أضرار التقشير الكيميائي للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
أضرار التقشير الكيميائي للوجه

التقشير الكيميائي للوجه

قد يواجه البعض مشاكل عديدة في الوجه، والتي تجعله يبدو غير صحي وغير جميل، مما يدفعهم إلى اللجوء للعديد من العلاجات الطبية أو الطبيعية التي يمكنها أن تخلصهم من تلك المشاكل أو تخفف من آثارها السيئة على شكلهم وعلى نفسيتهم، ومن أكثر العلاجات التي قد يتبعها الطبيب لبعض المشاكل الجلدية في الوجه هي التقشير الكيميائي، حيث إن التقشير الكيميائي هو عبارة عن عملية إزالة لطبقة الجلد الخارجية من خلال استخدام مواد كيميائية يتم وضعها على البشرة.


أنواع التقشير الكيميائي

ويمكن أن يلجأ الطبيب لهذا العلاج لمعالجة العديد من مشاكل البشرة كحب الشباب وآثارها السيئة، أو للتخلص من النمش والكلف، أو لتفتيح البشرة والتخلص من حروق الشمس السيئة، وكذلك للتخلص من التجاعيد الخفيفة، ولكل مشكلة من تلك المشاكل أسلوب معين ونوع خاص، ومن تلك الأنواع ما يلي:

  • التقشير السطحي: وهو ما يتم استخدامه للتخلص من النمش والكلف والحبوب المتواجدة بشكل سطحي، ويدخل في تركيبه بعض أنواع الأحماض، كحمض الفواكه، وحمض السالسيلك، وكذلك بعض أنواع الكريمات ومواد تقشير أخرى.
  • التقشير المتوسط: هو ما يتم استخدامه لإزالة طبقة أسمك من الطبقة السطحية، ويعد أقوى من النوع الأول ويزيل الكلف والحبوب وآثارها، ويعد حمض الفواكه أكثر تركيزاً لهذا النوع.
  • التقشير العميق: وهو النوع الأصعب والأكثر تأثيراً، ويستخدم للمشاكل الغاية بالصعوبة كالحروق والندوب القوية، ولا يمكن استخدامها بشكل شخصي، حيث إنها في أغلب الأحيان تحتاج إلى تخدير، وقد يتم ذلك بغرفة العمليات.


أضرار التقشير الكيميائي للوجه

لا تعتبر عملية التقشير الكيميائي أمراً مضراً بشكل عام، وهي تستخدم بكثرة ولجميع أنواع البشرة، ولكن بالرغم من هذا قد يحدث بعض المضاعفات، كأن تتكون بعض البثور بعد التقشير بسبب استخدام مرطبات تقيلة بعد التقشير، ويمكن أن يصاب ذوو البشرة الداكنة ببعض المشاكل، كالتهابات بكتيرية أو فيروسية، والبقع الصبغية.


نصائح

ويجب العناية بشكل كبير بالبشرة والاهتمام بها أثناء وبعد العلاج بالتقشير الكيميائي، ومن المهم جداً أن يتم تحديد النوع المناسب للمشكلة، ويمكن اتباع تلك النصائح للعناية بالبشرة وتجنب المشاكل:

  • تجنب استخدام هذا العلاج قبل الانتهاء من مرحلة المراهقة.
  • استخدام واقيات الشمس المناسبة والمبيضات بعد التقشير بأسبوعين كحد أدنى، مع الحرص بشكل كبير على تجنب التعرض لأشعة الشمس.
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل أثناء فترة التقشير.
  • الابتعاد عن لمس القشور واللعب بها وتركها تقع بنفسها.
  • القيام بالعلاج بفصل الشتاء وتجنب فصل الصيف.