أشهر شخصيات العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
أشهر شخصيات العالم

شخصيات العالم

على مرّ التاريخ برز العديد من الأشخاص الذين نبغوا كلٌ في مجاله، ليكون لهم تأثيرٌ عظيم على البشريّة جمعاء، ومن هذا المنطلق كان نبوغهم وخلود ذكراهم برغم مرور أزمنةٍ طويلة جداً على رحيل الكثير منهم، والتاريخ يزدحم بالعديد من الأسماء الكبيرة التي لا يتّسع سردنا لذكرهم جميعاً.


أشهر شخصيّات العالم على مرّ التاريخ

  • جميع الأنبياء والمرسلين ومنهم إبراهيم، ومحمد، وعيسى، وموسى، ويوسف، وسليمان.
  • كريستوفر كولمبوس: مكتشف القارّة الأميركيّة عام ألفٍ وأربعمئةٍ واثنين وتسعين للميلاد.
  • وليم شكسبير: الذي يعدّ من أشهر الكتّاب الإنجليز، بدأ حياته كممثلٍ توجّه بعدها إلى التأليف والكتابة، وكان حصاد أعماله سبعاً وثلاثين مسرحيّة ومئةً وأربعٍ وخمسين قصيدة، وأدخل أكثر من ألفٍ وسبعمائةِ كلمةٍ جديدة على اللغة الإنجليزيّة.
  • شارلز داروين: مؤسس نظريّة التطوّر وأحد علماء الطبيعة الإنجليز، قام بتكوين العديد من الأفكار عن عمليّة التطوّر أثناء خدمته في السفن الملكيّة كعالم طبيعة لمدة خمسة أعوام، وعند عودته لبلاده عكف على تطوير وتدعيم أفكاره تلك، وقد حصلت ردّاتُ فعل عنيفة ضدّه بعد نشر كتابه (أصل الأنواع).
  • الألماني كارل ماركس: اشتهر بنظريّته في علم الاجتماع والاقتصاد التي غيّرت العالم، حيث كان فيلسوفاً في علم الإجتماع، وقام بالتهجّم على الأوضاع السائدة في محيطه في تلك الفترة، وتنبّأ بمستقبلٍ تسوده المساواة، وقام بنشر بياناتٍ عن نظريّته الشيوعيّة مع رفيقه فريدريك إنجلز عام ألفٍ وثمانمئةٍ وثمانيةٍ وأربعين، ومن ثم نشر في وقتٍ لاحق كتاباً يحمل عنوان (رأس المال)، وقد أدّت أفكاره إلى قيام الثورة الروسيّة الشيوعيّة، وقد أصبح نصف العالم بحلول منتصف القرن الماضي يعيش تحت ظلّ الأنظمة الشيوعيّة.
  • ألمهاتما غاندي: بدأ حياته كمحامي تحوّل بعدها إلى زعيمٍ روحي وسياسي في الهند؛ حيث قاد العصيان المدني ضدّ التواجد الإنجليزي في بلاده، وترأس المفاوضات مع حكومة بريطانيا حتى عام ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعٍ وأربعين، أي العام الذي حصلت فيه الهند على استقلالها، ومنذ تلك الفترة تحوّل غاندي إلى رمزٍ للشعوب الثائرة ضدّ الاضطهاد، وكان لطريقته الحياتيّة البسيطة وإيمانه العميق بالتسامح الديني الأثر العظيم الذي جعله مثالاً للمحبة والسلام والأخلاق ورفض الظلم والاستعباد.
  • ألبرت آينشتاين: آينشتاين من أشهر علماء الفيزياء وأكبرهم، له مساهماتٌ مهمّة في تجديد الفكر العلمي على مستوى العالم ككل، قام بوضع النظريّة النسبيّة التي كانت السبب في اعتباره واحداً من أشهر العلماء حول العالم، وقد حَصَد جائزة نوبل في الفيزياء عام ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وعشرين.
كان آينشتاين يؤمن بالتوجّه السلمي في كلّ أمر على الرغم من نظريّته النسبيّة التي ساعدت أمريكا على اكتشاف القنبلة الذريّة، وقبيل وفاته بوقتٍ قصير أرسل برسالةٍ إلى الفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل طلب منه وضع اسمه في بيانٍ رسمي لحضّ جميع الدول على التخلّي عن الأسلحة النوويّة.
  • أدولف هيتلر: هو زعيمٌ ألماني من أصولٍ نمساويّة، وكان سبباً في نشوب الحرب الأكثر دمويّةً وتدميراً عبر التاريخ، كان يؤمن بتفوّق أصحاب الشعر الأشقر والعيون الزرقاء على باقي الأعراق في العالم على الرغم من عدم امتلاكه لتلك الصفات، وكانت الحرب العالميّة الثانية سبباً في العديد من التداعيات الهامة في أوروبا والعالم بأسره.
  • نيلسون مانديلا: زعيمٌ إفريقي كرّس جلّ حياته لمحاربة التمييز العنصري الأبارتيد (جنوب إفريقيا)، سجن لمدة ستٍ وعشرين عاماً بسبب معارضته القويّة للحكومة في جنوب أفريقيا، وتمّ انتخابه رئيساً لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي بعد إطلاق سراحه، وقد حصد جائزة نوبل للسلام كتتويجٍ لجهوده التي أثمرت عن إنهاء نظام الفصل العنصري في بلاده.
  • مارتن لوثر كينج، (الصغير): هو أحد رجال السلك الكنسي، وقد قام بالعديد من النشاطات التي تهدف إلى مكافحة التمييز العنصري ضد السود في الولايات الأميركيّة الجنوبيّة، وكان للمهاتما غاندي تأثيرٌ كبيرٌ عليه في جميع نشاطاته، حصد جائزة نوبل للسلام عام ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعٍ وستين، وتمّ اغتياله بعد هذا التاريخ بأربعة أعوام.
  • بيل غيتس: أنشأ غيتس أوّل برنامج كمبيوتر عندما كان تلميذاً على مقاعد الدراسة، وأنشأ شركة مايكروسوفت عام ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعٍ وسبعين، ومع حلول تسعينيّات القرن الماضي كان غيتس قد أصبح أغنى رجلٍ في العالم.


في بداية القرن الحالي قام غيتس برفقة زوجته بإنشاء أكبر مؤسسةٍ خيريّة على مستوى العالم أطلق عليها اسم مؤسسة (بيل وميليندا)، وكان من جملة أهداف المؤسسة القضاء على مرض شلل الأطفال وغيره من الأمراض القاتلة في دول العالم الثالث.