أضرار إهمال البواسير

د. زياد عبدالله

تدقيق المحتوى د. زياد عبدالله، - كتابة
آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٥ أكتوبر ٢٠٢٠

أضرار إهمال البواسير

أضرار إهمال البواسير

تُعد الإصابة بالبواسير مشكلة شائعة وبسيطة، وقد تكون الحالة مزمنة ومؤلمة، ولكن في حالاتٍ نادرة قد تكون البواسير مزعجة للغاية، وفي الغالب لا يترتب عليها حدوث مضاعفات صحية، وفي حال حدوث مضاعفات فإنّها قد تشمل ما يأتي:[١][٢]

  • فقر دم: (بالإنجليزية: Anemia)، قد يترتب أحياناً على نزيف الباسور المزمن حدوث فقر الدم؛ ويتمثل ذلك بعدم قدرة كريات الدم الحمراء السليمة على نقل كمياتٍ كافيةٍ من الاكسجين إلى خلايا الجسم.
  • تشكّل البواسير المتخثرة: (بالإنجليزية: Thrombosed hemorrhoid)، والتي تنشأ نتيجة تتشكّل جلطات الدم (بالإنجليزية: Blood clot) في البواسير، وعلى الرغم من أنّ هذه الحالة ليست خطيرة، إلّا أنّه قد يترتب عليها الشعور بالألم الحاد ممّا يستلزم اتخاذ الإجراءات المُناسبة للسيطرة على الحالة؛ بما في ذلك قطعِها وإزلة أو تفريغ التخثر.
  • تشكّل الباسور المُختَنِق: (بالإنجليزية: Strangulated hemorrhoid)، والذي يكون ناتجًا عن انقطاع تدفق الدم إلى الباسور الداخلي، ويترتب على ذلك الشعور بالألم الشديد، وتجدر الاشارة إلى أنّ البواسير المختنقة تزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • تدلي البواسير: (بالإنجليزية: Prolapsed Hemorrhoid)، ويتمثل ذلك بتدلي الباسور الداخلي للخارج وعدم القدرة على دفعه نحو الداخل؛ ممّا يجعلها حالة مزمنة، وفي حالاتٍ نادرة قد يؤدي هذا التدلي إلى حدوث بعض المضاعفات؛ كنقص تدفق الدم إلى المنطقة والعدوى.


حالات البواسير التي تستدعي مراجعة الطبيب

تنبغي مراجعة الطبيب في حالات الباسور التالية:[٣]

  • وجود أي نزيف شرجي حتى وإن كان النزيف من الباسور، فقد يكون النزيف أحد الأعراض المُرتبطة بأمراضٍ أُخرى أكثر خطورة؛ لذلك يجب التأكد من تشخيص الحالة وعلاجها بشكلٍ صحيح.
  • عدم استجابة الحالة بعد محاولة علاجها منزليًا، أو أنّ الباسور كان مؤلماً للغاية.


معلومات حول البواسير

تُعرَف البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) على أنّها حالة صحيّة تنتفخ فيها الأوردة التي تقع في الجزء السفلي من فتحة الشرج والمستقيم،[٤] وغالباً ما تكون مصحوبةً ببعض الأعراض؛ كالشعور بالانزعاج الشديد، أو الألم الطفيف، أو الحكة الخفيفة، ويُمكن علاج البواسير منزليًا عن طريق استخدام مستحضرات طبية لا تتطلب وصفة طبية لصرفها، ولكن بعض الحالات قد يستدعي الأمر مراجعة الطبيب، نظرًا لأنّ العديد من المُصابين بالبواسير تتطلب حالتهم التدخل الطبي؛ سواءً أكان ذلك باستخدام أدوية مُخصصة تستلزم وصفة طبية لصرفها، أو عبر إجراء جراحة بسيطة للباسور في بعض الحالات.[٥]


ولمعرفة المزيد عن البواسير يمكن قراءة المقال الآتي: (مرض البواسير).


المراجع

  1. Amber J. Tresca (31-8-2019), "Verywell Health Hemorrhoids: Signs, Symptoms, and Complications Search"، www.verywellhealth.com, Retrieved 7-8-2020. Edited.
  2. "Hemorrhoids", www.mayoclinic.org, Retrieved 8-8-2020. Edited.
  3. "When should you call your doctor about hemorrhoids?", www.webmd.com,18-9-2018، Retrieved 9-8-2020. Edited.
  4. Adam Felman (23-11-2017), "What to know about hemorrhoids"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-8-2020. Edited.
  5. Wyatt Myers (12-6-2017), "4 Signs Your Hemorrhoids Warrant a Doctor's Visit"، www.everydayhealth.com, Retrieved 6-8-2020. Edited.