثي للكلمة غالباً، ومع أن هذه الخطوة قد تكون صعبة وتأخذ بعضاً من الوقت أيضاً، إلا أنها ستكون سهلة على المدى البعيد، لأنه بمجرد أن تتعلم استخراج الجذر الثلاثي للكلمة فسيكون إيجادها في القاموس أمراً بسيطاً.


تعلم اللغة العربية

بعد أن أصبحت جاهزاً للبدء بتعلم اللغة العربية، عليك تتبع عدة طرق للتعلم والتنويع بينها، للحصول على أفضل وأسهل طريق للتمكن من اللغة العربية، وهي كالتالي:

  • التعلم من البيت: فإذا وجدت نفسك قادراً على تعلم اللغة العربية بنفسك في البيت، فهذا أمر جيد، وستجد أن هناك بعض الكتب التي تقدم لك المساعدة في ذلك، حيث إن هذه الكتب تكون مصممة على شكل مستويات لتستطيع التنقل بشكلٍ سلس أثناء تقدمك في تعلم اللغة العربية، وستجد عادةً أنك ستقوم بشراء أكثر من كتاب حتى تجد واحداً يناسبك تماماً.
  • الاستعانة بالتعلم من الإنترنت: فهناك عدد من المواقع المتخصصة التي تقوم بتوفير خدمات تعلم اللغة بالاستعانة بمعلمين متخصصين بتعليم اللغة العربية من خلال التعليم عن بعد.
  • الالتحاق بمركز متخصص أو البحث عن مدرّس خاص: فأحياناً تجد أنه من الصعب عليك فهم بعض قواعد اللغة أثناء تعلمك بنفسك، لذلك ستجد أنه من الجيد الحصول على مدرس خاص أو الالتحاق ببرنامج تعليمي كامل من خلال مركز متخصص.
  • التحدث مع أصحاب اللغة: فهذه طريقة سريعة جداً لتساعدك على إتقان تعلم اللغة العربية بشكلٍ سريع ودقيق، مع الحصول على فرصة التحدث باللغة كما هي منطوقة حقاً في داخل المجتمعات العربية.