أشياء تساعد على الحفظ

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
أشياء تساعد على الحفظ

تناول بعض الأطعمة

يُمكن تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد على الحفظ، وتزيد نسبة الذكاء لدى الإنسان، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[١]

  • الأسماك الدهنية؛ تعتبر الأسماك الدهنية من الأطعمة المهمة لبناء خلايا الدماغ والخلايا العصبية، وهي ضرورية للتعلّم والذاكرة، حيث تحتوي جميع مصادرها على أحماض أوميغا3 الدهنية، وللحصول عليها يُمكن تناول سمك السلمون والسردين.
  • القهوة؛ تحتوي القهوة على عنصرين مهمين هما: الكافيين ومضادات الأكسدة التي تزيد نسبة ذكاء الإنسان، حيث يؤثر الكافيين بشكلٍ إيجابي على الدماغ، وينبه العقل عن طريق الأدينوساسن، ويزيد من شعور الإنسان بالراحة.
  • التوت؛ يعتبر التوت من الأغذية المهمة للحفاظ على صحة العقل البشري، حيث يحتوي على مركبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة والالتهابات، وتقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يُسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية.
  • البروكلي؛ يحتوي البروكلي على مركبات نباتية جيدة، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K، وهو فيتامين يرتبط بكثافة الخلايا في المخ، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الحصول على فيتامين K بنسبة جيدة يحسِّن ذاكرة الإنسان.


الاهتمام بالتعلم

يتذكر غالبية الناس الأشياء التي تهمهم، ومثال ذلك يتذكر غالبية الناس أسماء الأشخاص الذين يشعرون بحبهم، أو الإعجاب بهم، لهذا إذا لم يكن الإنسان مهتماً بما يُريد تعلمه لن يتذكره بسهولة، وهذا الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يختارون تخصصات لا تُثير اهتمامهم، فقد يشعر البعض بالروتين والملل عند دراسة الطب، بينما يشعر غيرهم بالمتعة والفرح.[٢]


تعليم شخص آخر

الطريقة الأكثر فعالية هي تعليم المعلومات التي يدرسها الإنسان لشخص آخر، وبشكلٍ عام يُمكن القيام بهذه العملية بطرق وأساليب منوعة، كأن يُلقي المُتعلِم محاضرة على شخص يجلس أمامه مباشرة، ثمَّ شرح كل شيء بشكلٍ فوري، كما يُمكن إنشاء اختبارات لأشخاص آخرين، والتنبؤ بالأسئلة التي ستأتي في الامتحانات، واستخدام أسئلة اختيار من متعدد بهدف عرض البيانات.[٣]


تقسيم الملاحظات

يُنصح كتابة الملاحظات في مجموعة واحدة عند المذاكرة، ثمَّ فصلها إلى أقسام، حيث تُعتبر هذه العملية مثالية للمتعلمين البصريين خاصة إذا كان الإنسان يستخدم ترميز الألوان بهدف التمييز بين المواضيع المختلفة، وبشكلٍ عام تُساعد هذه العملية على تقسيم المعلومات في الدماغ، وتسجيلها، وتذكّرها بشكلٍ أسرع.[٣]


المراجع

  1. Kerri-Ann (9-5-2018), "11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory"، www.healthline.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. Alex Lickerman M.D. (16-11-2009), "Eight Ways to Remember Anything"، www.psychologytoday.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Jon Negroni, "How to Memorize More and Faster Than Other People"، www.lifehack.org, Retrieved 25-7-2018. Edited.