أسهل طريقة لحفظ الدروس بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
أسهل طريقة لحفظ الدروس بسرعة

تعلم أشياء جديدة

كلما استخدم الإنسان دماغه كلما كان الأداء أفضل بالنسبة له، أي أنَّ تعلم شيء جديد يُحسِّن مهارات ترجمة الأشياء التي يتم رؤيتها إلى أشياء يجب القيام بها فعلياً، وتحقيقها على أرض الواقع، فمثلاً قد يتعلم الإنسان لغة جديدة، مما يؤدي إلى تعريض العقل لطريقة تفكير مختلفة، وهي طريقة مختلفة للتعبير عن النفس، أو قد يتعلم الإنسان الرقص، ويتجنب ألزهايمر، حيث أشارت الدراسات أنَّ تعلم الرقص يساعد كبار السن على تجنب مرض ألزهايمر.[١]


الاهتمام بما يتم تعلمه

يتذكر الإنسان الأشياء المثيرة لاهتمامه أكثر من الأشياء التي لا تهمه، ومثال ذلك أنَّ الأشخاص يصعب عليهم تذكر أسماء الأشخاص غير الجذابين، لذا يجب الاهتمام بجوهر الأشياء التي يتم تعلمها أو محاولة تذكرها.[٢]


تكرار كتابة العناصر المراد حفظها

إنَّ كتابة الحقائق بتكرار يُحسِّن عملية حفظها، وتذكرها، ولكن يجب تعلم القوائم بشكلٍ إيجابي لا بطريقة سلبية، لأنَّ نسخ قائمة الحقائق التي يُحاول الإنسان تعلمها فقط يدمر عملية استرجاع المعلومات، لهذا يجب تذكر كل عنصر موجود في القائمة، وتدوينه مراراً وتكراراً، كما أنَّ أفضل طريقة لضمان حفظ المعلومات وتذكرها هي أن يقوم الإنسان بتدريسها لشخص ما.[٢]


التعلم بالحركة واللمس

يُوجد مجموعة من التقنيات الحركية التي تساعد على حفظ الدروس بسرعة، ومن هذه التقنيات ما يلي:[٣]

  • إنشاء مخطط تعليمي: إنَّ بناء هيكل ملاحظات يُساعد العقل على فهم المعلومات والتعرف على الأنماط بسهولة، لهذا يُنصح إنشاء مخططات إنسيابية، ورسوم بيانية بصورة مرئية، واستخدام الألوان لتمييز بين المعلومات.
  • القيام بنشاط مع الدراسة: يحتفظ الإنسان بالمعلومات عندما يقوم بأنشطة خلال دراسته، فقد يذهب إلى نزهة على الأقدام عند استماعه إلى التسجيلات الصوتية للدروس أو الملاحظات.
  • استخدام الأصابع: استخدام الأصابع من الطرق التي تحسن التعلم، ومثال ذلك أن يتتبع الإنسان الكلمات والجمل بإصبعه حتى يتم التعرف على الحقائق الأساسية، كما أنَّ كتابة الملاحظات واستخدام الحاسوب من الطرق الرائعة لتعزيز التعلم من خلال اللمس.


المراجع

  1. Maria Brilaki, "8 Ways to Train Your Brain to Learn Faster and Remember More"، www.lifehack.org, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Alex Lickerman M.D. (16-11-2009), "Eight Ways to Remember Anything"، www.psychologytoday.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. Lee Burgess (17-3-2017), "The Best Study Techniques for Your Learning Style "، www.thoughtco.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.