أسهل طريقة لعمل مزيل عرق

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٤ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
أسهل طريقة لعمل مزيل عرق

أسهل الطرق الطبيّة لعلاج العرق

هناك عدد من الطرق الطبية التي يستخدمها الأطباء لعلاج فرط التعرّق، ومنها:[١]

  • توكسين البوتولينوم: هو عبارة عن حُقن من البوتوكس؛ والتي تُستخدم لعلاج التعرّق الزائد تحت الإبط، وفي بعض الأحيان تُستخدم على راحة اليدين، والقدمين، ويتم ذلك من خلال إطلاق المادة الكيميائية التي تُنشط الغدد العرقية.
  • أدوية مُضادات الكولين: هي من الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الفم؛ حيثُ تُساعد على تنشيط الغدد العرقية، مع وجود بعض الآثار الجانبية لها، مثل: عدم وضوح الرؤية، ومشاكل في البول، وزيادة الخفقان في القلب.


أسهل الطرق الطبيعيّة لعمل مزيل للعرق

من أهم الوصفات الطبيعية التي تُساعد على إزالة رائحة العرق ما يأتي:[٢]


الخلّ

يُعدّ الخلّ من أكثر العلاجات الطبيعيّة الفعّالة لعلاج رائحة العرق؛ وذلك لقدرته على الحدّ من مستويات الأس الهيدروجيني على البشرة، والطريقة هي: يُطبّق الخلّ باستخدام القطن تحت الإبط مُباشرةً، أو يُوضع مقدار من الخلّ في زجاجة رذاذ، ويُستخدم بعد الاستحمام، ويجب تجنّب استخدام الخلّ بعد الحلاقة، وذلك لأنّه يؤدّي إلى حرق البشرة، كما يجب تجنّب استخدام مزيل العرق عند استخدام الخلّ على الجلد.[٢]


عصير الليمون

يُستخدم عصير الليمون للتخلّص من رائحة العرق؛ وذلك لقدرته على الحدّ من مستوى الأس الهيدروجيني على الجلد، والطريقة هي: تُستخدم قطع الليمون لفرك الجلد تحت الإبط، مع ترك العصير على الجلد، أو يُطبّق العصير على الجلد تحت الإبطين باستخدام القطن ويُحفظ ما تبقّى من العصير في الثلاجة، يُمكن أن يُخفّف عصير الليمون بالماء.[٢]


نصائح للتخفيف من رائحة العرق

هناك بعض النصائح التي يُنصح باتباعها للحدّ من رائحة العرق، ومنها:[٣]

  • الاستحمام بشكلٍ مُنتظم: يجب المُحافظة على نظافة الجسم، وخاصةً منطقة تحت الإبطين، وذلك بمعدّل مرّة أو مرّتين يومياً؛ للسيطرة على رائحة العرق.
  • غسل القمصان بعد استخدامها: ذلك لأنّ البكتيريا تبقى عالقة على الملابس.
  • التقليل من حلق شعر الإبطين: من المعروف أنّ الحلق يُساعد على الحدّ من إنتاج العرق، ولكنّه سيُظهر بقع العرق عند تشكلها بمظهرٍ أكثر وضوحاً، وسيجعل الرائحة أكثر انتشاراً.
  • تغيير النظام الغذائي: تُوجد بعض الأطعمة التي تُسبّب رائحة العرق، مثل: البصل، والثوم، والكمون، ومسحوق الكاري، وبعض الخضراوات، مثل: الملفوف، والبروكلي، والفلفل الحار.


المراجع

  1. "Excessive Sweating (Hyperhidrosis)", www.webmd.com, Retrieved 2019-1-17. Edited.
  2. ^ أ ب ت "7 Natural Home Remedies For Body Odor And Smell On Armpits", www.vkool.com, Retrieved 2019-1-17. Edited.
  3. "How to Stop Armpit Sweating", www.wikihow.com, Retrieved 2019-1-17. Edited.