أسهل لغة برمجة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١١ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
أسهل لغة برمجة

أسهل لغات البرمجة

يوجد تصنيف لأسهل عشر لغات برمجية لتعلمها، وهو كالآتي:[١]

  • HTML: حيث تمّ اختيارها كواحدة من أسهل اللغات البرمجية للتعلم، وأكثرها راحةً في الاستخدام، وذلك وفقاً لمطوري البرامج، ويُشار إلى أنّه تمّ تطوير هذه اللغة في العام 1990م، وعادةً ما يتمّ استخدامها في تصميم المواقع الإلكترونية.
  • Python: تمّ ابتكار هذه اللغة في العام 1989م، إلّا أنّ انطلاقتها كانت في العام 1994م، وهي تمتاز بجملها البرمجية البسيطة التي يسهل تعلمها.
  • Javascript: وهي لغة برمجية مفتوحة المصدر، تجمع ما بين وظائف C، وC++، بالإضافة إلى Java، وتسمح للمبرمجين اختيار اللغة البرمجية التي تُناسبهم، ويُذكر أنّ Javascript احتلت المراتب الأولى كواحدة من اللغات البرمجية الأكثر إبداعاً.
  • PHP: وهي مفتوحة المصدر أيضاً، وعادةً ما تُستخدم لتطوير مواقع الإنترنت، حيث يُمكن دمجها مع لغة HTML.
  • Java: تمّ تطوير هذه اللغة في العام 1991م، وتمّ تصنيفها كواحدة من اللغات المفضلة لدى المبرمجين، والأكثر تنوعاً في الكتابة.
  • R: وهي عادةً ما تستخدم بغرض تصميم برامج الحوسبة الإحصائية، والرسومات التابعة لمؤسسة R Foundation for Statistical Computing، ويُشار إلى أنّها مفتوحة المصدر.
  • Shell: وهي عبارة عن برنامج يتمّ تشغيله على Unix shell، حيث يتمّ استخدامه بشكل أساسي لمعالجة الملفات، وتنفيذ البرامج، بالإضافة إلى طباعة النصوص.
  • Ruby: وهي لغة برمجة ديناميكية بسيطة ومفتوحة المصدر، وقد احتلت المراتب الأولى في قائمة أكثر لغات البرمجة إبداعاً.
  • Erlang: وهي لغة برمجية عامة، يتمّ استخدامها بشكل أساسي لتصميم الأنظمة المتزامنة والموزعة.
  • Go: وهي لغة مفتوحة المصدر، تُساعد على تطوير تطبيقات الويب باستخدام أقل عدد من من أطر العمل، أو خوادم الويب، أو واجهات برمجة التطبيقات، ويُشار إلى أنّه تمّ تصنيفها كأكثر لغات البرمجة بديهية.


أسهل لغات البرمجة للأطفال

يوجد قائمة بأفضل لغات البرمجة للأطفال، وهي كالآتي:[٢]

اللغة العمر المناسب المتطلبات
Scratch من 8 إلى 16 سنة جهاز حاسوب يعمل على نظام ماك، أو ويندوز، أو لينوكس.
Blockly أكبر من 10 سنوات جهاز حاسوب يعمل على نظام ماك OS، أو ويندوز، أو لينوكس.
Alice أكبر من 10 سنوات جهاز حاسوب يعمل على نظام ماك، أو ويندوز، أو لينوكس.
Swift Playgrounds أكبر من 10 سنوات آيباد.
Twine أكبر من 12 سنة الأجهزة التي تعمل على نظام الويندوز، أو اللينوكس، أو الماك OS.
LEGO Mindstorm Robotics أكبر من 10 سنوات جهاز حاسوب يعمل على نظام الماك OS أو الويندوز، أو آيباد يعمل على نظام الأندرويد أو iOS.
Kodu من 8 إلى 14 سنة ويندوز 7 أو أقل، وإكس بوكس 360.


أنواع لغات البرمجة

تنقسم لغات البرمجة إلى الأنواع الآتية:[٣]

  • لغة الآلة (بالإنجليزية: Machine language): وهي لغة لا يستطيع الإنسان فهمها وذلك لأنّها لا تشبه أيّ صيغة رياضية أو تدوين قد يعرفه الإنسان، حيث تكون على شكل أرقام ثنائية (بالإنجليزية: bits) أو مجموعة من الأصفار والواحدات 0 و 1.
  • لغة التجميع (بالإنجليزية: Assembly language): وهي لغة ذات مستوى أعلى من لغة الآلة، وتقوم على أساس استخدام رموز قصيرة للذاكرة مع السماح للمبرمجين بتسميتها، فمثلاً بدلاً من أن يُعبر المبرمج عن خانة المجموع ب 0110101100101000، يستطيع أن يكتب المجموع بالكلمات.
  • لغة الخوارزمية (بالإنجليزية: Algorithmic languages): حيث تمّ تصميمها للتعبير عن الحسابات الرياضية أو الرمزية، ومن الأمثلة عليها FORTRAN، وALGOL، وLISP، بالإضافة إلى C.
  • لغات الأعمال الموجهة (بالإنجليزية: Business-oriented languages): ومن الأمثلة عليها لغة COBOL.


المراجع

  1. Alison DeNisco Rayome (2017-7-17), "The 10 easiest programming languages to learn"، www.techrepublic.com, Retrieved 2018-10-31. Edited.
  2. Marziah Karch (2018-10-16), "7 Free Programming Languages to Teach Kids How to Code"، www.lifewire.com, Retrieved 2018-10-31. Edited.
  3. David Hemmendinger (2018-9-26), "Computer programming language"، www.britannica.com, Retrieved 2018-10-31. Edited.