أضرار الشاي للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
أضرار الشاي للحامل

الشاي

يعد الشاي من المشروبات المعروفة عند غالبية الناس من مختلف أجناسهم وبلدانهم، وهو من المشروبات اليومية التي تتواجد بشكلٍ دائمٍ على المائدة، وهناك الكثيرون ممن يفضلونه على القهوة ويفضلون أن يبدؤوا يومهم بكوبٍ منه، كما أنه من المشوربات المنعشة التي لاتستغرق وقتاً كبيراً لتحضيرها ولا يحتاج إلى تكلفةٍ كبيرةٍ.


يعدُّ الشايُ من المشروبات المنبّهة التي تعطي الجسم الطاقة والنشاط الّلازم لبدء يومٍ جديدٍ، وبالرغم من فوائده العديدة إلا أنه لا ينصح للمرأة الحامل بتناوله، فهو من المشروبات المنبّهة التي قد يؤدي الإكثارُ منها إلى إلحاق الضرر بصحّة المرأة الحامل وبصحّة طفلها، وهنا سنقوم بتوضيح الأضرار التي يمكن أن يسبّبها الشاي للمرأة الحامل.


أضرار الشاي على الحمل

  • لا يُشترطُ على المرأة الحامل الانقطاعُ عن شرب الشاي والمنبهات نهائياً، وإنما ينبغي الالتزام بقدرٍ معينٍ وعدم الزيادة عليه، حيث يسمح للمرأة الحامل بشرب ما يعادلُ ثلاثمئة ملليترأ يوميّاً كحدٍ أقصى، أي ما يعادل من اثنين إلى ثلاثة أكواب.
  • لا بد من معرفة أنّ مادة الكافيين الموجودة في الشاي والمشروبات المنبّهة بشكلٍ عام يمكن أن تتخلّل المشيمة وتصل إلى الجنين، وهذا من شأنه أن يتسبب بالإجهاض للمرأة الحامل.
  • إن شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الشاي قد يسبّبُ الولادة المبكرة، وقد يمنع من زيادة وزن الطفل.
  • الشاي من المنبهات التي لها التأثير نفسه على الجنين كما هي عند الأم، فهو يزيدُ من عدد دقّات القلب عند الجنين، وقد يسبّب له سرعة في التنفس بعد الولادة، ولذلك يجب التقليل من شرب الشاي بالقدر المستطاع.
  • يؤدي الشاي إلى إصابة المرأة الحامل بالأرق وصعوبة النوم، وهي مشكلة قد تكون في غنىً عنها، فالمرأة الحامل تحتاج إلى الراحة والنوم لساعات أطول من قبل، حيث إنّ نموّ الجنين يكون أكثر خلال فترة نوم الأم.
  • إن الشاي من المنبهات التي تسبّب إدرار البول، وهذا يؤدّي إلى التخلّص من كميةٍ كبيرةٍ من السوائل التي يحتاجها الجسم لسلامة الجنين، وللحفاظ على نموه السليم.
  • يقلّل الشاي من امتصاص الجسم للعناصر الغذائيّة خاصة الحديد، وهذا قد يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم إذا تمّ تناوله بكميّات كبيرة، لذلك ينصح بالتقليل من شرب الشاي، خاصّة للمرأة الحامل حتى يحصلَ جسمها وطفلها على التغذية اللازمة.
  • يسبّب تناول الشاي بكمياتٍ كبيرة آلاماً وصداعاً في الرأس، كما أنّه يزيد من التوتر والعصبية، وهذه من الأمور المزعجة جداً للمرأة الحامل التي عادةً ما تعاني منها بسبب الحمل، وبسبب التغيّر الكبير في الهرمونات، لذلك فقد يزيدُ الشاي من حدة هذه المشكلة في الوقت الذي يجب أن تبحث فيه المرأة الحامل عن مشروبات أخرى لتهدئة أعصابِها.